“النيابة العامة” تلوّح بـ “نظام التحرش” قبيل قيادة النساء للسيارات تدشين برنامج تدريبي خلال أيام لإجراءات التحقيق لضمان التطبيق الفاعل للنظام

الرياض: صبرة

قبل سريان مفعول السماح للسيدات بقيادة السيارات في المملكة؛ لوّحت النيابة العامة، اليوم، بإشارات ذات صلة بنظام التحرش. بيان النيابة الذي جاء على لسان النائب العام، الشيخ سعود المعجب شخصياً، لم يذكر شيئاً عن موضوع قيادة المرأة للسيارة المزمع سريانه في الـ 10 من شوال المقبل. لكن اللهجة المشدّة الواردة في البيان أكدت جاهزية الدوائر النيابية لـ “مواجهة كافة أساليب التحرش على ضوء النظام، بما يحقق الموازنة بين حق المجني عليه في انصافه والحق في حماية الغير من الشكاوى الكيدية والتي أشارت مواد النظام إلى أنه يطبق بحقها نفس العقوبات الخاصة بممارسة سلوك التحرش.

وأوضح أنه وجه بتشكيل فريق عمل للوقوف على أحكام النظام ومدلولاته وتكييف الأوصاف الجرمية للأفعال المؤثمة بموجبه وتحديد أركان جريمة التحرش والخروج بآلية عمل تحقق إنفاذ النظام وأهدافه، كما تضمن حق الفرد في حفظ كرامته وخصوصيته وحريته الشخصية والسرية المنصوص عليها في هذا الشأن، وتكفل حق المجتمع في عدم افلات المجرمين من العقاب.

وبين أنه تم اعتماد برنامج تدريبي مكثف ومتخصص في آليات التعامل مع قضايا التحرش سيتم تدشينه خلال أيام في جميع فروع النيابة يتم من خلاله استعراض إجراءات التحقيق المفترضة في قضايا التحرش والعمل على توحيد آليات العمل لضمان التطبيق الفاعل والأمثل للنظام في الدوائر النيابية كافة.

ورفع الشيخ المعجب الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولي عهده الأمين، بمناسبة صدور نظام مكافحة جريمة التحرش المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء.

وأكد أن ذلك يأتي في ظل حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على حماية أفراد المجتمع من السلوكيات المشينة والبعيدة عن التعاليم الإسلامية والقيم الأخلاقية السوية، وحراسة للفضيلة والسلامة الأخلاقية المبتغاة شرعاً ونظامًا داخل نطاق الأسرة أو في الحياة العملية أو في الحياة العامة بما يحقق الأمن والطمأنينة فيها، ويزيد من الوعي الثقافي القانوني بشأنها لدى شرائح المجتمع كافة.

كما أشاد النائب العام بجهود وزارة الداخلية في إعداد المشروع المتكامل والرفع به في هذه المدة الوجيزة لتوفير الضمانات والحماية الاجتماعية لجميع المواطنين والمقيمين.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×