القطيف تستحوذ على نصيب الأسد من ممثلي الوطن في أولمبياد الفيزياء الدولي يومان من المنافسة الحامية في انتظار الشماسي وآل مهنا وآل ليل

القطيف: صبرة

استحوذت القطيف، على النصيب الأكبر من تمثيل المملكة في الأولمبياد الدولي للفيزياء 2021، فمن أصل 5 علماء ناشئين سيمثلون المملكة، جاء 3 من مدارس القطيف الثانوية، هم: حسين عادل الشماسي، أحمد نبيل آل مهنا، وحسن محمد آل ليل.

ومن المقرر أن يقام الأولمبياد في لتوانيا عن بعد. فيما سيلتقي الطلبة في مدينة الرياض خلال الفترة من 17 حتى 24 يوليو الجاري. وتتكون المسابقة من أسئلة نظرية وتجارب عملية حقيقية يجرونها على مدار يومين.

ويقام أولمبياد الفيزياء (IPhO) بين طلاب المدارس الثانوية العامة، وما في مستواها من التعليم الفني من كل دول العالم، وتم إقامة أول أولمبياد للفيزياء في مدينة وارسو البولندية عام 1967، بمشاركة 5 دول، حتى وصل عدد الدول المشاركة عام 2021، إلى 85 دولة، بحيث ترشح كل دولة أميز طلبتها في الفيزياء لتنافس بهم طلبة دول العالم. ويعقد الأولمبياد مرة كل عام بطريقة دورية.

وكان رصيد ميداليات المملكة:

15 شهادات تقديرية

10 ميدالية برونزية

4 ميدالية فضية

وتقام المسابقة عن بعد، وتتم على مدى يومين، الأول يشهد إقامة تجارب عملية حقيقية، وتم إرسال أدوات التجربة من اللجنة المنظمة، وتفتح يوم الاختبار، واليوم الثاني اختبار نظري لمدة خمس ساعات.

ويمر الطلاب بعدد من الملتقيات خلال 3 أعوام، وتتم التصفيات والترشيح للملتقى الذي يليه، ينتقل بعدها للتدريب المُكثف مرة في كل عام، ويتم اختيار الطلاب حسب أدائهم خلال فترة التدريب المكثف للمشاركة في المسابقات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×