660 منشأة تُخالف أنظمة “الغذاء والدواء” في 90 يوماً بغرامة 5 ملايين ريال لنحو 272 منشأة

الرياض: واس

في 3 أشهر فقط، ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء 660 منشأة مُخالفة لأنظمتها في جميع مناطق ومدن المملكة. كما حررت مخالفات لـ218 منشأة غذائية خالفت نظام الغذاء.

 وتمثلت أبرز المخالفات في عدم مطابقة البطاقة الغذائية للمواصفات أو وضعها بطريقة غير صحيحة، ومزاولة النشاط قبل الحصول على ترخيص.

وقالت الهيئة، في بيان صحافي اليوم (الأحد)، إن الضبطيات والمخالفات المحررة، جاءت خلال الجولات الرقابية التي تمت في الربع الثاني من العام الحالي (2021).

ووفقًا لنظام الغذاء ولائحته التنفيذية؛ تُعاقب المنشآت المرتكبة تلك المخالفات بغرامة قد تصل إلى مليون ريال، إضافةً إلى منع المخالف من ممارسة أي عمل غذائي لمدة تصل إلى 180 يومًا، أو إلغاء الترخيص أو تعليق الترخيص لمدة لا تتجاوز عامًا.

ومن ضمن المنشآت التي ضبطتها الهيئة، 232 مستودعاً ومكتباً علمياً للمستحضرات الصيدلانية، تمثلت أبرز مخالفاتها في عدم توفير مستحضر صيدلاني، وعدم التجاوب مع تعميم الهيئة، المتعلق في وجوب رفع بيانات النشرات الدوائية على نظام معلومات الأدوية (SDI).

وقد تصل عقوبة تلك المخالفات إلى غرامة 5 ملايين ريال، إضافة إلى إغلاق المنشأة الصيدلية لمدة لا تتجاوز 180 يوماً، أو إلغاء الترخيص، وفقاً لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية.

كما ضبطت 40 منشأة بيطرية تداولت مستحضرات بيطرية غير مُسجلة، وهو ما يعد مُخالفًا لنظام المستحضرات البيطرية ولائحته التنفيذية، وقد تصل عقوباته إلى 5 ملايين ريال، إضافة إلى إغلاق المصنع أو المستودعـ لحين تصحيح المخالفة و/أو إلغاء ترخيص المصنع أو المستودع.

وعاقبت الهيئة، 170 منشأة لتداولها منتجات تجميلية غير مدرجة، وفقاً لنظام منتجات التجميل ولائحته التنفيذية، وقد تصل عقوبة تلك المنشآت إلى غرامة 5 ملايين ريال، إضافة إلى إغلاق المصنع أو المستودع، لحين تصحيح المخالفة و/أو إلغاء ترخيص المصنع أو المستودع.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com