لماذا تنتحر حيتان «بالين» «البردانة» في شواطي الخليج..؟ آخرها عُثر عليه أمس في شاطئ رأس تنورة

رأس تنورة: صُبرة

حوت آخر، يُرجح أنه من نوع «بالين»، عثر عليه المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أمس (الخميس)، نافقاً في شواطئ رأس تنورة.

لم يكن الحوت، الذي أكد المركز التعامل معه لبحث أسباب نفوقه وأخذ البيانات اللازمة، الأول، إذ شهدت الشواطئ السعودية المُطلة على الخليج العربي والبحر الأحمر، حوادث نفوق حيتان أخرى من نوع «بالين»، والتي تعيش عادة في المياه العميقة بالقرب من سلطنة عُمان والإمارات وإيران.

وسُجلت غالبية حوادث النفوق في الأشهر بين سبتمبر ويناير، وهي الأشهر التي تتدنى فيها درجات الحرارة.

وقال المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في تغريدة عبر منصة «تويتر» «باشر مركز الجبيل للأحياء البحرية التابع للمركز بلاغًا عن جنوح حوت نافق إلى شاطئ بمدينة رأس تنورة».

وأضاف «تعامل خبراء المركز مع الحالة لبحث أسباب النفوق وأخذ البيانات اللازمة ثم العمل على التخلص من الكائن بشكل سليم».

بين رأس تنورة والجبيل وسلوى

رأس تنورة شهدت أواخر عام 2009، العثور على حوت يبلغ طوله 21 متراً، لفظه البحر. في ما سجلت في يناير 2010، نفوق حوت تجاوز طوله 12 متراً، عثرت عليه دوريات حرس الحدود في المنطقة الشرقية بعدما لفظه البحر بالقرب من مرفأ القوارب التابع لشركة «ارامكو السعودية».

وقبلها بأشهر؛ عثرت دوريات حرس الحدود البحرية في قطاع سلوى، على حوت بطول 18 متراً.

في ما شهدت المنطقة الشرقية أواخر مايو 2009، العثور على ثالث حوت نافق، أحدها يبلغ طوله 14 متراً وعرضه 5 أمتار في منطقة رأس ابو علي البحرية القريبة من الجبيل.

حوت نفق قبل سنوات في شواطئ رأس تنورة أيضاً.

وخلال الشهر ذاته؛ عُثر على آخر في منطقة رأس الزور، والثاني في رأس أبو علي، والثالث قرب منطقة السفانية، وجميعها من نوع «البالين»، التي تغادر المحيطات من أجل الولادة أو الانتحار.

وآخر نفق في المياه الإقليمية السعودية.

كما يُرجح دخولها مياه الخليج العربي، بسبب سباحتها بجوار السفن الكبيرة وناقلات النفط القادمة من المحيط، ومن ثم تضل طريقها؛ فلا تستطيع العودة إلى المحيط، ما يسبب لها الاختناق، في ظل الجفاف مع الأجواء الحارة، أو تصاب جراء الاصطدام بأحد محركات ناقلات النفط الكبيرة.

في العام التالي (2010)، وتحديداً في أكتوبر تم العثور على حوت نافق في عرض البحر بالمنطقة الشرقية، يبلغ طوله ستة أمتار.

بالقرب من جسر الشيخ جابر في الكويت.

حوادث نفوق في الكويت

أما على صعيد دول الخليج الأخرى؛ ففي يناير الماضي؛ اُنتُشل حوت نافق في منطقة الحيشان في الكويت. وأعلنت الهيئة العامة للبيئة هناك عن رصد حوت نافق بالقرب من جسر جابر. وبلغ طول الحوت 20 قدماً (6 أمتار تقريباً)، وفاق وزنه 10 أطنان.

ليست هذه المرة الأول التي يتم فيها رصد حيتان نافقة في الكويت، إذ رصدت فرق الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية حوتاً نافقاً شمال جزيرة قاروه عام 2015.

وفي عام 2014، عُثر على حوت أزرق نافق في سواحل جزيرة فيلكا.

