مُلاك «إسكان البدراني»: غياب الشفافية يؤخر موعد الاستلام تحدثوا عن مشكلات فنية في الشقق.. وطرحوا أسئلة تبحث عن إجابات

القطيف: ليلى العوامي

أيام قليلة، وتنتهي المدتان الأساسية والإضافية للانتهاء من مشروع إسكان البدراني في القطيف. رغم ذلك؛ يرى أصحاب الشقق أن المؤشرات المتوافرة لا تشير إلى قرب الانتهاء من المشروع. كما يرون أنه يحتاج إلى «مجهود أكبر من المطور العقاري ووزارة الإسكان لاكتماله قبل انتهاء أغسطس الجاري».

ويأمل المُلاك أن يتسلموا وحداتهم السكنية في أسرع وقت، حتى تُعفيهم من سداد الإيجارات في المساكن التي يعيشون فيها الآن، وقالوا إن عدم الشفافية في التعامل معهم، أسفر عن إشاعات وتكهنات كثيرة، لا يعرفون إثرها إلى أين وصل المشروع؟ وما الأسباب التي تحول دون اكتماله؟

يراود الأمل الملاك أن يخرج عليهم مسؤول، يحدد على وجه الدقة موعد توزيع الوحدات العقارية، مؤكدين أن المشكلة ليست في تأخير استلام وحداتهم، وإنما في «ضبابية الموقف»، وعدم الرد على أسئلة تتناول بعض المشكلات الفنية في المشروع.

«صُبرة» طرقت أبواب ملاك شقق إسكان البدراني، استمعت إليهم، نقلت أحاديثهم كما هي..

196 وحدة

مشروع «إسكان البدراني» يوفر 196 وحدة سكنية، مُغطى بجميع الخدمات؛ الكهرباء، الماء، خطوط الانترنت «الفايبر»، والصرف الصحي، إلى جانب مجمعين تجاريين، فضلاً عن الحدائق، ومستقبلاً المدارس. وهو واحد من مشروعين تنفذهما وزارة الاسكان في محافظة القطيف. وتم بيعه على الخارطة، ومدة تنفيذ المشروع عامان، انتهيا في فبراير الماضي، وقد مُنحت الشركة المنفذة للمشروع 6 أشهر إضافية، تنتهي بنهاية أغسطس الجاري، ما يعني انه بعد 25 يوماً تنتهي المدة الإضافية المحددة، بييد أنه يُتوقع أن يستغرق تشطيب المنازل عدة أشهر أخرى، وربما عام كامل.

كان من المفترض أن يتم استكمال المشروع خلال عامين، ولكن ظروف الجائحة، وتحديات إبرام العقود مع الجهات المُمولة (البنوك)، حالت دون ذلك، وتسببت شركتا الكهرباء المياه في تأخير تسليم الدفعة الأولى.  وذكر برنامج «سكني» التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان قبل يومين، أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 92%، وهو ما تحفظ عليه بعض الملاك.

 

ضبابية التأخير

جعفر العادي، لم يستلم وحدته السكنية حتى الآن، يقول «المشكلات تزداد عمقاً في موضوع التأخير، فالقضية ليست في التأخير، وإنما في الضبابية التي نعيشها اليوم، فلا يوجد تاريخ محدد للاستلام، وكل مسؤول في الشركة المُطورة يحدد تاريخاً وفق هواه، وهذا التاريخ يتجدد يوماً بعد آخر».

تابع «لدينا التزامات أخرى، فنحن ندفع ايجاراً للمنازل التي نعيش فيها حالياً، في الوقت نفسه؛ ندفع القسط العقاري. والتأخير في استلام المنازل يسبب لنا الكثير من المشكلات المالية، أضف إلى ذلك صعوبة زيارة الوحدة من ناحية المطور العقاري، والتعقيدات والعقبات التي يضعها أمام طلبات الزيارة، وعدم التعامل بأريحية معنا».

وأضاف العادي «قبل عيد الأضحى، طُلب منا زيارة الوحدة مع الاستشاري، تحت مسمى «التسليم المبدئي»، وقيل إن هذه الزيارة بهدف الاطلاع على الوحدة، ورصد أي ملاحظات، وليس استلام المنزل».

