[فيديو] الإيطاليون يقرؤون سيرة معصومة آل حمدان باللغة الإيطالية ملفّ أصدرته "صُبرة" لتشارك به ضمن 10 حرفيين سعوديين

القطيف، الرياض، ميلانو: صُبرة

على بركة الله، تبدأ معصومة الحمدان مهمة وطنية خالصة، قطعت من أجلها رحلتها من صفوى إلى مدينة ميلانو الإيطالية، لتمثل المملكة في معرض ارتيجانو إن فييرا 2021، وهو واحد من أكبر المعارض الدولية الاستهلاكية في العالم، المتخصصة في مجال الحرف اليدوية.

ولطالما انتظرت معصومة هذه المهمة وحلمت بها، فجمعت أدواتها، واستحضرت خبراتها الطويلة في صناعة الخوصيات، متسلحة بدعوات السعوديين لها، بأن تنمكن من تعريف الأوربيين قبل غيرهم، بجانب مهم من تراث المملكة، عبر بوابة المهن التراثية القديمة، وكيف تمكنت المرأة السعودية أن تبدع من سعف النخيل، منتجات تلفت إليها الأنظار، وتؤسس لها علامة تجارية، على غرار العلامات التجارية لكبار المصممين العالميين.

 

شاهد الفيديو من حساب “صُبرة” في إنستغرام

صُناع الخوصيات

ولم يكن اختيار معصومة للمشاركة في هذا المعرض من فراغ، إنما من تاريخ طويل، وقدرة استثنائية، جعلت منها أمهر صُناع الخوصيات في صفوى والقطيف والمملكة، ما جعلها محل اختيار هيئة التراث، لتمثل المملكة في هذا المعرض الدولي، ولا تريد معصومة أن تغادر ميلانو، قبل أن تترك بصمتها في هذا المعرض، وتبين للعالم أن في المملكة تراث عالمي، يستحق الاهتمام.

الفنون الادائية

وينطلق المعرض برعاية وإشراف هيئة التراث، ممثلة بقطاع الحرف والصناعات اليدوية، وذلك بجناحٍ واسع يتضمن محتوى ثقافياً متنوعاً يعكس ثراء الثقافة والهوية السعودية، من خلال عروض للحرف اليدوية، والفنون الادائية، وفنون الطهي التقليدية من مختلف مناطق المملكة.

وستكون معصومة حاضرة وبقوة، لتسليط الضوء على الحرف اليدوية، وتوضيح مهارة الحرفيين السعوديين، وتقديم الدعم لهم، وهو ما تسعى إليه هيئة التراث من هذه المشاركة، إلى جانب إبراز الثقافة السعودية الأصيلة والتعريف بها وتقديمها دولياً.

10 حرفيين

وإلى جانب معصومة، سيكون هناك نحو 9 حرفيين سعوديين، مهمتهم إبراز أهم الحرف اليدوية التقليدية من مختلف مناطق المملكة التي سجل بعضها كتراث ثقافي غير مادي في منظمة اليونيسكو، مثل القط العسيري والسدو، وحرف أخرى مثل حرف الخشبيات، والخياطة و التطريز، وحرف الفخار والسيراميك. وسيكون الجميع حريصون على توفير متجر متخصص ببيع كافة القطع الحرفية المتنوعة الحديثة والمطورة المستلهمة من التراث.

وستتواجد شاشات عرض في أرجاء الجناح السعودي تعرض أفلاماً وثائقية قصيرة وصور متنوعة عن الحرف وممارساتها التقليدية في المملكة.

 

فنون الطهي

فيما تشارك هيئة فنون الطهي في المعرض بمقهى يقدم مجموعة من الأطباق السعودية التقليدية، وبعض المنتجات الغذائية السعودية الشهيرة وإتاحة بيعها على الزوار، وعرض أفلام عن قصيرة وصور عن فنون الطهي في عدد من مناطق المملكة. كما ستكون مشاركة هيئة المسرح والفنون الأدائية بمعرض للصور ولوحات من أداء ملوك المملكة لفن العرضة السعودية، بالإضافة إلى تقديم الفرقة الشعبية لعدد من اللوحات الراقصة لأهم للفنون الأدائية التقليدية التراثية في المملكة.

في حين يشارك المعهد الملكي للفنون التقليدية بركن وعرض موسيقي حيّ لعازف سعودي على آلة القانون، بالإضافة إلى ورش تفاعلية مع الزوار بتلوين لوحة للقط العسيري، وتذهيب مجلد بالخط العربي، وحرف صناعة السبح التقليدية، وعدد من الجلسات الحوارية مع الزوار.

اقرأ أيضاً:

بنت الدِّبْدابة.. الأصابع تلعب وحدها.. الحسُّ يبتكر

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com