تعليم القيادة في القطيف.. متاهة التسجيل في “أبشر” تتصدّر أسئلة النساء "صُبرة" تحضر أول يوم عمل وترصد نشاط المدربات وملاحظات المتدربات

القطيف: نداء آل سعيد، ليلى العوامي

في أول أيام عملها أمس (الأحد)، شهدت المدرسة النموذجية لتدريب القيادة للنساء في القطيف، إقبالاً كبيراً، من نساء أردن التعرف على برامج التدريب على القيادة، وأخريات قدمن للاستعلام عن المطلوب للانضمام إلى المدرسة، وفريق نسوة ثالث، ساقهن الفضول لمعرفة المزيد عن طريقة المدرسة لتأهيل نساء القطيف على القيادة، وبين هؤلاء وهؤلاء، طُرحت عشرات الأسئلة والاستفسارات، يقابلها ردود مسؤولات المدرسة عما يجب فعله.

وفي المدرسة، بدا كل شيء حاضراً وناشطاً.. تجهيزات واستعدادات “استثنائية”، لاستقبال النساء الراغبات في تعلم القيادة. وداخل ميدان القيادة، توزعت إشارات المرور بألوانها الزاهية في شوارع بدت مرتبة ومُخططة بعناية، وعلى جوانب الطرق، تمركزت سيارات تدريب، تنتظر من يستقلها.

“صُبرة” رصدت المشهد العام في المدرسة في أول أيام عملها، وخرجت بالتقرير التالي.

آلية التسجيل

البداية كانت مع المدربة ذكريات الهارون، التي قالت “بدأنا يومنا باستقبال الكثير من النساء الراغبات في استكمال إجراءات التسجيل، وأوضحنا للجميع أن التسجيل ليس من خلال المدرسة، وإنما يتطلب الدخول إلى “أبشر”، واختيار أيقونة “المرور”، ثم خدمة مواعيد”.

وأضافت “المدرسة لديها مسار تدريب واحد فقط، وهو 30 ساعة، ولا يوجد لديها تقييم مهارة، وهذا في البداية فقط، وهذا كان محل استفسار بعض النسوة”.

خدمات إلكترونية

وتشدد الهارون على أهمية أن تمتلك المتدربة حينما تأتي إلى المدرسة، بعد التسجيل في “أبشر”، بطاقة الموعد، والهوية الوطنية الخاصة بها.

وأكملت “من أكثر الأسئلة التي تلقيناها من النساء، آلية سداد رسوم التسجيل، وكان ردنا أن عملية السداد تتم داخل المدرسة فقط، وليس هناك أي خدمات إلكترونية للسداد”.

سلامة المرأة

وتحدثت المدربة أزهار علي القديحي عن الفنيات التي تركز عليها المدرسة أثناء التدريب. وقالت “نهتم في المدرسة بتعليم المتدربة مهارات عدة، مثل الانتباه جيداً إلى الطريق، سواء أمام السيارة أو خلفها، واليقظة التامة إلى كل ما يحيط بالسيارة من حركة مرورية، وقبل هذا وذاك، التدريب على الأنظمة المرورية، والانتباه إلى لغة إشارات المرور، والتأكيد على أن هذا هدفه في المقام الأول سلامة المرأة المتدربة، وسلامة مستخدمي الطريق”. فيما تركز المدربة فاطمة محمد على تدريب النساء على أهمية القيادة السلسة والآمنة، وتعريف المتدربات على نظام المرور في السعودية، وما يتميز به”.

المدربة فاطمة أحمد

نظام المرور

ولا يختلف الهدف لدى المدربتين نبأ آل جويريد وياسمين البستاني عن باقي المدربات، وقالتا “هدفنا هنا جعل المستفيدات أكثر ثقة في أنفسهن أثناء قيادة المركبة، لذا سوف نركز على تدريبهن على نظام المرور، حتى يعتدن عليه”. وأضافتا “بدأنا يومنا باستقبال الكثير من النساء المستفيدات، ووجهن البعض منهن لاستمال أوراقهن، والحصول على مواعيد لبدء التدريب العملي”.

المدربة نبأ آل جويريد

المدربة ياسمين البستاني

8 ساعات

وكانت مروة محمد من أوائل من حصلن على رخصة قيادة، أهلتها للعمل مدربة في المدرسة. وتقول “خضعت وزميلاتي في المدرسة لتدريب مكثف لمدة 8 ساعات، رغم صعوبة التدريب، وتفاصيله المتعددة، إلا أنه ساهم في تأهيلنا بشكل جيد، لنكون قادرات على إعطاء المتدربة الثقة في النفس، خاصة بعد حصولها على الرخصة التي تؤهلها إلى القيادة بمفردها في الشوارع”.

المدربة مروة محمد

وتابعت “تلقينا تعليمات من إدارة المدرسة أن نهيأ المتدربة على تفادي الكثير من الأخطاء في الطريق، سواء التي تقع منها أو من الآخرين، ما يمكنها من القيادة بكل ثقة وسلاسة”.

الأشياء المطلوبة

وجاءت المتدربة سوسن صالح إلى المدرسة للسؤال عن الإجراءات المطلوبة للتسجيل الإلكتروني. وقالت “حاولت جاهدة التسجيل عن طريق “أبشر”، لكنني لم أستطع بسبب توقف التسجيل، ولذلك جئت إلى المدرسة للاستفسار ومشاهدة مكونات المدرسة، فأخبروني أن فتح المواعيد سيكون اعتباراً من يوم السبت المقبل”.

المتدربة سوسن صالح

وبدت المتدربة ورود علي الحداد سعيدة وهي تسير في طرقات المدرسة لاستكمال أوراقها، ودفع سداد رسوم التدريب. وقالت “الحمد لله أن تم افتتاح مدرسة للقيادة في القطيف”.

لمعرفة طريقة التسجيل بدقة شاهد الفيديو عبر الوصلة التالية

 

تعليق واحد

  1. تقرير خفيف و لطيف

    نرجوا فتح المواعيد
    و كذلك عمل مسار التقيبم لتصنيف عدد ساعات التدريب .

    أما مسألة عدم الرهبة من القيادة فالحمد لله
    الجرأة زايدة لدرجة تكسير المحلات و صدور الناس من الحوادث من بعض الجريئات اللائي يقدن في اماكن مأهولة دون تعلم و أحيانا تقود سيارة ضخمة و هي لا تجيد القيادة .

    أرجو النشر فلا يمكن تجاهل الحقيقة .

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×