[صور] طن ونصف من مواعين المتنزهين تُؤذي البيئة في قعر “هافمون” 130 غواصاً يتطوعون لإزالة النفايات.. بينهم 20 امرأة

القطيف: ليلى العوامي

بعد قرابة ساعة ونصف الساعة من الغوص في قعر شاطيء نصف القمر؛ خرج 130 غواصاً، بينهم 20 امرأة؛ بقرابة طنّ ونصف الطن من نفايات المتنزهين التي جرفتها الأمواج إلى قعر الخليج العربي.

وحسب مدرب الغوص شفيق آل جليح؛ فإن 90% من النفايات التي أخرجها الغواصون من قعر البحر تمثلت في الأطباق والعلب ومواد بلاستيكية، رماها ـ على الأرجح ـ متنزه الشاطيء المعروف بجاذبيته.

ودعا آل جليح المتنزهين إلى المحافظة على نظافة المكان وعدم رمي البلاستيك وغيرها على السواحل، موضحاً أن المياه عادة ما تجرفها إلى الأعماق، وهو ما يُلحق أضراراً بالبيئة.

ونبه آل جليح إلى استخدام الحاويات التي وضعتها البلدية في كل مكان من الشاطئ، حفاظاً على نظافة المكان وسلامة مرتادي الشاطىء والحياة البحرية.

مهمة الغوص نُفّذت تطوّعاً من قبل الغواصين الـ 130، من جنسيات مختلفة، وضمن حملة نظمها برنامج “إماطة” المهتم بالتوعية البيئية. وقد حملت “إجازة نظيفة في ساحل شاطئ نصف القمر حتى أعماق الخليج العربي”، وشارك فيها أمانة المنطقة الشرقية، والهلال الحمر السعودي، وحرس الحدود، وغواصون، تحت مظلة الاتحاد السعودي للرياضات البحرية”.

وقد بدأ العمل في الـ 8 صباحاً، حتى الـ 9.30 تحت أعماق البحر. وذكر المدرب آل جليح أن ما استخرجه الغواصون كان بالقرب من ساحل الشاطئ في حدود بين 20 إلى 40 متراً فقط. وقال “لو تقدمنا أكثر وأعمق لكانت الأطنان أكثر، ولكن حفاظاً على سلامة المشاركين اكتفينا بهذه المسافة.

 

تعليق واحد

  1. يعطيكم الف الف الف عافية ياشباب وشابات هذا الوطن. نموذج من هذا الجيل الواعي الي نحتذي به في العمل التطوعي الرائع. كل هذا في ميزان حسناتكم يا شباب والشابات. الله يكثر من امثالكم. و انا متاكد انه لكم ايضا مسانده معنوية رائعة من قبل المسؤلين الي ايضا يبيضو الوجة والله. تستاهلو كل خير. والله يوفقكم. اكتب لكم هذا الشكر والدمع في عيوني والله من الفرحة لانه بالفعل عمل جبار لانني كنت يوما اساهم بهذا الاعمال ايام الكشافه الي كانت ولا تزال تخدم بلدنا ووطنا الحبيب ، لانه بلد يستاهل كل خير. ومنيتي ومع تحقيق روئيه ٢٠٣٠ باذن الواحد الاحد وبقيادة حبيبنا مليكنا وولي عهده حفظهم الله ورعاهم. حلم وتحقق ما شاء الله.
    job well done guys, impressive work and the outcome definitely soon.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com