براتب يصل إلى 7 آلاف ريال.. قراران لتوطين 8500 وظيفة صحية اعتباراً من إبريل المقبل..

القطيف: صُبرة

ستدخل حزمة مهن صحية جديدة، حيز التوطين المتدرج، بعد نحو 5 أشهر، بقرارين أصدرهما وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، يستهدفان تحديد نسب وتوقيت توطين وظائف في التخصصات الصحية والأجهزة الطبية في كل مناطق المملكة. ويبدأ التنفيذ في 11 إبريل المقبل.

وتفصيل القرار الأول يقضى بتوطين وظائف المختبرات الطبية، الأشعة، العلاج الطبيعي، والتغذية العلاجية في جميع المنشآت الطبية العاملة في المملكة، مع تحديد الحد الأدنى للأجور للاحتساب في نسب التوطين بـ 7000 ريال للأخصائي، و5000 ريال للفني؛ وسيكون التوطين بنسبة 60% من إجمالي عدد العاملين في التخصصات الصحية المستهدفة.

أما القرار الثاني؛ فحدد توطين نشاط الأجهزة والمعدات الطبية واستهدف مهن: المبيعات، الدعاية، والتعريف بالأجهزة الطبية. وسيكون توطينها بنسبة 40٪ خلال المرحلة الأولى، و80٪ خلال المرحلة الثانية. كما استهدف القرار المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية لدى منشآت القطاع الخاص، وسيكون توطينها بنسبة 30٪ خلال المرحلة الأولى و50٪ خلال المرحلة الثانية مع تحديد حد أدنى للأجور للاحتساب في نسب التوطين بـ7000 ريال للمهندسين والأخصائيين وحاملي درجة البكالوريوس، و5000 ريال للفنيين وحاملي درجة الدبلوم.

يُذكر أن القرارين سيوفران أكثر من 8500 وظيفة للمواطنين والمواطنان. كما أصدرت الوزارة أدلة إجرائية توضح تفاصيلها والآليات اللازمة لتنفيذها لضمان التزام المنشآت بها، مشددة على تطبيق العقوبات في حق تلك المخالفة، كما ستقدم الوزارة حزما من المساندة والدعم لمنشآت القطاع الخاص لتحفيزها على توظيف السعوديين.

وتبدأ المرحلة الأولى لتوطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة الطبية 11 إبريل المقبل بنسبة 40% والمرحلة الثانية منها تبدأ أول إبريل من العام بعد المقبل، أما توطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية فتبدأ مرحلتها الأولى في 11 إبريل المقبل، وتبدأ مرحلتها الثانية في أول إبيل من العام بعد المقبل، أي ما يقارب العام أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com