خيرية المبشّر.. عاشوراء الجديد بالأبيض.. لا الأسود "ملّاية" سنابس القادمة من بيئة الغوص والسابقة لجيل "الآيباد"

سنابس: مرفت العوى

تحرير: ديسك صُبرة

إنه العام الأول منذ أكثر من 80 سنة الذي يهلُّ هلاله ولا تكون الحاجة خيرية المبشّر مرتديةً سواد عاشورائه. حتى كتبها ومجامعيها المطبوعة، والمخطوطة باليد؛ تُركت في رفوفها، منذ توقّفت عن “القراءة”، قبل قرابة 10 سنوات. حتى قنوات “النعي” الفضائية؛ التي صارت تسلّيها في وحدة سنواتها الأخيرة؛ تُركت لمن يتابعها..

أما هي؛ فقد رحلت قبل هلال الشهر بأيام، مرتدية كفنها الأبيض لتكون تاسع الخطباء، في محافظة القطيف، الذين اختطفهم الموت، قبل العام الهجري الجديد.

جيل القديمات

خيرية عيسى علي المبشر، 88 عاماً، واحدة من جيل “الملّايات” القديمات جداً.. ذلك الجيل الذي نشأ على أيدي الكتاتيب، وتعلّم القراءة، وتدرب على “الحديث” والنعي و “الردّاديات” و “رَقص الدَّوْرْ”، في المناسبات الحزينة، و “فواتح” النساء التي تُقام في أيام عزاء الموتى.

جيل حملن كتبهنّ ملفوفة في مناديل “الديسمال” الحمراء، وارتدين “الرداء” المخطط بالأحمر، قبل أجيال العباءات بأشكالها، وقبل جيل “ملاّيات الآيباد”، والـ “مايكرفون”.

سنابسية

واحدة من الجيل الأخير؛ ولدت في شهر رجب 1354، إلى جانب “سِيف” سنابس، حين البحر يضرب جدرانها في هيجان مدّه. ونشأت على سيرة أهلها المعروفين بالغوص والمغامرة من أجل اللؤلؤ. وفي سنّ مبكرة؛ تتلمذت على يد المعلمة زهرة عبدالله الصادق والدة المعلم المعروف علي محمد القروص. وفي “معلم” الصادق؛ ختمت القرآن الكريم، وبعدها درجت على تعليم ما تتعلمه فتيات جيلها..

كتاب الفخري، كتاب الوفاة، سيرة عاشور، السيرة الصفرية.. تلك هي المناهج المتاحة لبنات جنسها، وهي مناهج “تدريب” على “القراءة” أكثر مما هي كتب تعليم. وظيفة هذه المناهج هي استخدامها في مجالس العزاء النسائية في القطيف. ولا بدّ من إتقانها لكلّ فتاة “تحلم” أن تصبح “ملّاية”، وعليها أن تبدأ من الصفر، وبصفتها “اوْليْدَه”.

من اوْلَيْدهْ إلى مُلّايَهْ

السيدة خيرية التي عُرفت في مسقط رأسها بـ “خوّار” تدليلاً؛ رافقت معلمتها الصادق كـ “اوْليْدَهْ” في مجالس العزاء، في سنابس، في الربيعية، في تاروت.. إنه عمل شاقٌّ لكن النظر إليه محترم جداً في الوسط الاجتماعي القطيفي.

وبعد وفاة معلمتها أسست في بيت زوجها، الحاج حبيب المطوع، قسماً خاصاً بتعليم القرآن الكريم. صارت “امْعَلْمَهْ”، إلى جانب كونها “ملّايَهْ”. وكثيرٌ من ملّات القطيف كنّ يعمل في مهنة مزدوجة، “قراءة العزايا”، إلى جانب تعليم القرآن. ومن تنجح في تعليم القرآن تنتقل إلى فريق العمل الخاص بـ “الملايّهْ”. والسيدة خيرية المبشر؛ كانت على هذه الطريقة التقليدية.

وتحت يدها تتلمذت “اوْلَيدات” أصبحن “ملايات” لاحقاً. بينهن الأختان زينب وفاطمة محمد العليوات، وزهراء المرهون، ووفاطمة القطري، المعروفات في سنابس وجزيرة تاروت.

ولكونها “ملّاية” كانت لها مجالسها الخاصة أيضاً، من أهمها مجلس عائلة الضامن المعروفة في سنابس، ومجلس المرحومة الحاجة زينب مكي آل فريج.

مصدر المعلومات والصور: أبناء الراحلة.

 

‫12 تعليقات

  1. عظيم الأجر لأسرتها وأهلها ومحبيها وجميع أرحامها وأنسابها
    خوار السيدة الخلوقة المتواضعة للكبير والصغير لن ننسى صوتها الشجي الحسيني
    لا شيء أصعب من فقدان عزيز علينا ولا يوجد كلمات تعبر عما في داخلنا ولا يسعنا سوى أن نرضى بقضاء الله وقدره فالموت علينا حق لا مفر منه.

    تغمد الله المؤمنة السعيدة خادمة الحسين عليه السلام بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته وحشرها مع من أحبَّت وتوالت مع محمد وآل محمد وألهمكم جميعا الصبر والسلوان.

    اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة وابدلها دارا خيرا من دارها وعوضها بالجنة ونعيمها واعفُ عنها واغفر لها والطف بحال أبنائها وأهلها وأحبابها على مرارة فراقها .

    وكلنا أمانة مستودعة حتى يأتي أمر الله فيأخذ وديعته فلا اعتراض على أمر الله.

