مشاكل «أبو حدرية» لا تنتهي.. هل الحل في قطار من الدمام للجبيل مروراً في سيهات؟ مغردون يطالبون بسرعة الانتهاء من صيانة الطريق.. ووزارة النقل: تقنيات حديثة لمعالجة «التحديات»

القطيف: صُبرة

يبدو أن إصلاح طريق “أبو حدية” في وقت قريب، وإزالة المعوقات التي يعانيها، مازالت مستعصية على وزارة النقل والخدمات اللوجستية، ما يعني استمرار الوضع في هذا الطريق على هو عليه حتى إشعار آخر.

وتفاعل مواطنون يسلكون الطريق، مع تغريدة لـ”التواصل الحكومي”، لا تحمل إي إشارات عن قرب إتمام أعمال الصيانة، إذ أشارت إلى “تحديات” تواجهها الوزارة. واستغل المغردوزن التغريدة التي تضم 12 كلمة فقط، وكرروا مطالبهم للجهات المعنية، بالمسارعة في إعادة تأهيله ومعالجة “سلبياته الكثيرة” على حد وصفهم.

وقال موقع “التواصل الحكومي في تغريدته “تحديات على طريق “أبو حدرية”؛ تعالجها وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالصيانة والتطوير”.

ويواجه طريق أبوحدرية، الذي يبلغ طوله 328 كيلومتراً، والرابط بين دول مجلس التعاون الخليجي، عدداً من التحديات التي أثرت على جودته، من ضمنها مرور الطريق في منطقة مياه سطحية (سبخة)، إضافة إلى عبور عدد كبير من الشاحنات على الطريق، إذ يعبر عليه يومياً أكثر من 60 ألف مركبة في الاتجاه الواحد، تمثل نسبة الشاحنات منها 36%.

الصيانة والتطوير

وقال مغرد يدعى “خالد” “نحن سكان المنطقة الشرقية، ويومياً نعبر هذا الطريق الذي يعتبر من أطول الطرق الدولية واسوأها، نتمنى أن نراه ينفذ بأفضل المواصفات العالمية، لما له أهمية بالغة وواجهة لمملكتنا الغالية أمام زوار المنطقة”.

من جانبها؛ طمأنت الوزارة خالد، مُعلقة على تغريدته “مرحباً بك، سعدنا بتواصلك، نؤكد لكم بأن الطريق يحظى باهتمام من قبل الوزارة، وتم حالياً تنفيذ عدد من المشاريع، منها 5 مشاريع، إضافة إلى 6 مشاريع للصيانة، كما يتم استخدام العديد من التقنيات الحديثة في أعمال الطريق، بهدف تنفيذ الأعمال بأعلى معايير الجودة والسلامة”.

قطار الحرمين

مغرد آخر؛ أسامه بن عبدالله دونّ “الطريق منذ سنوات، ومشكلته الصيانة، بالإضافة إلى طريق الدمام ـ الجبيل”.

ورأى خالد أن “الحل في إنشاء قطار يحاكي قطار الحرمين، يطلع من محطه الدمام الرئيسة ومحطة أمام جامع الوابل، وأخرى عند كوبري سيهات، ومحطة في الجبيل، ويتوقف عند رأس الخير”. وأشار إلى أن هذا المشروع سيكون “مربحاً ويوفر الصيانة ويقلل الحوادث، ويضمن راحة المواطنين والعاملين في الجبيل ومعادن وأرامكو”.

طريق بقيق

وكانت وزارة النقل باشرت إصلاح المناطق المتضررة التي تقع بين تقاطع طريق الرياض وتقاطع طريق بقيق على طريق أبو حدرية. وتعد هذا المنطقة من أكثر المناطق التي تواجه “تحديات”. ويشهد الطريق مطبات عرضية وتضرراُ في طبقات الإسفلت.

وكانت الوزارة حددت 6 عقود صيانة جذرية على أجزاء متفرقة من الطريق، إضافة إلى 5 عقود تنفيذ، حيث بدأت أعمال الصيانة من شمال جسر النابية، حتى شمال جسر أبو معن، بطول 40 كيلومتراً في الاتجاهين، ويجري حالياً العمل على إعادة إنشاء الطريق ورفع منسوبه بطول 5 كيلومترات في ذات المنطقة، مع زيادة القطاع الإنشائي للطريق بزيادة طبقات الطريق، من طبقة القاعدة الترابية، وطبقة الأساس الحصوية، مع زيادة سمك إسفلت الطريق من 13 إلى 25 سنتيمتراً.

 

مياه سطحية

وقالت الوزارة “نواصل أعمال الصيانة على الطريق، وفقاً لأعلى معايير الجودة، وباستخدام أحدث التقنيات الحديثة”. شملت هذه الأعمال رفع منسوب بعض أجزاء الطريق بحوالي 1.2 متر، وذلك نتيجةً لوجود مياه سطحية في بعض أجزاء الطريق، ومن هذا المنطلق قامت الوزارة بتنفيذ عدد من الحلول الهندسية لصيانة الطريق، منها رفع منسوب الطريق، وفرد طبقة حصوية بسماكة 30 سنتيمتراً، وتركيب مادة عازلة “النسيج الأرضي” (الجيوتكستايل)، إضافةً إلى تنفيذ طبقة ترابية بسماكة 30 سنتيمتراً، وتنفيذ طبقة الأساس الحصوي بسماكة 30 سنتيمتراً، وزيادة سماكة الإسفلت من 13 إلى 25 سنتيمتراً، وذلك لإطالة عمر الإسفلت، والحفاظ على سلامة مرتادي الطريق.

‫2 تعليقات

  1. انا وطني المملكة العربية السعودية كبيرة المساحة وتحتاج الي شبكة من القطارات تربط بين شرقها وغربها وشمالها وجنوبها لنستطيع ان نقول ان بلادنا قد تطورت لانه لايمكن ان تتتطور اجزاء من الدوله وإجراء لا تتطور او يكون التطور فيها بطيئ
    وبالتأكيد شبكة القطارات تنمي السياحة الداخلية

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×