على 8 مراحل.. بدء عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني تعرف على تفاصيل العملية الـ50

الرياض: واس

 بدأ الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية صباح اليوم (الخميس) إجراء عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني عائشة أحمد سعيد محيمود، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتحمل هذه العملية الرقم 50 في قائمة عمليات فصل التوائم السيامية في المملكة، وجاءت هذه التوائم من 22 دولة في 3 قارات.

ويجري العملية المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، رئيس الفريق الدكتور عبدالله الربيعة، في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني.

وتُجرى العملية الجراحية على 8 مراحل (التخدير، منظار القسطرة، تحضير الطفلة وتعقيمها، تشريح الأطراف الطفيلية، فصل الحوض، ترميم الجهاز البولي التناسلي، مفاغرة الأمعاء، والترميم والإغلاق).

ومن المتوقع أن تستغرق العملية قرابة 8 ساعات ونصف الساعة، ويشارك فيها 25 طبيبًا وأخصائياً إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض.

يشار إلى أن التوأم الطفيلي هو عبارة عن طفل مكتمل، مع وجود حوض وأطراف سفلية إضافية مزدوجة، ومتطفلة على التوأم عائشة، وتشترك معها في منطقة الحوض، كما أن هناك عيوبًا خَلقية واشتراكًا في الجهاز البولي والتناسلي السفلي.

وبعملية اليوم، يصل عدد عمليات فصل التوائم إلى الخمسين ضمن خبرة رائدة للمملكة على مدى ثلاثة عقود تمت فيها دراسة 117 حالة توأم سيامي من 22 دولة.

 وسنوافيكم بالجديد في هذه العملية..

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com