الدمام.. 12 كيلوغرام أسماك فاسدة حصيلة جولة نفذتها 4 جهات حكومية

الدمام: صُبرة

أسفرت حملة مشتركة نفذت أمس (الثلاثاء)، عن إتلاف 12 كيلوغراماً من الأسماك الفاسدة، إثر زيارة 67 محلاً في السوق المركزي للأسماك في الدمام.

ونفذت الحملة بلدية وسط الدمام، الأمن الوقائي في شرطة الدمام، فرع وزارة التجارة وفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية.

وأوضح رئيس بلدية وسط الدمام المهندس عبدالله الشمري، أن الحملة تأتي امتدادا لجهود البلدية الرقابية على المنشآت الغذائية والصحية، وبالتعاون مع الجهات المعنية، كما تأتي ضمن سلسلة الحملات التي تنفذها البلدية للتأكد من تطبيق كافة الاجراءات والبروتوكولات الصحية، وكذلك البلدية.

وأضاف الشمري، كما تهدف الحملة الى التأكد من تطبيق كافة الاشتراطات اللازمة لضمان حفظ الأغذية بطريقة صحية وآمنة، وكذلك التأكد من كافة الاجراءات التي تخص الجهات المشاركة، وذلك حفاظاً على سلامة الجميع.

تكريم المشاركين في أسبوع الإبداع البلدي

إلى ذلك، كرم أمين الشرقية المهندس فهد الجبير اليوم (الأربعاء)، في مقر الأمانة، محاضرين مشاركين في فعاليات الأسبوع البلدي الذي نفذته الأمانة، ممثلة بمركز الأبداع البلدي، تزامناً مع الاحتفال العالمي للإبداع والابتكار تحت شعار “مدن المستقبل” مطلع شهر أبريل الماضي، والذي تضمن أنشطة عدة، بمشاركة نخبة من الخبراء والجهات ذات الاختصاص من أجل حلول إبداعية وابتكارية في القطاع البلدي.

وقدم الجبير، خلال اللقاء، شكره وتقديره للمحاضرين المشاركين من الأكاديميين والمختصين في المجال العلمي والأكاديمي المختصين  من ذوي العلاقة في مجال العمل البلدي وقطاعاتها، مشيراً إلى أن لدى الأمانة مسارات مهمة وفرص لتفاعل بين الجانب العلمي والأكاديمي والمهني مما يزيد فرص جودة العمل والخبرات المتبادلة لضمان استمرارية التطوير الذي تسعى اليها الأمانة بكافة قطاعاتها وخدماتها ومشاريعها.

ونوه إلى أهمية التعاون ضمن المبادرات المشتركة للاستفادة من التجارب وتطويرها ضمن اهتمامات منظومة عمل الأمانة في تطوير المدن وأنسنتها وتطوير الخدمات ورفع الشراكة المجتمعية.

من جانب آخر؛ أكد المشاركين على التطور الواضح الذي شهدته المنطقة الشرقية بكافة خدماتها، وما يتم تقديمه من مبادرات تطويريها بمشاركة مجتمعية وذوي الاختصاص من الأكاديميين وخبراتهم، للتطوير الدائم، من خلال ما يقدم من أفكار ورؤى تهدف الى تعزيز الجانب الخدمي من خلال الأفكار الإبداعية.

وتخلل التكريم مناقشة الخطط المستقبلية للمبادرات التعاونية بين المشاركين والأمانة، وأهمية دور كلا الجانبين في خدمة القطاع البلدي لما يعود على تحقيق الأهداف والمسارات التي تسعى الأمانة الى تطويرها وتقديم الخدمات الأفضل لأهالي المنطقة الشرقية من المبادرات والتجارب والمشاريع المتطورة، وخاصة فيما يتعلق بالمدن الذكية، وأنسنة المدن، التي تتوافق مع برامج جودة الحياة.

وقدم أمين الشرقية الدروع التذكارية تكريما للمحاضرين المتحدثين المشاركين من الاكاديميين المختصين والمسؤولين من الإدارات والهيئات المختلفة، حيث كرم كل من المهندس علي السالم المدير العام لإدارة الحدائق وعمارة البيئة، والذي تناول خلال مشاركته “مشاريع أنسنة المدن والحدائق الذكية”، والدكتور مشاري النعيم أستاذ نظريات العمارة والمشارك في الحديث عن “مدن المستقبل وملاحظات نقدية”، وأحمد الرماح المتحدث عن “تجارب شخصية للتوسيع في المملكة”، والدكتور محمد الملحم دكتوراة في الاستدامة ومواد البناء، كما تم تكريم كل من المهندس عبدالرحمن الجربوع نائب مدير المدن الذكية في الأمانة، والمتحدث عن “استراتيجية المدن الذكية”، المهندس محمد الشريف مدير المدينة الذكية في الهيئة الملكية للرياض، والذي تناول محور” الدن الذكية ومدن المستقبل”، ندى الكعبور مهندس برمجيات في مركز ذكاء، والتي تحدثت عن استخدامات الذكاء الاصطناعي للمدن الذكية، والمهندس ناصر التويجري مدير التسويق الاستثماري في وكالة الاستثمارات وتنمية الايرادات بالأمانة، والذي استعرض “الفرص التقنية الاستثمارية في القطاع البلدي”، المهندس منير العسيف مدير مشاريع وكالة التعمير والمشاريع متحدثاً عن” المدن العصرية”، والدكتور فهد اليامي أستاذ نظم الطاقة في المباني والعمارة والذي تحدث عن “المعمارية في السعودية وابتكاراتها”، وعد ابونيان نائب رئيس غرفة التجارة الدولية المشاركة في عرض “سلوكيات إعادة التدوير والفرص الاستثمارية”، والمهندس عبدالرحمن الصايل باحث دكتوراه في التخطيط الحضري المتحدث عن “تسويق المدن والمدن الإبداعية.