عقود الباطن

أشار جواد محمد صالح آل عباس، إلى مشكلات أخرى، قد تؤثر في اتقان العمل، وقال «تحت ضغط العمل، وضيق الوقت، أوكل المطور العقاري، والقائم بالبناء، أعمال الإنشاء إلى شركات وسيطة، تقوم هذه الشركات بأعمال: التشطيب، الدهان، الديكورات، وتركيب الدرابزين والأبواب والنوافذ والبلاط. وأتوقع أن يؤثر هذا الأمر على جودة المباني، إضافة إلى فقدان رقابه المُطور على سير الإنجاز».

ورأى في عدم وجود همزة وصل بين المستفيدين، والشركة المنفذة، والبنوك، للاطلاع على سير العمل لإبداء ملاحظاتهم، «تأثير سلبي على المنتج النهائي».

وقال آل عباس، «توجد إشكالية أخرى، وهي خلو بعض العقود البنكية من تواريخ إنهاء المشروع، ما يساعد على تملص المُطورين والمُنفذين من الشروط الجزائية، في حال عدم التزامهم وقت الإنجاز، ويقلص من سنوات ضمان الصيانة، لانه ليس هناك تواريخ محددة للتنفيذ».

7 مبان

ركز جهاد بزرون حديثه على مشكلات يواجهها المُلاك في مشروع «إسكان البدراني”. وقال «المشروع عبارة عن 7 مبانٍ، تحوي شققاً سكنية، مجموعها الكلي 196 شقة، لم تكتمل إلى اليوم».
أكمل أن «المشروع من أوائل المشاريع في المنطقة الشرقية، وكانت الخطة الزمنية له أن تُسلم الوحدات العام الماضي، لكنه مازال متوقفاً لأسباب مجهولة، وقيل لنا إن التأخير بسبب شركة الكهرباء، وقيل إنه بسبب نقص العمال، وأشار البعض إلى مشكلات متعلقة في المُطور العقاري، وهي أسباب كثيرة لا نعلم أياً منها صحيح، وأياً منها خطأ».

أضاف «إذا كان التأخير لعدم وصول التيار الكهربائي إلى المشروع؛ فقد بدأ توصيل الكهرباء من الدمام عبر الاوجام، وتوصيله موقتاً لانجاز محطة للكهرباء، بهدف تسليم المشروع. ولكن – للأسف – ما زال الوضع كما هو عليه، ولم يتم تسليم الوحدات بحجة عدم سماح شركة الكهرباء بتشغيل التيار للمشروع».

تناول جهاد إشكالية أخرى في المشروع، «هناك خطأ فادح فيه، يتمثل في عدم تمديد مواسير التكييف أثناء البناء، وتواصلنا مع المُطور العقاري، وجاء ردها بأن هذا ما تم الاتفاق عليه مع وزارة الاسكان، وقريباً سيتم الاتصال بكم».

اختتم جهاد حديثه بأن «عدم الشفافية مع المُلاك من المُطور العقاري، وعدم وقوف وزارة الإسكان على المشروع، وإيضاح الأمور للملاك، أوجد حيرة كبيرة، ونشر الإشاعات والتكهنات في شأن موعد التسليم».

‫15 تعليقات

  1. نفس الحال مع مشروع التميمي مافي مصداقيه معقول المبالغ الي انسحبت من الناس ولا شافو شي انـا لي دبلكس وكل مره نروح لهم. المسؤلين يتحججو. مره نقص عماله مره مافي كهرباء ومره الارض الشارع انهدمت واحتمال في تسليم. مبدئي والله يعلم. ايش من كذبه. توزعت ع الناس لمه نسالهم هل البيت الفلاني خلص نبي نعرف. وين وصلتو في يقولون. شبه جاهز الى متى الاستخفاف بالناس يا مشروع التميمي حسبي الله ونعم الوكيل بس

  2. باقي مشروع اسكان القطيف ( مشروع التميمي ) من شهر 3 بحكم تأخير والسبب ازمة كورونا وصار بعدين نهاية شهر 6 وعينك ماتشوف الا النور للان مافيه اي خطاب تمديد الحجة الي عندهم ان يحق لهم التأخر في التسليم 6 أشهر اخرى ببند عندهم وانا صراحه ما شفت هالبند

