غسان الخنيزي صاحب «الأوهام الصغيرة» مُتوجاً بجائزة سركون بولص للشعر المُترجم المسكون بروح شاعر أهدى الجائزة لروح لقمان سليم التي اختطفتها رصاصات

القطيف: معصومة الزاهر

بعد عقود حافلة من التجاذب بين الشاعر والمترجم؛ توجت جائزة سركون بولص للشعر وترجمته، غسان الخنيزي بالنسخة الرابعة من جائزته.

وعبر الخنيزي في حديثه لـ«صبرة» عن فرح وامتنان لمنحه الجائزة، ولدار الجمل وصاحبها الناشر والأديب خالد المعالي، لأنهم «راوا أن هناك سيرة إبداعية ما في السياق الممتد بين مجموعتين من قصائد النثر، نشرتهما يفصل بينهما عقدان من الزمن، وكتاب شعري ترجمته إلى العربية؛ سياقٌ يتخلله حضور متفاوت النشاط من جانبي في الترجمة والكتابة في الصفحات والمنابر الثقافية والأدبية».

الخنيزي أهدى هذا التكريم إلى «الصديق الحي الحاضر بيننا دائمًا؛ الأديب واللغوي والناشر الرؤيوي لقمان سليم (اغتيل في بيروت في الرابع من فبراير الماضي)؛ صاحب دار الجديد الذي توسّم شيئًا ما فيما أكتب منذ البداية. ومنحني هو وشريكته في دار الجديد الأديبة والروائية رشا الأمير، نافذةً عالية المطل في مشهد الشعر الحديث. واستعادةً لما أقول لنفسي، أمام أي احتفاء أو أي تضمين بأن ما كتبته كان أجدى من الصمت».

وأضاف أن «ما نحن بصدده اليوم ليس إنجازًا احتكر ادعاءه، بل هو في المقام الأول نتاج إيمان الصديقين؛ الشاعر والناقد عبدالله السفر والشاعر والرائد الثقافي أحمد الملا، فتشجيعهما لي، وثقتهما بجدارة الأمر وجديته. ثم هو نتاجٌ لحب غامر أنْعَمُ به ويمنحني العزم على المضي في مغامرة الكتابة».

جائزة سركون بولص

تتشكل أمانة الجائزة من أصدقاء الشاعر العراقي الراحل سركون بولص، في أوروبا وأميركا، وحصل عليها في النسخ الثلاث الماضية، كلٌ من: الشاعر والمترجم المغربي مبارك وسّاط، الشاعر والمترجم التونسي آدم فتحي، والشاعر المصري عماد أبو صالح.

تختار الجائزة الفائزين بها، ولا تطلب ولا تقبل تقدم الأفراد أو ترشيحات المؤسسات ودور النشر، ويتزامن الإعلان عنها سنوياً مع ذكرى رحيل سركون بولص في 22 أكتوبر 2007، وتتولى «دار الجمل» التغطية الإعلامية للجائزة وحفل تسليمها.

??????????

سيرة ممتدة بين القطيف وبغداد

كاتب ومترجم سعودي ولد عام 1960 في القطيف وعاش فترات من حياته في العراق والولايات المتحدة. له مجموعتان شعريتان: «أوهام صغيرة» في 1995، و«اختبار الحاسة» في 2014.

أنجز ترجمة كتاب «صورة ذاتية في مرآة محدبة وقصائد أخرى» للشاعر الأميركي جون آشبري الصادر عام 2018. بدأ مسيرته بالكتابة والترجمة في الصحف السعودية. تنتمي تجربته الأدبية إلى جيل شعراء التسعينيات في المملكة، وتندرج ضمن رؤية إبداعية اشتغلت حينها على مقارباتٍ أكثر تجريبية للأشكال الشعرية والمواضيع والأساليب اللغوية.

نُشرت قصائده ومقالاته وترجماته في العديد من الصحف والدوريات الأدبية المحلية والعربية. ترجمت قصائده إلى الإنجليزية، الإسبانية والهندية، وصدر كتاب لمختارات من قصائده مترجمة إلى الفرنسية بعنوان « Nuages dans les nuages « 2021، وجارٍ العمل على ترجمة مختارات منها إلى الإيطالية.

▪ ساهم مترجماً ومحرراً متعاوناً في:

− «الملحق الثقافي» بصحيفة اليوم، الدمام، السعودية، (1989-1992).

− «دارين»؛ مجلة النادي الأدبي في المنطقة الشرقية، الدمام، السعودية، (2005-2007).

▪ نُشرت قصائده وترجماته محليًا في عددٍ من الصحف مثل: اليوم، الرياض، وعكاظ، والمجلات مثل: النص الجديد، القافلة، دارين، عبقر، والفيصل، إضافةً إلى دوريات عربية، مثل: كلمات البحرينية، الآداب اللبنانية، أدب ونقد، الكتابة الأخرى المصريتين، البيت المغربية، Tapestries الأميركية، وAltazor التشيلية.

▪ صدر له في مجال الشعر:

− «أوهام صغيرة»، مجموعة شعرية عن دار الجديد، بيروت 1995، وأعيد طباعتها في 2018.

− «اختبار الحاسة»، مجموعة شعرية عن دار مسعى للنشر، البحرين 2014، وأعيد إصدارها عن دار الجديد بيروت 2021.

‏− «Nuages dans les nuages»، قصائد مختارات ترجمها إلى الفرنسية معز ماجد، دار Al Dante فرنسا 2021.

▪ صدر له في مجال الترجمة من الإنجليزية:

− «صورة ذاتية في مرآة محدبة وقصائد أخرى» للشاعر الأميركي جون آشبري، عن دار روايات / مجموعة كلمات للنشر، الشارقة، الإمارات، 2018.

− «إنقاذ القطة!» لكاتب السيناريو الأميركي بليك سنايدر، عن جمعية الثقافة والفنون في الدمام، بمناسبة مهرجان أفلام السعودية 2019.

▪ نُشرت مختارات من قصائده مترجمةً إلى الإنجليزية ضمن مجلدين لمختارات من الأدب السعودي المترجم:

‏− « Beyond the Dunes| ما وراء الكثبان»، صادر عن دار I. B. Tauris ، المملكة المتحدة / الولايات المتحدة، 2006.

‏− « New Voices from Arabia| أصوات جديدة من بلاد العرب»، صادر عن دار I. B. Tauris ، المملكة المتحدة / الولايات المتحدة، 2012.

▪ شارك في عددٍ من المهرجانات الشعرية:

− «مهرجان Voix de la Mediterranee | أصوات من المتوسط»، لوديف، فرنسا، 2009.

− «مهرجان بيت الشعر»، الدمام، المملكة العربية السعودية، 2015.

− «مهرجان طنطا الدولي للشعر»، طنطا، جمهورية مصر العربية، 2016.

− «مهرجان الشعر العالمي في سيدي بوسعيد»، سيدي بوسعيد، تونس، 2018.

− «مهرجان كريتيا الشعري العالمي»، الهند، 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×