لن تحتاج لمراجعة كتابة العدل.. 4 خدمات إلكترونية لتوثيق الرهن وفكه بجانب خدمة التحقق اللحظي

الرياض: واس

أطلقت وزارة العدل، خدمات إلكترونية متعلقة بالرهون؛ من بينها 4 خدمات تمكِّن المستفيد من توثيق الرهن، وفكه من دون الذهاب لكتابة العدل، إضافة إلى خدمة التحقق اللحظي من حال الرهن إلكترونياً، وخدمة عرض الرهون للمستفيد في حسابه من خلال بوابة “ناجز”.

وتتعاون الوزارة في إطلاق هذه الخدمات مع صندوق التنمية الصناعية السعودي. وقالت “تمتاز الخدمات الأربع بصحة ودقة البيانات، حيث يُنشأ طلب الرهن من خلال صندوق التنمية الصناعية، وإحالة الطلب إلى المستفيد، لاعتماده أو رفضه من خلال بوابة ناجز”.

 وتُصدَر وثيقة الرهن بعد اعتماد المستفيد (الراهن) مباشرة عبر البوابة، بحيث تعد وثيقة الرهن سنداً تنفيذياً تسري عليها أحكام الأنظمة ذات العلاقة.

كما يمكن للمستفيد الاطلاع على جميع الرهون الموثقة له لدى وزارة العدل في أي وقت، إضافة إلى خدمة “التحقق من الرهن” اللحظي، بحيث يمكن للجهات والأفراد التحقق من صحة وثيقة الرهن وحالة الرهن إلكترونياً من خلال بوابة ناجز.

وتعد خدمة “فك الرهن” من الخدمات الحديثة التي تمكَّن صندوق التنمية الصناعية (المرتهن) من فك الرهن القائم لدى وزارة العدل على المستفيد إلكترونيًا، في حال تمت تسوية الرهن، إضافة إلى إشعار المستفيد وتحديث حالة الرهن مباشرة على قائمة الرهون في بوابة ناجز لدى المستفيد.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×