السفارة السعودية تعزي الشعب العراقي برحيل آية الله الحكيم الفقيد سبط السيد محسن الحكيم وأحد كبار مراجع الشيعة.. رحل تاركاً إرثاً من التراث العلمي والفقهي

القطيف: صُبرة

قدمت سفارة المملكة العربية السعودية، خالص التعازي والمواساة للشعب العراقي الشقيق، برحيل المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم.

وقالت السفارة قبل قليل، في تغريدة على حسابها في موقع  التواصل الاجتماعي «تويتر»، «نبتهل إلى الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيحَ جناته، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وأعلنت الحكومة العراقية اليوم (السبت)، الحداد على السيد الحكيم، الذي توفاه الله أمس (الجمعة)، عن 87 عاماً.

يُذكر أن السيد محمد سعيد بن محمد علي بن أحمد بن محسن الطباطبائي الحكيم، يُعد واحداً من أكبر أربع مرجعيات في مدينة النجف. وكان مُدرس بحث خارج، وهو سبط المرجع الأعلى للطائفة الشيعية السید محسن الحكيم، وتتلمذ على يديه وعلى أيدي كبار علماء حوزة النجف.

تراث فقهي وعلمي

وله كتب عدة، منها «المحكم في أصول الفقه»، الذي يحوي دورة في علم الأصول كاملة وموسعة، ويقع في ستة مجلدات، وكذلك كتاب «مصباح المنهاج»، في الفقه الاستدلالي الموسع على كتاب «منهاج الصالحين»، ويقع في 15 مجلداً، في الاجتهاد والتقليد، وكتاب الطهارة، وكتاب الصوم، وكتاب الخمس، وكتاب المكاسب المحرمة. إضافة إلى كتاب «الكافي في أصول الفقه»، وهو دورة في تهذيب علم الأصول، وكتاب في الأصول العملية، وكتاب «منهاج الصالحين»، وكذلك «حاشية موسعة على رسائل الشيخ الأنصاري»، طُبعت في ستة اجزاء تحت عنوان «التنقيح»، وحاشية موسعة على «كفاية الأصول»، كتبها أثناء تدريسه الخارج على الكفاية في خمسة أجزاء، وحاشية موسعة على المكاسب، كتبها أثناء تدريسه خارج المكاسب، تقع في مجلدين، إلى مباحث العقد الفضولي.

إضافة إلى مجموعة من التقريرات، منها درس الإمام السيد الحكيم في كتب: النكاح، والمزارعة، والوصية، والضمان، والمضاربة، والشركة، وتقريرات بحث أستاذه الشيخ حسين الحلي في علم الأصول، وتقريرات بحث أستاذه الشيخ حسين الحلي أيضاً، في الفقه، وتقريرات بعض ما حضره عند آية الله العظمى السيد الخوئي، ومناسك الحج والعمرة، ورسالة موجهة للمغتربين، ورسالة موجهة للمبلغين وطلاب الحوزة العلمية وقد ترجمت إلى اللغة الفارسية والأردو، ومرشد المغترب، ويتضمن توجيهات وفتاوى تهم المغتربين، وفقه القضاء، وهو عبارة عن بحوث استدلالية في مسائل مستجدة في القضاء، وفقه الكومبيوتر والإنترنت، وفقه الاستنساخ البشري، والأحكام الفقهية، وهي رسالة عملية أيضاً، ترجمت إلى اللغتين الفارسية والاردو. وكذلك الفتاوى، وهي أجوبة استفتاءات كانت ترد عليه في مختلف الموضوعات، ترجمت أيضاً إلى اللغة الفارسية، وقد صدر منها القسم الأول. ورسالة توجيهية إلى المسلمين في جمهورية أذربيجان، وإلى منطقة القفقاس، ترجمت كذلك إلى اللغة الآذرية. ورسالة في الأصولية والإخبارية.

تعليق واحد

  1. ▪️▪️▪️▪️⚫▪️▪️
    وقفة  مع
    سماحة المرجع الديني الكبير
    السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم طيب الله ثراه
      
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين محمد وآله الطاهرين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين.

    ▪️فقد العالم الذي يرجع إليه في مسائل الحج وثبوت شهر رمضان المبارك اسم يتردد في هذه المناسك و كانت فتواه محط الأنظار كلما تعذر تطبيق فتوى من يرجع إليه
    يتم الرجوع إليه في الفتوى فله آراء في بعض المسائل تعتبر جسر النجاة في تطبيق بعض الأحكام وإسقاط الواجب

    ▪️ كما عرف السيد بالحكمة في التصدي لمسائل المرجعية وفيما يخص الشأن العراقي لا يأخذ الا طريق المصلحة العامة

    ▪️كان في منطقه حكمة وفي قوله ميزان عدل يقبل عليه الزوار من خارج العراق ويحسن استقبالهم وكلما سلم عليه أحد يقول لي هل من خدمة نقدمها لك ….

    ▪️كان السيد رحمه الله في جلسته و حديثه يتصف بحكمة وبلاغة حتى بين ثنايا حديثه آية محكمة و حديث من تراث آل محمد عليهم السلام

    ▪️ويردف بنصيحة من تجارب الحياة مغلفة باسلوب تقع في النفوس والعقول وكأنه يخاطب المستمع اسمع وافهم وطبق لكي تنجو في الدنيا والآخرة مع محمد وآل محمد عليهم السلام

    ▪️وأخيرا علينا أن نقف إجلالا واحتراما لتلك القامة الشامخة من العلم والنسب الرفيع

    ▪️عالم مر بمحن كثيرة لكنه كان كالجبل الأشم و الدرع الحصين في الدفاع عن المقدسات وحياض الإسلام والتشيع ..

    ▪️طيب الله ثراه وحشره مع محمد وآل محمد

    ▪️ورحم الله من يقرأ سورة الفاتحة تسبقها الصلاة على محمد وآل محمد

    ▪️▪️▪️⚫▪️▪️▪️

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×