ماذا يجري في مدرسة “شرق” لتدريب النساء على قيادة السيارة..؟ شهادة مدرّبتين: السعوديات أشدُّ حرصاً على السلامة.. ولكنهن يبدأن خائفات

غرفة محاكاة واقعية.. و 83 مدرّبة يباشرن العمل بعد العيد

القطيف: ليلى العوامي

وضعت مدربتان في مدرسة “شرق” لتعليم قيادة المركبات وصفاً دقيقاً لما يجمع السعوديات اللائي انخرطن في المدرسة بغرض التدريب على قيادة السيارة. وشهدت وعد النشمي وبشاير المسيري بأن ما يجمع بين جميع المتدربات اللائي تعاملن معهنّ هو الثقة والجدية والحرص على قواعد السلامة، والرغبة الواضحة في اكتساب مهارات القيادة بمسؤولية عالية.

شهادة النشمي والمسيري جاءت في تصريحات خاصة بـ “صُبرة”، واصفتين ما يجري من إجراءات ونشاط داخل المدرسة المتخصصة في تدريب النساء، ضم حرم جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام. وقالت النشمي إن أصغر متدربة كان عمرها 18 سنة، وبدت متحمسة و “شاطرة”، وتخطت كل مراحل التدريب والاختبار بنجاح، وحصلت على رخصة قيادة. لكن هناك متدربات “في سن أمي”، كما قالت النشمي.

فترة انتقالية

وقالت بشاير المسيري إن “الفتاة السعودية لديها إصرار قوي على التعلم، وهذا شيء مطمئن للغاية وطموحي أن اصنع تغييراً إيجابياً في المجتمع، والتدريب على القيادة شيء جميل خاصة حينما أرى الابتسامة على إحداهن كانت خائفة ومضطربة وما إن مضى أسبوعا التدريب حتى تحوّل كل ذلك الخوف إلى ثقة”.

بشاير المسيري

أما وعد النشمي فقالت “نحن جميعاً مقبلون على فترة انتقالية وبداية عهد جديد بالنسبة للمرأة السعودية، ولذلك نحن بحاجة الى تعاون الجميع والتكاتف لتجاوز اَي عقبه قد تقف في طريق التغير الإيجابي. والمرأة السعودية لديها من الإصرار، وهو ما يجعلها قيادية وقائدة ناجحة في مجتمعها”.

ومثلها تقول النشمي؛ إذ إن “قيادة المرأة للسيارة صعبة في البداية، لكون المرأة في مجتمعنا لم تعتد ذلك، لكن يجب القول إن الذي يريد أن يتعلم يستطيع جعل الصعب هيناً ويسيراً”. تضيف “المرأة قادرة على مجاراة الرجل، بل هي أفضل منه في القيادة، من حيث التزامها بالقوانين والأنظمه المرورية”.

 وتشير المسيري إلى أن “الصعب هو تعلم الأسس الصحيحة للقيادة، فهو مسؤولية كبيرة جداً، المسألة مسألة أرواح، والسيدة التي تتعلم القيادة ستكون مسؤولة عن نفسها وعن أولادها وعن الناس في الشارع، والمتدربة لابد أن تتعلم الأسس الصحيحة”.

أصعب شيء

وعن صعوبات التدريب تقول المسيري “كنت أشعر بصعوبة أثناء تدريبي السائقات على سلوك قيادة صحيحة. إنها بعد خروجها من مركز التدريب سوف تواجه ألف طريقة للقيادة في الشارع الحقيقي، وهذا كان يسبب لنا اضطراباً، خاصة حينما تأتي المتدربة في اليوم التالي وتقول تعلمنا شيئاً ولكننا وجدنا في الشارع شيئاً آخر صعباً نوعاً ما. فيكون الرد منا: أنتنّ هنا تتعلمن الأسس الصحيحة فحاولن تغيير ماترونه خاطىئاً”.

وتقول النشمي “كثرة تكرار اخطاء السائقين في الشارع توحي للمتدربة بأن هذه الأخطاء ليست أخطاء، وإنما هي صحيحة، فتتضارب لديها المعلومات، وتزيدها حيرة. لكنني ـ كمدربة ـ أرى نفسي محاسبة أمام الله على تدريبي للجميع، فالتعليم يتطلب جهداً وصبراً كبيراً، لكن كل هذه المخاوف تلاشت عندما رأيت اجتهاد وشغف المتدربات ليتعلمن القياده الوقائية والسليمة”.

فخورات بنساء السعودية

تضيف النشمي كانت هناك “صعوبة أمام التدريب في شهر رمضان المبارك، ووسط ارتفاع الحرارة. ذلك أضاف لنا وللمتدربات إجهاداً جسدياً اكثر من المتوقع. لكن سعادتي لا توصف باللاتي اجتزن هذه العقبة وتمكنّ من إتمام التدريب واستخراج رخصة القيادة.. ذلك أنساني كل التعب وملأني فخراً بنساء بلدي”.