  3. عوض الله على الملاك اللي قاعدين يدفعون للشقة اللي ساكنيها وقسط الشقة الجديدة بدل دفع واحد صار اثنين
    وكل ذلك بسبب عدم التزام المطور بتسليم الشقق حسب المتفق عليه بالعقد وللأسف لا وزارة الإسكان تهتم بالمالك ولا الممول اللي يفترض الشقة له لحين إنهاء الاقساط تتحول للمالك يتابع مع المطور
    والملاك ضايعين للأسف لا أحد يسندهم لا وزارة الإسكان ولا الممول وكلهم مع المطور ويتحكم بهم ويفترض وزارة الإسكان والممول هم الآمنين بالتعامل مع المطور بعمل شقة حسب الشروط المتفق عليها
    حتى ابسط الحقوق زيارة الشقة يضعون العراقيل لكي لا تكشف العيبهم وغشهم في الإنشاء بحجة الأمن والسلامة

  4. للأسف الشديد مواعيد المطور لتسليم الشقق مضروبة ويتلاعب باعصاب الملاك كل مرة يتم تغيير موعد تسليم الشقة وللأسف أكثر الملاك صدق كلامهم واشترى اغراض وتورط بهم الان وبعض المحلات جبروت الملاك استلام أغراضه لأن الوعد بعد شهرين وزادت الفترة
    يفترض تاريخ تسليم الشقق 2020/12/30 م واليوم شهر ٨ عام ٢٠٢١
    المطور حسب الظروف التي مرت من حقه بالعقد تأخير تسليم الشقق مدة ٦ شهور لكن زادت المدة مع وعود كاذبة يفترض قبل رمضان يسلم بعض العمارات الخالصة وقالوا بعد العيدوخلص العيد وأتى عيد آخر ولم ينهي المشروع وكل يوم حجة مرة لم يتم إطلاق التيار الكهربائي وأخرى تمديد لفترة التسليم وهكذا
    للأسف الملاك بين نارين دفع أقساط الشقة وايجارات السكن الحالي يعني الدفع مرتين وهذا يرهق المالك
    بالإضافة لكثرة الملاحظات التي وجدناها في الإنشاءات بالشقق حين زيارة شقة العرض التي كان الجميع يطالب بها من قبل أكثر من سنة وشهور إلى أن جاء الفرج زيارة شقة العرض بمواعيد تم تنسيقها مع الرائم لدقائق لمشاهدة شقة العرض ويفترض زيارة كل مالك شقته
    #عدم تمديد مواصير لأربعة ادوار وهذه مشكلة كبيرة وتم حلها بتشوه الشقة ولن ينتهي الأمر وسيكلف المالك مبالغ كبيرة للتعديل وتمديد للمواصير لطول المسافة
    #دمج خزانات المياة كل ٧ شقق خزان وكانت كل شقة خزان خاص حسب عروضهم لنا وترويج الشقة بالمخيم
    وحلهم وضع عداد أعلى المبنى لحساب صرف كمية المياة وهذا سيجعل المشكلة مستمرة بين الملاك واتحاد الملاك لجنة المتابعة للمبنى

    #مشكلة وضع اعمده ظاهرة بكل غرف وصالات الشقق ومشوهه للمنظر
    #وضع مشكلة النتوأت والبروزالظاهر في سطح الدور الأول وتشوه المنظر بالشقة

    #الصبغ موضته قديم انتهت
    #البلاط والبرسلان ستكات قديمة منتهية الصلاحية
    #برسلان المطبخ نصف كم اي وضع شريط برسلان بالوسط فقط بين الدواليب لا غير وستكات قديمة
    #المطور حاول يقلص في التكلفة بكل شيء على حساب الملاك

  5. الوضع صعب جدا وخصوصا مشروع الشقق
    المطور العقاري ماعنده مصداقية ابدا
    وهذا سبب كثير من المتاعب لنا
    وصارت علينا التزامات وعقود شراء
    ولم يتم التسليم في المواعيد المطابقة للعقود
    ولا في المواعيد اللي صرح بها المطور عدة مرات

  6. أغلب اللي ينتظر الشقق ساكن بأيجار انتظرنا الكثير لكن الوضع زاد عن حده والمماطلة كثرت كل ماسألنا قالوا بعد ٣ شهور وتمر ٣ وتجي ٣ شهور غيرها لين تمر سنة !!!! لمتى ننتظر شققنا ؟ تعبنا من الانتظار !! الشقق اللي نسكنها صارت مستودع للأغراض بسبب كذبهم في المواعيد ! اتمنى الجهات المختصة تراجع المسؤول عن البناء ماعنده مصداقية في المواعيد !! لو كان واضح وصادق كان محد اخد أثاث او فصل مطبخ والحين يعاني من احراج مع البائعين !

