مساء اليوم.. “بدر الحج” يُزين السماء ويتيح رؤية فوهات القمر

جدة: واس

في رابع أيام عيد الأضحى وثالث أيام التشريق (اليوم)؛ يستطيع الجميع في أرجاء الوطن العربي رصد القمر في طور البدر، وسيكون مضاءً بنسبة 99.7 % بنور الشمس ومشاهداً طوال الليل.

وسيظهر القمر من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب شمس اليوم (الجمعة)، وسيكون حجمه الظاهري كبيراً عندما يكون قريباً من الأفق، ولونه محمر برتقالي، وسيكون مساره في سماء الليل يشبه مسار شمس يناير عبر سماء النهار.

وقال رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زاهرة، “لن يُرصد القمر في المناطق الشمالية البعيدة من الكرة الأرضية على الإطلاق، لأن القمر البدر في شهر يوليو مثل شمس يناير، يكون بعيدًا جدًا جنوبًا على قبة السماء، بحيث لا يمكن رؤيته من خطوط العرض القطبية الشمالية”.

أعلى نقطة

وأشار إلى أن القمر سيصل إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل تقريباً بشكل مائل نحو الجنوب، وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس السبت.

وأضاف أبو زاهرة “أن القمر سيكون بدراً طوال الليل، ولكن علمياً نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون فيها 180 درجة مقابل الشمس، وسيحدث هذا صبيحة السبت 24 يوليو عند الساعه 05:36 صباحاً بتوقيت السعودية (02:36 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر”.

الفوهات المشعة

وأفاد بأن هذا التوقيت من الشهر يعد مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة، تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعد فوهة “تيخو” أكثر الفوهات إشعاعا.

وبين أنه خلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخراً بحوالى الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com