كندا تحتفي بإنجاز الدكتور علي أبو السعود.. أنقذ قلب مريض يبعد عنه 500 كيلومتر أجرى عملية جراحية دقيقة بواسطة تقنية سماعة الرأس الرقمية

القطيف: ليلى العوامي

في عملية جراحية دقيقة، أجراها الطبيب السعودي الدكتور علي عمر علي أبو السعود خارج حدود الوطن، نجح في استبدال صمام أبهري مُصاب بفشل، باستخدام تقنية طبية جديدة.

وقاد أبو السعود، وهو طبيب القلب التداخلي وأخصائي أمراض القلب الخلقية للبالغين، الفريق الطبي لإجراء العملية من على بُعد، في مستشفى مونتريال العام في كندا، التي احتفت بالانجاز، ورأت أنه «خطوة مهمة» في تفعيل هذه التقنية.

وأشادت مجلة JGH News الصادرة عن المستشفى بالطبيب السعودي أبو السعود. وقالت في إحدى صفحاتها إن «العلمية أجريت عن بُعد، لمريض مصاب بفشل أو عطب في الصمام الأبهري، باستخدام سماعة الرأس الرقمية»، مشيرة إلى إلى هذه التقنية العلمية الجديدة «مكنت أحد المستشفيات المتخصصة في ولاية تورنتو بكندا من حضور جراحة في مستشفى مونتريال العام، التابع لجامعة ميغيل المعروفة التي يعمل فيه الدكتور أبو السعود طبيب القلب وقسطرة الشرايين».

وأشارت المجلة إلى أن التقنية هي استخدام سماعة تجعل الطبيب مُتصلاً مع آخر، وكأنه بجانبه، وقد كان المريض في مدينة تورونتو التي تبعد 500 كيلومتر عن مدينة مونتريال، حيث المستشفى العام. وأوضحت أن هذه العملية تشكلت من خلال 3 عناصر:

الأول: العدسات الشاملة لمايكروسوفت، وهي جهاز يوضع على الرأس، يمكّن من رؤية ثنائية بعيدة. واستخدام هذا الجهاز والنظارات المصاحبة تزايد أثناء جائحة كورونا، بسبب امتناع الانتقال إلى المستشفى بل وفي داخله.

الثاني: يكمن في توفر نظام وحداتي، يسمح للطبيب عن بُعد أن يشاهد واقعة العلة القلبية، ويتابعها في زمنها الحقيقي، دون الطلب إلى الطبيب الفاعل سريرياً أن ينقل بصره إلى الشاشات.

والثالث: يختص بايجاد مخطط ثلاثي الأبعاد، يرسم خطوات العمل، وفق ما يتطلبه الإجراء الجراحي النوعي قيد التنفيذ.

 

وعن العملية، ذكرت المجلة أنها «إجراء طفيف التوغل لاستبدال الصمام الأبهري المصاب بالفشل، وقد ارتدى فيها الدكتور أبو السعود سماعة رأس HoloLens التي تربطه عبر منصة اتصالات متطورة مع كارولين ميرينو، أخصائية إكلينيكية في Medtronic Canada في تروا ريفيير».

وعن التكنولوجيا المستخدمة للعملية، أوضحت المجلة «كانت سماعة رأس يرتديها الجراح أثناء العملية، تغطي العدسات الموجودة أسفل اليسار، عيون الجراح، وتمكنه من رؤية النصوص أو الصور الثابتة أو الفيديو أو الرسوم المتحركة ومعالجتها».

وذكرت المجلة أن التكنولوجيا الرقمية لسماعات الرأس متطورة للغاية، لدرجة أن الدكتور أبو السعود والسيدة ميرينو كانا يشعران وكأنهما جنبًا إلى جنب في غرفة العمليات، وكان الطبيبان يناقشان النقاط الدقيقة للصمام الاصطناعي.

‫5 تعليقات

  1. عزيزي محمد يعني معقول تركت الانجاز الرائع وتسألت كيف وصل الى كندا 🤔 وبعدين السفر الى كندا ليس ممنوعا

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×