    وغير انه مانع الجميع من انه يشوف شقته اللي هي من حقه !!

    صار لنا ٤ سنوات تقريباً ننتظر لو بانيين بيت من زمان خلص 🥲

    احد يشوف حل للوضع !!!

  7. لايوجد اي مصداقية حيث صار لي اكثر من ثلاث سنوات وانا ادفع اقساط واجار وكل مرة نستفسر من المهندس يعطينا موعد نستفسر من الموظف حسين يعطينى موعد مختلف ولايوجد رقم تلفون خاص بادارة شركة الرائم
    حيث تم شراء جميع الاغراض من عام ٢٠٢٠ ومستاجر لهم مستودع لكي اضع فيه الاغراض والى الان موعد التسليم مجهول

  8. مو معقول الوضع كذا صار له فترة طويلة وعدم شفافية مع المُلاك!!!!
    نهاية هذا الشهر ان شاء الله بتستلموا
    وكل شهر وعود وهمية نهاية هالشهر !
    أعطوا تواريخ وألتزموا فيها أفضل من مواعيد وهمية وماتصدقوا فيها 😕

  9. صحيح كلام الشباب في انهم حددوا لنا سنتين لاستلام التاون هاوس او الفلل والمشكله انه اكثر الي حجزوا يسكنون في الايجار حيث يتوجب علينا دفع الايجار والقسط الشهري للبنك والان نواجه الغلاء الحاصل في المعيشه
    نرجوا ان تصل للمسؤوليين لحل هذه المشكله

  10. تعبنا من الإيجار ومن المواعيد الكاذبة من المسؤول كل مرة موعد وكل مرة عذر وغيرالاثاث و الأجهزة اللي اشتريناها وفترة ضمانها وتكدسها في المستودعات واولادنا اللي في المدراس والنقل واضف الى ذلك سوء المنتجات في البناء وعدم السماح لنا حتى برؤية السكن لاخذ المقاسات وووووووو

  11. مازلت مستمرا بالدفع لاكثر من سنتين ولا يوجد مصداقية ففي كل مرة يتم تأجيل الموعد الى موعد جديد للاستلام ولا يوجد اي وضوح وقد قمت بشراء الكثير من الاجهزة الكبيرة بسبب انني صدقت كلامهم في ان الاستلام قريبا على امل ان استلم قريبا وانا الان متورط مع اصحاب المحلات لانني لم استلم الاجهزة وأمر بضائقة مالية بسبب دفع القسط للشقة وبسبب دفع الايجار للسكن الحالي … نتمنى المصداقية ولكن لا نجدها.

  12. الله يساعدكم ويعينكم انا من الناس الى رشحوني في هالشقق ورفضت بهادى الطريقة المجهولة وفضلت اشتري لى دبلكس في ضاحية وكان فرق السعر بسيط وسكنته وانجبت اولاد والايام محسوبة من العمر .

  13. لايوجد مصداقيه ،،، صار لنا سنتين واكثر واحنا ندفع ايجارات وندفع للسكني ، غير الاثاث والاجهزه الي اشتريناها ومتورطين فيها مع اصحاب المحلان عشان الاستلام موقفنا جدا صعب واطفالنا في مشكله بخصوص مسألة نقلهم من المدرسه هل نخليهم في منطقتنا او ننقلهم المنطقه الجديده للسكن الجديد.

  14. لا يوجد مصداقيه صار لنا سنتين ندفع ايجار وندفع للاسكان غير انه وعدونا بمواعيد تسليم كثيره واشترينا اثاث واجهزه كهربائيه للسكن الجديد والان في نزاع مع المحلات عشان التسليم

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com