الشرقية.. 4 رخص لمشاريع سياحية تُحاكي كود البناء.. وإغلاق 44 محلاً مُخالفاً

الدمام: صُبرة

اعتمدت أمانة المنطقة الشرقية اليوم (الاثنين)، 4 مشاريع سياحية وخدمية، تتوافق مع كود البناء السعودي.

وذكرت إدارة الرخص في الإدارة العامة للتخطيط العمراني في الأمانة، أن المشاريع المعتمدة تضمنت فندق “الفيرمونت”، ومجمعاً تجارياً ومبنى إدارياً وتجارياً في الخبر، ومجمعاً تجارياً حديثاً في كورنيش الشاطئ.

وقالت الأمانة، في بيان صحافي، “إن تطبيق كود البناء السعودي على المباني تضمن جميع المراحل، ابتداءً من التصميم، مروراً بالإشراف والتنفيذ، إضافة الى ضرورة متابعة أعمال المكاتب الهندسية، وما يقومون به من أعمال الكود وعدم التساهل في تطبيقه”.

ويسهم كود البناء السعودي في رفع جودة البناء، وضمان سلامة الأفراد والمنشآت، لارتكازه على السلامة والصحة العامة، والاهتمام بالاستدامة، ويهدف إلى ضمان السلامة والصحة العامة للمواطنين في المملكة، والارتقاء بجودة الأبنية، وتطوير صناعة البناء، وتخفيف خسائر المخاطر الطبيعية.

وتضم اللائحة التنفيذية لكود البناء السعودي 41 عنصراً لتصنيف المخالفات على أسس ومعايير الكود، إضافة إلى اقتراح الأنظمة واللوائح التنفيذية التي تلزم الجهات العامة والخاصة بتطبيق متطلبات الكود وأهدافه، فيما ستخضع المباني التي لا تزال تحت الإنشاء لعمليات التفتيش العامة.

9600 جولة

إلى ذلك، أغلقت الأمانة 24 منشأة مُخالفة لاحترازات فيروس كورونا، وذلك خلال 9613 جولة رقابية وجولات مشتركة، نفذتها في الأسبوع الماضي بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة. وحررت الأمانة 403 مخالفات للمنشآت غير الملتزمة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وقالت الأمانة إن جولاتها الرقابية، والحملات التوعوية مستمرة على المنشآت التجارية والغذائية في الأسواق والمراكز التجارية ومنافذ البيع، بهدف التأكد من التزامها تطبيق كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وتلقت الأمانة خلال الأسبوع نفسه 2426 بلاغاً حول المنشآت المخالفة للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، والمخالفات البلدية، كما دعت إلى ضرورة تعاون الجميع عبر الابلاغ عن أي مخالفة أو ملاحظة على المنشآت غير الملتزمة، أو على المخالفات البلدية، من خلال مركز 940 لمعالجتها.

غذاؤك آمن

من ناحية أخرى، وخلال يوليو الماضي، أغلقت بلدية محافظة الخبر 20 منشأة مخالفة، ضمن حملة فصل الصيف بعنوان “غذاؤك آمن”. وتستهدف الحملة المطاعم ومحال بيع المواد الغذائية والمخابز ومحال بيع الخضار والفواكه.

وشهدت الحملة زيارة أكثر من 740 منشأة، تم خلالها رصد 620 مخالفة في مجموعة من المطاعم ومحال السوبر ماركت والمخابز التي ضبط فيها عدد من المخالفات مثل تعبئة المواد الغذائية في عبوات غير مناسبة وعدم نظافة أرضية المطبخ، وعدم نظافة البرادات أو عدم عزل المواد الغذائية عن المواد الاستهلاكية الأخرى، أو تخزين المواد الغذائية بطريقة سيئة، فيما تم إغلاق 20 منشأة مخالفة وإتلاف ما يزيد على 1000 كيلو من المواد غير الصالحة للاستهلاك.

وأوضح رئيس البلدية المهندس سلطان الزايدي، أن الحملة تأتي للتأكد من التقيد بطرق الحفظ السليمة للمواد الغذائية خلال فصل الصيف، والتأكد من صلاحية المواد الغذائية المعروضة، وطرق التخزين المناسبة للمواد الأولية، وعدم تحضير الأطعمة مسبقاً بالنسبة للمطاعم، ومراقبة المعروضات الغذائية، وطرق عرضها حسب الاشتراطات الصحية لكل مادة غذائية، والتأكد من التزام المؤسسات الغذائية تشغيل أجهزة التكييف باستمرار لضمان عدم تعرض المواد الغذائية للحرارة، بما يحافظ على جودتها، وعدم تعرضها للتلف، وحفظها بدرجات حرارة مناسبة، بما يضمن تقديم غذاء آمن للمستهلكين، هذا الى جانب التأكد من توفر الشهادات الصحية للعاملين، ورخصة المنشأة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×