وأرجعت هيئة البيئة الكويتية سبب نفوق هذا النوع من الحيتان إلى كبر سنها ومرضها، أو موتها جوعاً لندرة وجود الغذاء الذي تتناوله، لاسيما القشريات الصغيرة الموجودة فقط في المحيطات، فضلاً عن تصادمها مع السفن التي تمر في خطوط الملاحة البحرية.

يحرص المختصون على التخلص من أجسام الحيتان النافقة خوفاً من أضرارها.. حوت نافق في البحرين.

وفي البحرين وقطر أيضاً

المياه البحرينية تسجل هي الأخرى حوادث نفوق حيتان، ففي يونيو 2013، تم العثور على أحدها بالقرب من جزيرة المحمدية؛ شمال البحرين، بلغ طوله 11 متراً.

وكانت البحرين سجلت العام 2010 نفوق أحد الحيتان بالقرب من ميناء خليفة، بلغ طوله 10 أمتار.

وفي سبتمبر 2019؛ تم انتشال حوت  «بالين» نافق، رُجح حينها انتحاره بعد جنوحه وخروجه عن مجموعة حيتان، ما يجعله عرضة للإجهاد الحراري الشديد، أو ارتطامه في إحدى البواخر العملاقة داخل مياه الخليج العربي، وذلك على بعد 6 كيلومترات من مدينة سلمان، بلغ طوله حوالى 16 متراً وفاق وزنه 7 أطنان.

المياه البحرينية الأكثر تسجيلاً لحوادث نفوق الحيتان على مستوى الخليج.

كذلك سجلت المياه القطرية، حوادث نفوق، وقع أحدها بالقرب من شاطئ الحويلة، وبلغ طول الحوت حوالى 10 أمتار، ووزنه 15 طناً.

حيتان «البالين» تفتقد إلى الأسنان وتستعين بطبقة «بالينية» لفصل الطعام عن الماء.

حوت «البالين»

تتخذ الحيتان «البالينية» من منطقة الخليج العربي موئلاً لتكاثرها ورعاية صغارها، وتواجه تحديات رئيسة تتمثل في الارتطام بالقوارب، ضوضاء المحيطات، الصيد الجائر، والتنقيب عن النفط والغاز.

وبحسب الدراسات العلمية؛ فإن الحيتان «البالينية»، تعد ثاني أكبر أنواع الحيتان بعد الحوت الأزرق، وتعرف أيضاً باسم حيتان العظام، والحيتان الضخمة.

وتتميز «البالينية» بوجود صفائح «بالينية»، عوضاً عن الأسنان، تستخدم لتصفية الطعام من الماء. ولا تنمو لهذه الحيتان أسنان إلا في المرحلة الجنينية. وتحت رتبة «البالينات» توجد 4 عائلات، يندرج تحتها 15 نوعاً.

40 إلى 60 عاماً عمر حيتان «البالين».

وهذا الحوت من الحيتان القافزة عديمة الأسنان (البالينية)، والتي تتغذى على الهوائم والقشريات والكائنات الصغيرة، عن طريق ترشيح المياه باستخدام صفائح «بالينية» شبيهة بفرشاة الأسنان.

وتتميز الحيتان «البالينية» بالضخامة حيث يصل طولها إلى 16 متراً، ووزنها يفوق ثلاثة أطنان، وتراوح أعمارها بين 40 و60 عاماً.

الحيتان تعيش في المياه العميقة الا أنها قد تتبع ناقلات النفط الداخلة إلى مياه الخليج فتفشل في العودة إلى المحيطات.

كما تتميز بوجود أخاديد في الجانب السفلي من الجسم وتعتبر من المصادر الهامة للشحوم، نظراً لكميات الشحوم الكبيرة التي تفرزها أجسامها.

ويتسبب نفوق الحيتان في البحر في كثير من المشاكل في حال تحللها قرب المناطق الساحلية، إذ يؤدي ذلك إلى انبعاث غازات «الميثان» التي تتولد داخل معدة الحوت النافق خلال مرحلة تحلل الأحشاء الداخلية، وإذا لم يتم التعامل معه فيمكن أن تنفجر معدته وتؤدي إلى مشاكل تضر في الصحة العامة، منها إصابات بليغة في حال الانفجار.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×