كيميايون سعوديون يعوضون إخفاق الرياضيين في طوكيو فازوا بـ4 ميداليات فضية وبرونزية

الرياض: صُبرة، واس

إذا كان الرياضيون السعوديون عادوا من طوكيو بخفي حنين، وجاء بعضهم في المركز الأخير خلال المنافسات التي يشهدها حالياً “أولمبياد طوكيو 2020″، فإن المنتخب السعودي للكيمياء فاز بـ4 جوائز عالمية (3 ميداليات فضية وميدالية برونزية) خلال مشاركة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التعليم في الأولمبياد الدولي للكيمياء 2021.

وأقيم الأولمبياد عن بُعد في اليابان، من بين أكثر من 315 طالباً وطالبة يمثلون 79 دولة، في إنجاز غير مسبوق مقارنة مع النتائج التي حققها أبناء الوطن عام 2020، بتحقيق 4 ميداليات برونزية.

وتعدّ هذه المشاركة هي المشاركة الـ11 للمملكة في أولمبياد الكيمياء الدولي، حيث مثّل الوطن فريق ضم 4 طلاب هم: محمد الهدلق ومحمد الحديثي من إدارة تعليم الرياض، وعبدالعزيز الجعيد من إدارة تعليم الشرقية، وسعيد بغدادي من إدارة تعليم مكة المكرمة.

وبهذه الإنجازات العالمية؛ ارتفع رصيد المملكة من الجوائز في المسابقات والأولمبيادات الدولية إلى 453 جائزة، من بينها 53 إنجازًا تحقق هذا العام (40 ميدالية ما بين ذهبية وفضية وبرونزية، و13 شهادة تقدير).

وحصل على الميداليات الفضية كل من” الطالب محمد الهدلق من تعليم الرياض، الذي قضى أكثر من 6 سنوات مع “موهبة” منذ عام 2016، تلقى خلالها أكثر من 1250 ساعة تدريبية، وفي رصيده 5 ميداليات من مسابقة “موهوب” و”كانجارو موهبة”.

والطالب محمد الحديثي من تعليم الرياض، أحد طلاب مسابقة “موهوب”، وكانت انطلاقته مع موهبة منذ 6 سنوات، تلقى خلالها أكثر من 1900 ساعة تدريبية، وفي رصيده السابق ميداليتين برونزيتين حققها في مشاركتين دوليتين.

والطالب عبدالعزيز الجعيد من تعليم الشرقية، قضى مع “موهبة” 5 سنوات، تلقى خلالها أكثر من 2600 ساعة تدريبية، وحصل على ميدالية برونزية في الأولمبياد الدولي للكيمياء 2020.

فيما حقق الميدالية البرونزية الطالب سعيد بغدادي من تعليم مكة المكرمة الذي شارك في 13 ملتقى تدريبيًا في تخصص العلوم، و6 ملتقيات في الكيمياء، وتلقى أكثر من 2600 ساعة تدريبية، وفي رصيده السابق 5 ميداليات من مسابقات محلية.

وبهذا الإنجاز رفعت المملكة رصيدها من الميداليات على مدار مشاركاتها في المسابقة منذ عام 2011 إلى 28 جائزة عالمية، من بينها 9 ميداليات فضية، و19 برونزية.

وخاض الفريق السعودي المشارك في أولمبياد الكيمياء الدولي فترة إعداد وسلسلة من الملتقيات التدريبية أقيمت بالتعاون بين “موهبة” ووزارة التعليم، تحت إشراف نخبة من المدربين السعوديين والأجانب، للمنافسة على المراكز الأولى وجوائز الأولمبياد.

ويعدّ الأولمبياد الدولي للكيمياء مسابقة دولية سنوية لطلاب المرحلة الثانوية، تُعقد في نهاية العام الدراسي وتستمر لمدة عشرة أيام، لتعزيز الصلات والتعاون بين الطلاب وتبادل الخبرات التربوية والعلمية بين الدول المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com