83 مدربة

وعن عدد المدربات تقول “بدأنا التدريب بوجود ٤٣ مدربة وفاحصة، واليوم هناك قرابة ٤٠ مدربة سعودية انضممن إلى فريق التدريب، وبعد العيد سنصبح تقريباً 83 مدربة، وبعض المدربات من دولة عربية شقيقة. كلنا يد بيد لخدمة الوطن والمساهمة ولو بجزء بسيط في تحقق رؤية ٢٠٣٠ وتمكن المرأة السعودية.”

أما المسيري فتقول “الفاحصة دورها اختبار الطالبات بعد 20 ساعة تدريب. وهناك نقاط لكل متدربة، فإذا وصلت المتدربة إلى حد الرسوب في النقاط؛ فإنها تحتاج إلى ساعات إضافية. ومسؤوليتنا ومن واجبنا إذا أخفقت ألا تتخرج إلا اذا أتقنت.. ذلك من مصلحتها تماماً.

خطوات التدريب

وتشرح النشمي خطوات التدريب بقولها “تأتي المتدربة المبتدئة فتحصل على ٣٠ ساعة تدريبية مقسمة لـ ٨ ساعات تعليم نظري في قاعة المحاضرات، ثم هناك ساعتان في غرفة السلامة والمحاكاة للتدريب على حزام الأمان وكرسي الأطفال. وبعد ذلك تخضع للاختبار النظري، وبعد اجتيازه تنتقل المتدربة للجزء العملي، وهو ٢٠ ساعة تدريبية في الميدان، بمعدل ساعتين يومياً”.

وتقول المسيري “أسسنا غرفة محاكاة افتراضية للمتدربات، بهدف كسر الخوف والرهبة، وحتى تعيش المتدربة جواً شبيهاً بقيادة السيارة الحقيقية، قبل الخروج للميدان. وبعد إتمام التدريب يتم تحديد موعد للاختبار العملي”. تضيف المسيري “نلاحظ على أكثر المتدربات الخوف والرهبة في البداية، لكن ذلك يتلاشى مع التدريب والممارسة”.

لا رسوب

وترى النشمي أن “الرسوب لا يعني الفشل.. هناك مجموعة من المهارات يجب أن تُتقن بالشكل الصحيح والسليم. واجهنا بعض الاستياء من نساء لم يحالفهن الحظ في استخراج رخص القيادة من المحاولة الأولى. وهذا شيء متوقع تماماً، لكن نتمنى من الجميع الأخذ في عين الاعتبار أننا حريصون كل الحرص على سلامة الأرواح والممتلكات في الشارع قبل كل شيء”.

وتؤكد المسيري “هناك تجاوب من أكثر المتدربات، والجميل من بعضهن أنهن لا يعتمدن على المدربة فقط، وإنما تذهب للمنزل وتعود لنا بمعلومات وأٍسئلة مهمة جداً تفيدنا في التدريب. لاحظت فيهن الحماس للتعلم وهذا شيئ مطمئن جداً جداً”.

(الصور: من موقع مدرسة “شرق لتعليم قيادة المركبات”.

وعد النشمي   

  • حاصلة على رخصة القياده من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ٦ سنوات من الخبره العمليه في القياده.
  • حاصلة على رخصة تدريب معتمدة من معهد الإمارات للسياقه.

بشاير المسيري

  • حاصلة على رخصة القيادة من الولايات المتحدة الأمريكية، ولاية أنديانا.
  • حاصلة على رخصة تدريب معتمدة من معهد الإمارات للسياقة
الحصول على رخصة قيادة سعودية

أولاً : لمن لديها رخصة سارية المفعول:

  • اذا كانت من دولة خليجية أو عريبة يتم رفعها للموقع مع بطاقة الأحوال وحجز موعد لإختبار المرور.
  • إذا كانت من دولة أجنبية يجب ترجمتها لدى مكتب معتمد ورقعها على الموقع مع باقي الأوراق المطلوبة.

موقع المرور:

‏https://www.sdlp.sa/login

ثانياً: في حال الإخفاق باختبار المرور أو وجود رخصة منتهية الصلاحية أو لم يسبق لها الحصول على رخصة:

  • يتم التسجيل عن طريق الرابط الالكتروني لمدرسة شرق لقيادة المركبات الواقعة في جامعة الدمام حي الريان:

‏https://sharq.iau.edu.sa

ثالثاً : مدة التدريب لمن لديها رخصة منتهية الصلاحية: 6 ساعات تقسم على 3 أيام

رسوم التدريب: 625 شاملة رسوم التدريب، الإختبار، والفحص الطبي.

رابعاً : مدة التدريب لمن ليس لديها رخصة: 30 ساعة  موزعة كالتالي 

10 ساعات نظرية تقسم على النحو التالي:

 8 ساعات محاضرات

 2 ساعة أجهزة المحاكاة وأمن وسلامة

ثم الإختبار النظري

بعد اجتياز الإختبار النظري يتم الإنتقال للتدريب الميداني:

20 ساعة تدريب ميداني، مدة التدريب أسبوعين بواقع ساعتين يومياً

رسوم التدريب:

2500 شامل رسوم الإختبار النظري والعملي، والفحص الطبي. الدفع يكون عن طريق المدرسة.

استخراج الرخصة: الدفع يكون عن طريق سداد (المدفوعات الحكومية)

80 ريال مدة سنتين

200 ريال مدة 5 سنوات

400 ريال مدة 10 سنوات

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com