    سبحان الله الذي جعل الموت علينا حتما محتوما يأخذ منا أهلنا وأحبابنا وكل يوم لنا فقيد عزيز على قلوبنا وليس بأيدينا إلا أن ندعو للأحبة بالرحمة والمغفرة وجنة رضوان .

  2. خادمة الحسين وأهل بيته الاطهار الله يرحمك يالغاليه برحمته ويسكنك فسيح الجنان
    رحلتي جسداً ولكن عبق المسك والريحان يسكن في الذاكره لا يفارقنا أبداً
    عمتي الغاليه لم تكن خطيبه حسينيه وكفى ولكن كانت لنا السند والمعين بعد الله من بعد رحيل ابي وامي واخواني في الحريق المشؤوم لم تفارقنا لحظه كانت لنا الام والاب الحنونه التي عوضتنا عن الم الفقد والكثير الكثير من المواقف واللحظات الحانيه التي لاتنسى، لايكفي في حقها كلمات بل يعجز اللسان عن وصف تلك الام الحنون الشامخه كالجبال
    روض وريحان يسكن قبركِ الطاهر
    الف رحمه ونور تنزل عليك ياغالية

  3. خادمة الحسين وأهل بيته الاطهار الله يرحمك يالغاليه برحمته ويسكنك فسيح الجنان
    رحلتي جسداً ولكن عبق المسك والريحان يسكن في الذاكره لا يفارقنا أبداً
    عمتي الغاليه لم تكن خطيبه حسينيه وكفى ولكن كانت لنا السند والمعين بعد الله من بعد رحيل ابي وامي واخواني في الحريق المشؤوم لم تفارقنا لحظه كانت لنا الام والاب الحنونه التي عوضتنا عن الم الفقد والكثير الكثير من المواقف واللحظات الحانيه التي لاتنسى، لايكفي في حقها كلمات بل يعجز اللسان عن وصف تلك الام الحنون الشامخه كالجبال
    روض وريحان يسكن قبركِ الطاهر
    الف رحمه ونور تنزل عليك ياغالية
    ابنة اخوك سميحه المبشر ام حسين

  4. رحمك الله ياعمتي الى روح وريحان وجنة نعيم بجوار محمد وال محمد
    كانت كريمة جدا ومعطاءة وحنونه ورحيمة القلب رحمة الله عليك رحمة الابرار فقدت امي في اول العام وها نحن نفقدك في اخر العام.. حقا انه عام الاحزان لاحول ولاقوة الا بالله العلي العطيم وانا لله وانا اليه راجعون

  5. رحلت من كانت جزءً لا يتجزأ من ذكرياتي لسنوات طويلة ..
    إلى الآن اسمع صوتها وحديثها وقراءة النعي .. وافتقد مناداتها لي 😞
    الله يرحمها ويجمعنا وإياها في جنته مع محمد وآل محمد

  6. الله يرحمها ..ويجعل مثواها الجنة
    كنت ممن حضر مجالسها .. وأنس الحديث معها .. وتبادل المزاح
    قلبي حزين 😭 .. حيث رحلت من كانت جزء لا يتجزأ من ذكرياتي .. لسنوات طويلة
    الله يجمعنا فيها بالجنة ان شاء الله

  7. منذ الصغر وذكرها بين ألسن الأمهات وبالخصوص أمي
    كانت طيبة الذكر حلوة اللسان شخصية جذابة وسيدة وقور
    (خوّار ) هذا الأسم لايُدفن ولن يدفن ابدًا
    سبقتها أمي بأيام قليلة وجاورتها في الدنيا وفي قبرها ..

  8. جدتي خيرية وجدي حبيب صاحب حسينية الرسول الأعظم بسنابس مند طفولتنا تعلمنا منهم حب الحسين وعشق الحسين و خدمة الحسين هنيأ لهم أولادهم واحفاذهم يتسابقون لخدمة الحسين في كل عام امي حميدة حبيب (ام علي الطريفي) الله يرحمهاتعلمت القراءة الحسينية على يد جدتي وكانت ترافقها في جميع الماتم
    إلى جنان الخلد جدتي وجدي وامي
    ابنتكم ازدهار حسين الطريفي

  9. رحمة الله عليك ياخالة .. كنت قوية وصاحبة شخصية وكاريزما وصابرة وجلِدة .. فقدناك وفقدنا حنانك .. رحم الله من يقرأ لروح هذه العالمة سورة الفاتحة مع الصلوات

  10. رحمها الله وأسكنها فسيح الجنان وأثابها على تعلم القرآن وتعليمه ،والقراءة الحسينية،ودورها في إحياء مراسم عاشورء الحسين سلام الله عليه ، وخدمة نبي الرحمة وأهل بيته عليهم صلوات الله وسلامه…💚🍃🙏🏻إنا لله وإنا إليه راجعون ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ◼️💔

  11. هذا الموضوع فيه وفاء جميل لجيل من الملايات يوازيه جيل الملالي الرجال الذي لم يبق منه إلا أفراد.

    منهج هؤلاء في القراءة الحسينية هو سرد سيرة أهل البيت العطرة وما يستتبع ذلك من حض على التمسك بسيرتهم دون الخوض في الإشكالات الاجتماعية أو الاختلافات المذهبية

    يتعلمون الأطوار، و يحفظون كثيرا من الشعر الفصيح والنبطي، وجل ما يحفظونه من الشعر النبطي هو لشعراء محليين أو بحرينيين، وإن تكاد كل قصيدة من هذا الشعر النبطي أن تقرأها الملاية أو الملا بطور واحد، وقد لا يصح التفريق بين ما هو قطيفي أو بحريني في القراءة الحسينية كون الملا البحريني والقطيفي يصدران من لهجة ومزاج واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×