مساء اليوم.. الزهرة يقترن مع نجم قلب الأسد

جدة: واس

تشهد سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس وبداية الليل اليوم (الأربعاء)، اقتران كوكب الزهرة مع نجم قلب الأسد، في ظاهرة تُشاهد بالعين المجردة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كوكب الزهرة يقترن مع نجم قلب الأسد عندما يكونا شمال وجنوب بعضهما، في المطلع المستقيم على قبة السماء، وهو يعادل خط الطول هنا على الأرض.

وأشار إلى أن هذا الاقتران سيمر فيه كوكب الزهرة بما يزيد قليلاً عن درجة واحدة شمال قلب الأسد، وسيظهر الزهرة أولاً، ومع تلاشي وهج غروب الشمس سيظهر قلب الأسد وسيرصد الكوكب والنجم بالأفق الشمال الغربي، وسيلاحظ أن الكوكب شديد السطوع قرب النجم المزدوج قلب الأسد، فيما تكون المسافة الظاهرية الفاصلة بين الزهرة بحوالى عرض إصبع  (أو درجة واحدة إلى الشمال السماوي) من قلب الأسد، فهذا يعني بأنهما قريبان بما يكفي لرؤيتهما معًا في مجال رؤية تلسكوب.

وأفاد بأن لمعان الزهرة 3.93- سيتفوق على لمعان قلب الأسد +1.34، الذي يُصنف على أنه نجم من القدر الأول، أي أحد ألمع نجوم السماء، لذلك فإن قلب الأسد  سيبدو خافتاً بجانب كوكب الزهرة المبهر، وهو الآن أكثر إشراقًا بحوالى 130 مرة، مع وجود المريخ في أسفل اليمين في مشهد جميل ومثير للاهتمام.

وبين أبو زاهرة، أن كوكب الزهرة يشتهر بدورة مدتها 8 سنوات، حيث يعود هذا الكوكب إلى نفس المكان تقريبًا في السماء المرصعة بالنجوم كل 8 سنوات، هذا لأن الزهرة يدور حول الشمس 13 مرة في كل مرة تدور فيها الأرض حول الشمس 8 مرات.

وأوضح أن دورة الثماني سنوات تعني بأن الزهرة سيجتمع مرة أخرى مع قلب الأسد، لحدوث أقرب اقتران مثل الذي حدث آخر مرة بشهر أكتوبر 2020،  وذلك أوائل أكتوبر 2028 و2036 و2044، لافتا إلى أن اقتران الزهرة وقلب الأسد في مطلع أكتوبر 2044 سيكون مميزاً للغاية، لأن الكوكب سيحجب النجم في ذلك التاريخ، وبحلول عام 2052، سيحدث اقتران الزهرة وقلب الأسد في أواخر سبتمبر بدلاً من أوائل أكتوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com