القطيف تتطوّع بالساعات.. ومؤسساتها في انتظار همة أبنائها وبناتها حضور فاعل في الأنشطة.. تضحيات لخدمة المجتمع.. برامج مفتوحة للعطاء

القطيف: ليلى العوامي

تحت سقف واحدٍ؛ اجتمعت مؤسسات المجتمع الرسمية في القطيف لتؤكّد حضورها الفاعل في مشهد العمل العام التطوعي. جمعيات أهلية وخيرية، ولجان تنمية، اصطفّت في قاعة احتفالات غربيّ مدينة القطيف، مساء البارحة، مستعرضة برامجها وخدماتها القائمة على تطوّع أبناء القطيف وبناتها.

إنه اليوم العالمي للتطوع، الذي وافق أمس الخميس 2 ديسمبر. وفي مجتمع، مثل القطيف، يحظى التطوّع بإقبال طوعي واسع، تعرفه الأنشطة الأهلية والرسمية، ويبذل مئات من سكان المحافظة الكثير من جهودهم وأوقاتهم في خدمات اجتماعية مجانية.

ومع تطوّر مفهوم التطوع في بلادنا، وتنظيمه، ووضع ترتيباته، عبر المنصّات الرسمية، والمؤسسات المعترف بها رسمياً؛ تطوّر العمل التطوّعي، لينتقل من الأنشطة الأهلية العفوية، ومشاركات النشطاء في الأندية الرياضية والجمعيات الخيرية ولجان التنمية؛ ليشمل المؤسسات الحكومية التي استقطبت مئات المتطوعين، خاصة خلال السنوات الأخيرة، لينخرطوا في أعمال بيئية وصحية وبلدية. وهكذا تحوّل التطوع ـ في القطيف كما في سائر بلادنا ـ إلى فعل رسمي محسوب بالساعات، ومرصود بالأرقام عبر المؤسسات الاجتماعية الأهلية والرسمية.

عيسى مريبط مدير وحدة التطوع بجمعية الجارودية

الجارودية

ومساء البارحة؛ كان المشهد شاهداً على ما يقدمه أبناء القطيف لوطنهم ومحافظتهم. وبحضور مايقارب 500 زائر، سعبت المؤسسات المشاركة إلى استقطاب أكثر للمتطوعين. وذكر عيسى مريبط مدير وحدة التطوع بجمعية الحارودية أن عدد الساعات التطوعية في الجمعية تجاوزت ١٠ آلاف ساعة. مشيراً إلى أن أبرز الأعمال التطوعية لديهم هي فرص باحث اجتماعي ومصمم جرافيك، إلى جانب الأعمال الأخرى كصيانة مقبرة الجارودية التي بلغ عدد المتطوعين فيها ١٠٠ متطوع ، وكذلك أعمال أخرى من الجنسين.

فهد القناص المدير التنفيذي للجنة التنمية الأهلية بأم الساهك

أم الساهك

وأشار فهد القناص المدير التنفيذي للجنة التنمية الأهلية بأم الساهك إلى اهتمام اللجنة بالأعمال التطوعية، وتتمثل في كثير من الخدمات، من بينها تنظيم الفعاليات، والمشاركة في تنظيم المصلين في المساجد في ظل جائحة كورونا. وقال إن عمر الفريق التطوعي 5 سنوات وبلغ عدد المتطوعين رجال ونساء في اللجنة 177، وعدد الفرص التطوعية 120 فرصة.

لجنتا تكافل الإجتماعية وكافل اليتيم بجمعية الفطيف

القطيف

أما جمعية القطيف الخيرية فقد كانت لجنة كافل اليتيم ولجنة التكافل هما الحاضرتين لعرض خدمات تقدمها للمستفيدين، وذكرت فائزة الزين ـ إحدى أعضاء لجنة كافل اليتيم ـ أن أهم ما تقدمه في الفعالية “هو برنامج أمنية التعليمي، ومشروع المساكن لمستفيدي كافل اليتيم، ومشروع قربي الذي يعود ريعه الى شراء وتحسين مساكن الايتام”.

وعن خدمات لجنة التكافل ذكرت الباحثة بهية الجشي “نحن هنا لعرض الخدمات المقدمة للمجتمع، لفئة الأرامل، والمطلقات، والمهجورات”.

 

 

العطاء

وعرضت جمعية العطاء تعريفاً ببرامجها التي أهلتيها للحصول على جائزة التطوع والمركز الأول على مستوى المنطقة الشرقية والرابع على مستوى المملكة، بالإضافة إلى معرض للصور الذي يوضح بعض مسارات التطوع لديها، ونشرات مختلفة وبطاقات تعريف ببرامجها المتنوعة.

المرشدة الأسرية ورئيسة القسم النسائي بجمعية تاروت نعيمة آل حسين

تاروت

أما المرشدة الأسرية ورئيسة القسم النسائي بجمعية تاروت نعيمة آل حسين؛ فقالت إن “عدد متطوعي الجمعية بلغ 350 متطوعاً، وفرص التطوع وصلت إلى 239 فرصة، بعدد 72.155 ساعة، وبنسبة 36% من السيدات و56% من الرجال، وتهدف الجمعية للوصول في 2022 إلى 500 متطوع”.

