رسمياً.. دوري كرة قدم نسائي سعودي بعد 3 سنوات.. وألمانية تدرب منتخب السيدات

القطيف، متابعة: شذى المرزوق

بحلول 2025 سيكون للسيدات في المملكة دوري سعودي خاص بهن، بعد أن تم استقطاب أول مدربة للمنتخب السعودي للسيدات الألمانية مونيكا شتاب، أملا في وصول عدد اللاعبات إلى ألف لاعبة كرة قدم.

هذا ما كشفه رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، ضمن الاستراتيجية الجديدة التي أعلنها اليوم (الخميس)، تحت عنوان “استراتيجية تحول كرة القدم السعودية”، في حفل حضره وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، إضافة إلى عدد من ممثلي وزارة الرياضة، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.

فتحت شعار “كرة القدم… الشغف.. الخطة.. المستقبل”؛ تضمنت الاستراتيجية 7 ركائز مهمة، شملت: المسابقات، كرة القدم النسائية، مسار تطوير المواهب، التحول التقني، التأثير العالمي، الحوكمة، القوى العاملة.

وقال المسحل، “إن أحد أهداف الاستراتيجية هو أن يكون المنتخب السعودي ضمن أفضل 20 منتخباً، في تصنيف “فيفا” الدولي عام 2034، إضافة إلى إقامة مركز موحد لتقنية حكم الفيديو المساعد “فار”، بالطريقة المعمول بها في الدوري الإنكليزي الممتاز”.

وحول المسابقات؛ أبان أنه بحلول عام 2025؛ “نطمح لتنظيم أكثر من 50 مسابقة لمختلف الفئات العمرية، وتطوير القدرات التنظيمية عبر أكثر من 13 مكتبًا إقليميًا للاتحاد، ورفع مراكز التدريب الإقليمية إلى أكثر من 25 مركزًا، بهدف المساهمة في تطوير أكثر من 4000 لاعب”.

أما عن كرة القدم النسائية؛ فأوضح رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن الاتحاد “أنشئ إدارة وقسماً مختصاً بالإشراف على كرة القدم النسائية، إضافة إلى تعيين المدربة مونيكا أول مدربة خاصة للمنتخب النسائي”.

ولفت إلى أن المنتخب الوطني النسائي سبق أن شارك في الدورة الخليجية السادسة لكرة الصالات للسيدات، وحقق نتائج “مرضية جداً”، كما بدأ الاتحاد بالتجهيز لإطلاق أول مسابقة لكرة القدم النسائية”.

وعن الطموح الكروي السعودي للسيدات؛ قال “إن أبرز المستهدفات هي تطوير برامج ممارسة كرة القدم لفئات عمرية محددة، وتطوير وتصميم مسارات مخصصة للسيدات للتدريب والتحكيم، وإطلاق النسخة الأولى من الدوري للفرق، لتشكيل أول منتخب وطني للسيدات”.

بدوره، تمنى وزير الرياضة “‏كل التوفيق لمجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة  القدم، وكافة العاملين في الاتحاد، في تطبيق هذه الاستراتيجية”.

‏وقال “أثق بأن كل الفرص متاحة لبناء مستقبل واعد لرياضة كرة القدم السعودية”. وأكمل “يسعدني أن نشهد إطلاق استراتيجية تحول كرة القدم السعودية، وهي الاستراتيجية الواعدة التي نطمح من خلالها لنقل اللعبة إلى مستويات أعلى، من خلال خطة عمل تحاكي نماذج عالمية ساهمت في تطوير اللعبة وينفذها اتحاد كرة القدم”.

وأبان الوزير أن كرة القدم هي “اللعبة الأكثر شعبية على مستوى العالم، لما تحمله من شغف وإثارة ومنافسة، وهي جديرة بمزيد من التطوير، لصناعة واقع جديد لهذه اللعبة التي عشنا معها أجمل لحظات الانتصار والفرح على مستوى المنتخبات الوطنية أو الأندية المحلية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×