للمرة الثالثة.. تسجيل إصابات بأنفلونزا الطيور في الأحساء

التخلص من 642 ألف طائر في الرياض وضرماء والمزاحمية

القطيف: صُبرة

سجّلت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم، 6 إصابات جديدة بمرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8). وقالت الوزارة، عبر موقعها الإليكتروني، إن الإصابات، توزعت بالتساوي في مدينة الرياض، ومحافظتي الخرج والأحساء وجميعها في أحواش تربية تقليدية. وتسجيل الإصابات للأحساء هو الثالث منذ اندلاع المرض في الـ 20 من ديسمبر الماضي.

وقال بيان الوزارة إن المسوحات الوبائية في الأسواق كشفت عن حالات طيور إيجابية للمرض في أحد أسواق الطيور بمحافظة جدة، ويجري التقصي عن مصدر تلك الإصابات وتطبيق خطة الطوارئ في ذلك الموقع .

وميدانياً؛ انهت الفرق البيطرية في الرياض ومحافظتي ضرما والمزاحمية اجراءات التخلص الصحي من عدد (642,962) طائر في (3) من مشاريع انتاج الدواجن التي سبق الإعلان عنها وتطهيرها واغلاقها بشكل كامل.

وفي محافظة الخرج، تستكمل الفرق الميدانية إجراءات التخلص الآمن من الطيور والتطهير والوقاية في أحد مشاريع الدواجن التي سبق الاعلان عنها ، بالإضافة إلى عدد من الأحواش في مناطق الإصابات الجديدة ومحيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع. وفي محافظة الأحساء ،تابعت الفرق الميدانية في المحافظة إجراءات التخلص الآمن من الطيور المصابة في عدد من احواش التربية التقليدية في مناطق الإصابات الجديدة ومحيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع. وفي القصيم ، واصلت الفرق الميدانية في المنطقة إجراءات التقصي الوبائي والتخلص الصحي والتطهير في المزارع والاستراحات التي تقع في محيط المنطقة التي تم اكتشاف الإصابة فيها والاعلان عنها سابقاً .

وفي جانب التشخيص المخبري بلغ عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى هذا اليوم (2182) عينة منذ بداية اندلاع المرض ، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة وكذلك غير المصابة لاكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.

 

طوارئ الثروة الحيوانية

8002470000

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com