التجارة: إعطاء الزبون “علكة” بدلَ الهللات مخالفة توعّدت الممتنعين عن استخدام الفئات المعدنية بـ "لائحة الغرامات"

الرياض: صُبرة

توعّدت وزارة التجارة والاستثمار المحلات الممتنعة عن التعامل مع الفئات النقدية الصغيرة بـ “عقوبات لائحة الغرامات والجزاءات”.  وقالت في بيان لها، قبل قليل، إن “امتناع المتاجر عن تداول العملات المعدنية مخالفة تستوجب فرض العقوبات عليها”.

وأكدت الوزارة “حق المستهلك في أخذ المتبقي من العملات المعدنية عند دفعه مبلغ شراء السلع”، نافية نظامية “الممارسات التي تقوم بها بعض المنشآت التجارية حالياً والمتمثلة في تبديل المتبقي من ثمن السلعة من العملات المعدنية بسلع أخرى رخيصة، مثل العلك والمناديل الورقية، والمياه الصحية، وغيرها من السلع التي قد لا يرغب فيها المستهلك”. ووصفت ذلك بأن ذلك يمثل إلزام له بشراء مواد إضافية، بدلاً من الحصول على حقه المتبقي من المال.
وحسب البيان فإن الوزارة أجرت تنسيقاً مع مؤسسة النقد العربي السعودي، لتوفير العملات المعدنية من خلال البنوك التجارية في المملكة. وتوعدت بـ “ضبط المحال التي لم تلتزم بتوفير تلك العملات”.
وشدّدت “على جميع المحال التجارية الالتزام إعادة المتبقي من ثمن السلعة من أجزاء الريال”، كما شددت “على ضبط المحال والأسواق التجارية التي لم تلتزم بتوفير أجزاء الريال من العملات المعدنية للمستهلكين بناء على لائحة الغرامات والجزاءات”.
ودعت الوزارة التجارة والاستثمار “عموم المستهلكين إلى التعاون معها والإبلاغ عن المنشآت غير الملتزمة بتوفير العملات المعدنية لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم (1900)، أو عبر تطبيق (بلاغ تجاري) أو الموقع الإلكتروني للوزارة.

استخدم حقك وبلّغ وزارة التجارة.. اتصل بـ

1900

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com