مدير الشؤون الإدارية بلجنة التنمية الاجتماعية في صفوى أمين العالي

صفوى 

وعرضت جمعية الصفا الخيرية بصفوى مقطع فيديو تعريفي بخدماتها التطوعية بدءاً من أسماء 11 مؤسساً للجمعية احتضنوا شعلة التطوع، بالإضافة إلى الأنشطة التطوعية. وجاء فيه أن عدد المتطوعين بلغ 1060 منهم  634 متطوعاً و426 متطوعة، إضافة إلى وجود 300 فرصة تطوعية، وتطمح الجمعية إلى الوصل إلى 3000 متطوع بحلول 2022م.

ومن صفوى أيضاً؛ أشار مدير الشؤون الإدارية في لجنة التنمية الاجتماعية أمين العالي إلى أن عدد المتطوعين في 2021 بلغ 534 متطوعاً ومتطوعة، بعدد 56502 من الساعات، وفرص التطوع ي 159″. وقد حصلت اللجنة على المركز الثاني في أفضل مبادرة قيمية في برنامج الدانة التي قدمتها وزارة الموارد البشرية.

لجنة التنمية الأهلية بحلة محيش

حلة محيش

رئيس لجنة التنمية الاجتماعية في حلة محيش الدكتور علي إبراهيم الدمستاني قال إن المتطوعين المسجلين بلغ  169 متطوعاً، ولكن الرقم قفز بعد الجائحة إلى 971 تقدموا بطلب التطوع،  بينما بلغت الفرص التطوعية 49 فرصة، ووصل العائد الاقتصادي للتطوع 245.580 ريالاً، أما أنشطة اللجنة منذ بداية شهر فبراير 2020 حتى نوفمبر 2021م؛ فقد وصلت  إلى 121 نشاطاً.

 المهندس أحمد سعيد الخاطر ومدير المجمع الطبي بجمعية مضر شاكر السعيد

القديح

وتحدث مدير المجمع الطبي التابع لجمعية مضر الخيرية شاكر السعيد لـ “صُبرة”؛ عن سعي المجمع لاستقطاب المتطوعين، وعلى سبيل المثال بدأ قسم أمراض الكلى التابع لمستشفى القطيف المركزي مبادرته التطوعية بالمشاركة مع المجمع الطبي لاستقبال مواعيد الكلى، وهناك أطباء وممرضون وإداريون متطوعون في المجمع ايضاً، وهذا عد خدمات الجمعية الأخرى، حيث بلغ عدد المتطوعين لهذا العام2021 م بجمعية مضر ١٧٦ متطوعاً.

رئيس لجنة التكافل الإجتماعية بجمعية العوامية طاهر عيسى آل درويش ورئيس الجمعية نصر آل الشيخ أحمد

العوامية

جمعية العوامية الخيرية سعت إلى التعريف بأنشطتها، واستقطاب أفراد المجتمع لمساعدتها على استمرارية أنشطتها التطوعية، وذكر رئيس لجنة التكافل الاجتماعية فيها طاهر آل درويش أن الجمعية  في 2022 تسعى للوصول إلى 400 متطوع من الجنسين، مؤكداً أهمية العمل التطوعي في إثراء المجتمع.

المدرب مآب الحايك

أم الحمام

الهاتف الاستشاري في جمعية أم الحمام حضر للتعريف بخدماته التطوعية، وذكر المدرب مآب الحايك أن عدد المتطوعين في خدمة الهاتف الإستشاري بلغت ١٥ بين موجه زواج، ومرشد إدمان، ومرشد طلابي، و صحي، وأسري، وتربوي من الجنسين. ولدى الهاتف اكثر من ٣٠٠ مستفيد منذ انطلاقته عام ١٤٤٠، ولديه شراكتان مجتمعيتان مع إدارة الحماية الأسرية بالدمام ووحدة الضمان الاجتماعي بالجبيل.

 

الدكتور محمد الناصر و السيد طالع الهاشم رئيس جمعية الأوجام

الأوجام

وأشارت عضوات في لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالأوجام إلى أن عدد المتطوعين الملتحقين بالفرص التطوعية 390 متطوعاً من أصل 1433 طلب تطوع وصل للجنة، وبلغ العائد الاقتصادي للتطوع 606.341 ألف ريال، وعدد الفرص التطوعية بلغت 289 فرصة. كما ذكرنْ أن عدد برامج وأنشطة الجمعية المنفذة خلال العام الحالي  2021م بلغ 13 نشاطاً.

أما جمعية الأوجام الخيرية فقد ذكر الدكتور محمد الناصر ـ هو طبيب متطوع في اللجنة الصحية ـ الفرص التطوعية بالجمعية، خاصة تلك الفرصة التي قدمت خدماتها الصحية والإنسانية للأهالي في ظل جائحة كورونا وقت الحجر، وكيف كان المتطوعون في هذه اللجنة دؤوبين على العمل المستمر وتقديم الخدمات الصحية والدوائية والغذائية للناس. 

لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بالبحاري

لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بالملاحة

 

جمعية سيهات للخدمات الإجتماعية

جمعية الجش الخيرية

جمعية البر الخيرية بسنابس

شبكة القطيف الصحيه

التثقيف الصحي بمستشفى القطيف المركزي

الخدمة الإجتماعية بمستشفى القطيف المركزي

متطوعو الهلال الأحمرفي القطيف

مجلس شباب المنطقة الشرقية بمحافظة الفطيف

بلدية محافظة الفطيف

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com