[متابعة] تاروت.. إخلاء سكان محيط الهبوط الأرضي وتقييم شامل للمخاطر المنطقة التاريخية في حاجة إلى إعادة تأهيل تضمن السلامة وتحمي الآثار

تاروت: مرفت العوى، ليلى العوامي

خلص فريق العمل المشكل عاجلاً لتقييم وضع الهبوط الأرضي الذي شهدته منطقة الديرة بجزيرة تاروت إلى إخلاء السكان المحيطين بمنطقة الهبوط، وتطويق الموقع ومنع الاقتراب منه، وإعداد تقويم شامل ودقيق للموقع والأرض والمنطقة المحيطة بها.

وبعد انتهاء فريق العمل من تقييم الوضع في المنطقة، ستصدر قرارات تضمن سلامة المواطنين والحفاظ على المنطقة الأثرية.

 

وجاءت هذه الإجراءات السريعة بعد مثول فريق عمل شاركت فيه إدارة الدفاع المدني بمحافظة القطيف والبلدية وفرع شركة المياه وهيئة التراث والآثار؛ لمعرفة أبعاد المشكلة وآثارها. وقد قُطع التيار عن منازل مهدّدة تحسباً لأي طاريء.

وكان الموقع قد شهد انهياراً جزئياً في منزل يعود لأسرة القطري، وتلاه انهيار جزئي لمنزل بيت أسرة القمارة، قبل أن يلاحظ الناس الهبوط الأضي الذي أخذ يتسع أكثر.
وناشد مواطنون الجهات المعنية لحل المشكلة، بعد ظهور أضرار في 4 منازل على الأقل حتى الآن.

وقالت مصادر إن انهيار بعض المنازل القديمة يعود إلى وجود تسرب مياه إلى أساساتها، وهو ما ألحق بها الضرر.

ماعدا مصلحة المياه

ومن جهته قال المواطن محمد سعد الخضر، وهو أحد الذين وقفوا على الأنهيار الأرضي “عندما لاحظت هذا الانهيار في حوالي الساعة 12:00 ظهر اليوم، أبلغت غرفة العمليات الرئيسة لشركة المياه في الرياض، التي استقبلت البلاغ، وبعد 5 قائق من رفع البلاغ، هاتفني فرع القطيف للاستفسار عما حدث، وذكرت لهم أن هناك انهياراً أرضياً وتسرب مياه في أسفل بعض المنازل، وأخبرني المسؤول أنه سيرفع بلاغاً بالأمر”.

وتابع الخضر “بعد نحو 5 ساعات من تقديم البلاغ، وصلت فرق من الدفاع المدني، والبلدية، وهيئة الآثار، والشرطة ما عدا شركة المياه”، مشيراً إلى أنه لو حضرت شركة المياه بسرعة، وتعاملت مع الواقعة كما يجب، لما تعرض أحد المنازل للانهيار”.

اقرأ أيضاً

تطويق منطقة الهبوط الأرضي في ديرة تاروت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com