غرامة مليون ريال والسجن 3 سنوات لمنتهكي “حظر نقل الطيور” تسجيل أكبر رقم في الإصابة منذ اكتشاف المرض

الشرقية: تصعيد المواجهة "الاحترازية" لأنفلونزا الطيور

القطيف: صُبرة
شهدت الـ 24 ساعة الماضية تسجيل أكبر رقم في إصابات أنفلونزا الطيور، منذ اكتشاف المرض في المملكة في الـ 20 من ديسمبر الماضي. وصرّحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، بتسجيل 11 إصابة مؤكدة مخبرياً، كان نصيب الأحساء منها 5 إصابات، وضرماء 4، وحالة واحدة في كل من الخرج وحوطة بني تميم.

من سوق الطيور بالدمام

على صعيد آخر؛ حرّكت أمانة المنطقة الشرقية فرقها الميدانية، وأعلنت عن إغلاق سوق الطيور المركزي الأسبوعي، بشارع الملك سعود بالدمام، ومنعت أي تجمع للطيور في السوق أو حول المنطقة المحيطة بالأماكن المعتادة، وقالت إن “ذلك في إطار العمل الاحترازي”. وقال بيانها إن الفرق أخلت “ما يقارب 324 بسطة تعرض الطيور والحيوانات والأعلاف والأقفاص ومتعلقات الطيور الأخرى، إلى جانب رفع طن ونصف الطن من مخلفات مختلفة بواسطة المعدات المخصصة والضواغط”.
وفي إجراء مماثل؛ أغلقت بلدية محافظة القطيف سوق الطيور صباح اليوم السبت ومنعت أي تجمع للطيور فيه وحوله، حسب بيانها.
وعبر وزارة الزراعة؛ واصلت الفرق البيطرية في محافظتي الخرج وضرماء إجراءات التخلص الصحي الآمن من ثلاث مشاريع إنتاج دواجن سبق الاعلان عن إصابتها وتطبيق خطة الطوارئ الخاصة بالمرض على تلك المشاريع والمناطق المحيطة بها. بينما تتابع الفرق البيطرية الميدانية في محافظات الخرج وحريملاء وضرماء والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي وحوطة بني تميم ، إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة في عدد من احواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها والاعلان عنها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع.


واستقبلت مختبرات الوزارة البيطرية حتى هذا اليوم (2541) عينة جُمعت للفحص بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة وكذلك غير المصابة لإكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.
وعلى صعيد تطبيق اجراءات حظر تنقل الدواجن بين المناطق إلا بتصريح من الوزارة، قامت فرق المراقبة البيطرية الميدانية بالتعاون مع الجهات الأمنية بمحافظة الطائف بإتلاف ارساليتي طيور (1008) دجاجات مع كامل الأقفاص المستخدمة لنقلها، وتم ضبط تلك الإرساليتين خارجة من منطقة الرياض إلى منطقة مكة المكرمة دون تصريح. وقال بيان الوزارة “ستتم معاقبة منتهكي الحظر بغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال والسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات ووقف الترخيص أو إلغاؤه بالنسبة للمشاريع الإنتاجية حسب ما ورد في المواد (51 ، 52) من اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 10/3/1424هـ .

بلغ طواريء الثروة الحيوانية

8002470000
على مدار الساعة

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com