 

مبادرة “توثيق” لرفع درجة امتثال المراقبين الصحيين

قامت بلدية شرق الدمام مؤخرا، بإطلاق مبادرة بعنوان “توثيق” باستخدام تقنية التصوير الحي، خلال الزيارات الميدانية للمراقبين الصحيين، وذلك بناء على توجيهات أمين الشرقية، لتطوير الأداء الرقابي، وجودة الخدمات البلدية الخاصة بالعمل الميداني للرقابة الصحية، وتعميم هذه المبادرة على جميع البلديات بالمنطقة، والادارات المعنية بالأمانة للعمل بها تحقيقا لأهداف رفع درجة الامتثال.

وترتكز المبادرة على استخدام وسيلة التصوير الرقمي الحي أثناء قيام المراقبين الميدانيين بمهامهم الرسمية، لتوثيق الإجراءات النظامية خلال التعامل مع العاملين في مختلف المواقع والمنشآت التجارية، كما تتيح أيضا الرجوع للتصوير في حالة تقدم أحد المنشآت التجارية لإبداء ملاحظات حول زيارة المراقب للمنشأة حفظا لحقوق الجميع.

وأوضح رئيس البلدية المهندس حاتم الغامدي، أن المبادرة تتمثل في استخدام كاميرا التصوير الرقمية (BodyCam) ومرافقتها للمراقب الميداني أثناء العمل من خلال تثبيتها على الزي الرسمي لتوثيق الأداء والملاحظات خلال المهام الرسمية ولتؤكد على مستوى الشفافية والثقة والمسؤولية للمراقبين الميدانيين،  مشيرا إلى أن المبادرة وخلال الفترة الماضية من تطبيقها ساهمت في توفير بيانات موثقة للزيارات الميدانية للمراقبين الصحيين ومراقبي الأسواق بشكل كامل بما يتيح للموظف وإدارة الرقابة بالبلدية الرجوع إليها عند الحاجة، كما ساهمت في حفظ حقوق الموظف والمستفيد أثناء سير الإجراءات.

وأضاف “أن استخدام تقنية التصوير الحي نجح في تقديم خدمة مضافة للعمل الرقابي تتمثل في تأكيد مدى الالتزام والمسؤولية للمراقب الميداني ورفع مستوى الرقابة الذاتية أثناء تقديم الخدمة بما ينعكس على تحسين الأداء بشكل عام”، كما منحت المراقبين فرصة تبادل الخبرات واستعراض المهارات التفاعلية في الميدان من خلال عرض جولاتهم الرقابية لزملائهم بما ساهم في رفع مستوى الوعي بالإجراءات وطريقة التعامل مع المستفيدين، بالإضافة الى توفير مؤشر لقياس جودة الأداء للمراقب وربط ذلك إدارياً بنظام الحوافز والجوائز”.

وقال الغامدي، إن المبادرة ستشمل جميع المراقبين الصحيين والفنيين ومراقبي الأسواق والمهندسين، كما تتضمن خطة موازية لتكثيف الدورات التدريبية للمراقبين واطلاعهم على أفضل الممارسات في العمل الميداني والتعامل مع العاملين في المنشآت، وذلك لتحقيق أعلى مستويات الجودة ورضا المستفيدين”.

1414 جولة رقابية تضبط 92 مخالفة

نفذت أمانة الشرقية أمس (الثلاثاء)، 1414 جولة رقابية، وجولات مشتركة مع الجهات المعنية، نتج عنها إغلاق أربع منشآت مخالفة، وضبط 92 مخالفة، للتدابير الصحية، والإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد وتطبيق توكلنا، في الأسواق والمراكز التجارية ومنافذ البيع.

وقالت الأمانة أنها استقبلت عبر مركز البلاغات 940، 9 بلاغات، عن مخالفات المنشآت للإجراءات الاحترازية وتطبيق “توكلنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com