زراعة 100 مليون شجرة “منغروف” على سواحل المملكة منها 14 مليون شجرة بنهاية العام الجاري

جدة: واس

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر نجاحه في زراعة أكثر من 14 مليون شجرة “منغروف”، على امتداد سواحل البحر الأحمر والخليج العربي.

وأكد المركز، ضمن احتفاله باليوم العالمي لصون غابات المنغروف 2021، الذي يصادف 26 يوليو من كل عام، أن غابات المنغروف تحظى باهتمام وأولوية ضمن مشروعات المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ووزارة البيئة والمياه والزراعة، كونها ذات أهمية بالغة في تعزيز التنوع الإحيائي بالمناطق الساحلية للمملكة.

وأشار إلى نجاحه حتى نهاية العام الجاري في زراعة 14.6 ملايين شجرة منغروف على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، ضمن مجموعة من مشروعات الاستزراع والتشجير للبيئات الساحلية في المملكة الهادفة لتنمية الغطاء النباتي وتحقيق الاستدامة البيئية.

وبين المركز أن هذه المشروعات البيئة نتج عنها زراعة 9 ملايين شجرة بنهاية عام 2020، وفي العام الجاري 2021 نجح المركز في زراعة 3 ملايين شجرة، كما أسهمت شراكة المركز مع القطاع الخاص في إطار المسؤولية الاجتماعية في زراعة 3.6 ملايين شجرة منغروف، ويجري حالياً زراعة مليوني شجرة.

وأشار المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أن المملكة ، وبما يتواكب مع رؤيتها 2030 تستهدف زراعة أكثر 100 مليون شجرة منغروف خلال السنوات المقبلة، لتغطي مساحات شاسعة على امتداد ساحل البحر الأحمر والخليج العربي.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) أحيت لأول مرة اليوم العالمي لصون النظام الإيكولوجي لغابات المنغروف في عام 2016، وكان المجلس التنفيذي لـ”يونيسكو” أقر عام 2015، إعلان يوم 26 يوليو يومًا دوليًا لصون النظام الإيكولوجي لغابات المنغروف.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×