مميزات كرة القدم “نجمة التلفزيون” في مونديال ٢٠١٨

رائد الجشي

رائد أنيس الجشي

١- (نجمة التلفزيون) او تيليستار ليس اسما حديثا يطلق على الكرة الرسمية لمنوديال كأس العالم في روسيا ٢٠١٨، بل هو ذات اسم الكرة الاولى التي صنعتها ذات الشركة اديداس لكاس العالم ١٩٧٠، بالمكسيك، وهي أول بطولة كأس عالم تبث عبر التلفزيون.

وبالتالي تستفيد الشركة كما يبدو من حنين المتابعين الى الماضي (نوستليجيا) في التسمية. كما انها استفادت أيضا من الشكل القديم أي اتصال القطع الخماسية والسداسية البيضاء والسوداء المخيطة يدوياً على شكل كرة (تقنية بوكنمستر من الرياضيات الحديثة المشابهة لتركيب قبة الألفية في لندن)ـ لتصنع كرتها الحديثة بالتقنيات الحديثة.

إن كل اجزاء السطح معالجة ومرتبط بعضها ببعض حرارياً مما يعطي استواءً من كل النواحي، وهي مقاومة بمادة بلاستيكية خاصة لأي رطوبة محتملة، وتم الاستغناء عن الجلد تماما في كل اجزاء الكرة لانه قد يمتص بعض الرطوبة.

٢- الصبغات المضافة على سطح الكرة تتأثر بالضوء حسب اختلاف شدته مما يعطي رؤية أجمل للمشاهدين  في التلفزيون والشاشات دون ان تؤثر على اللاعبين خصوصا عندما تطير الكرة في الهواء، وهذا الاثر ذاته كان السبب في تلوين الكرة بالأبيض والأسود عام ١٩٧٠ لان التلفزيونات الملونة وقتها لم تكن منتشرة.

٣- (مرونة قصب السكر وارامكو السعودية) الطبقة الداخلية الاولى اعتمدت في هذه المسابقة ولأول مرة على البلاستيك الاسفنجي المكون من مواد حيوية بلاستيك يعتمد في مكوناته على مواد مصنعة من قصب السكر مثلا وهي متماسكة وعالية الكثافة وتعطي الكرة مرونتها وقابليتها لتلقي الضربات والانطلاق او الارتداد بسلاسة المكون الرئيسي بها هو  (مونيمر)(ايثلين بروبلين دايين )  (ethylene-propylene-diene monomer) ويسمى المركب ( كلتان إيكو ٦٩٥٠) تصنعه شركة(ارلنكسو ARLANXEO ) وهي شراكة بين ارامكو السعودبة وشركة لانكس.

هذا المركب البلاستيكي حديث جدا ومهم في الصناعة.

٣- بها رقاقة تواصل قريب جدا (إن إف سي) وهي لا تفيد اللاعبين ولا الجمهور بل الباحثين في تطوير كرة القدم. ذات التقنية المستخدمة لدى الاتصالات لشحن الهاتف او التعرف على النقاط المستهلكة او في محطات النقل البطاقات الالكترونية والتعرف على التذاكر الالكترونية، ويحصل الباحثون على معلومات عن طريق تطبيق جهاز محمول ذكي، ولان المسافة التي تبثها هذه الشريحة لا تتعدى ال ٣سم فمن الصعب اختراقها من قبل اي جهة اخرى.

٤- صديقة للحراس: المسافة التي تقطعها الكرة اقل بنسبة ١٠٪‏ من كرة كاس العالم السابقة اذا اطلقت من مسافة بعيد وستصل بشمل ابطأ، وهي تصعب مهمة المهاجمين الذين يجيدون التسديد من مسافات بعيدة.

كونها مستقرة ومقاومة لامتصاص الرطوبة وتتحمل الضغط اكثر من الكرات التي سبقتها يصعب حصول الالتفاف غير المتوقع والمفاجئ وبتالي تقل نسبة الأهداف التي تحدث بالخطأ.

تعرف هذه الظاهرة بظاهرة (النيكل بول Knuckleball) لا على اقرب تعريف لها هي كرة المفصل.. وهي رمية معروفة في كرة القاعدة(البيس بول) صعبة على الرامي والمدافع ايضاً.

٥- نتذكر أيضا ان على اي كرة تختار لكاس العالم ان تجتاز اختبارات الفيفا، ومنها ألا تمتص الكرة الا قدرا ضئيلا جدا من الماء عندما ترمى بخزان ماء  ٢٥٠ مرة، وان تحتفظ بمخزونها من الهواء وترتد لنفس المسافة  كل مرة عندما تسقط من ارتفاع مترين، ويجب ان تعود لشكلها الطبيعي عندما تقذف بسرعة ٥٠كلم/س وتصطدم بعمود حديدي ٢٠٠٠ مرة. والكرة اجتازت كل ذلك بجدارة

لذلك تعتبر كرة “تلي ستار” مميزة في الصناعات البلاستيكية وللمهتمين بالكيمياء وعلم صناعة كرة القدم كما هي مميزة للاعبين والمشاهدين.

 —

المصادر

Chemistry of the World Cup 2018 Ball

https://www.chemistryviews.org/details/news/11055742/Chemistry_of_the_World_Cup_2018_Ball.html

Bend it like Einstein

https://www.timeslive.co.za/amp/sunday-times/lifestyle/2018-06-08-bend-it-like-einstein-the-science-behind-the-2018-soccer-world-cup-ball/

Near field communications

https://www.irishapps.com/white-papers/near-field-communicationsnfc/

Keltan Eco part of the official match football for World Cup 2018

http://www.bioplasticsmagazine.com/en/news/meldungen/27112017-new-football-incorparates-bio-rubber.php

How to Knuckle a Soccer Ball

https://www.google.com/amp/s/m.wikihow.com/Knuckle-a-Soccer-Ball%3famp=1

Telstar : Mexico, 1970

http://www.soccerballworld.com/HistoryWCBalls.htm

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com