97 ألف شخص من ذوي الإعاقة الحركية في الشرقية الأمير سعود بن نايف رعى حفل جمعية سواعد الأول وكرم داعميها

الدمام: صبرة
رعى أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز في فندق الشيراتون بالدمام، مساء أمس حفل جمعية سواعد للإعاقة الحركية الأول “سنمكنهم” 1439هـ، بحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز.
وفور وصوله مقر الحفل دشن أول عربة توصيل مجهزة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مستمعاً لنبذة عن مشاريع الجمعية التي نفذت والأخرى الجاري تنفيذها.
من جهته، كشف رئيس مجلس جمعية سواعد للإعاقة الحركية فيصل عبدالله فؤاد، أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية في المنطقة الشرقية بلغ 97 ألف شخص تقريباً، وهذا تتطلب تحويل الفريق إلى جمعية رسمية تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لسد هذه الاحتياجات باسم “سواعد” بتاريخ ٢٤ محرم 1438هـ، لافتاً إلى أن ما يُقارب 70% من العاملين فيها هُم من الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية.
وأكد سعي الجمعية إلى التكامل مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة، ليكونوا شركاء للجمعية في خدمة المجتمع عامة والأشخاص ذوي الإعاقة الحركية خاصة، مشيراً إلى أن بدايات الجمعية التي انطلقت من خلال تجمع أسبوعي لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية في الأماكن العامة والمجمعات التجارية، يساعدون بعضهم البعض ويتبادلون الخبرات والتجارب فيما بينهم، ثم تحول هذا التجمع إلى فريق تطوعي تحت اسم “سواعد” ليقدم خدماته لجميع شرائح المجتمع من خلال تنظيم حملات توعوية، للإسهام في تشكيل صور نمطية إيجابية عن الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة لتقديم الخدمات والمساندة لأقرانهم من ذوي الإعاقة.
وبين فؤاد أن الجمعية تعمل من خلال كوادرها ومشاريعها على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتنميتهم على جميع الأصعدة، بداية من حدوث الإعاقة من خلال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لحديثي الإعاقة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية التي تتيح للجمعية الوصول لحديثي الإعاقة بالمستشفيات الحكومية في المنطقة، مشيرا إلى أن الجمعية تقوم بتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من الحصول على فرص عمل مناسبة تضمن استقلاليتهم واندماجهم كعناصر فاعلة في المجتمع.
إلى ذلك، وصف عضو الإفتاء والمشرف العام على فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمنطقة الشرقية علي بن صالح المري، الأشخاص ذوي الإعاقة بالأشخاص النافعين كونهم مشاركين فاعلين في المجتمع، مستشهدا بنماذج من السلف ممن كانت لديهم إعاقة وأدوا أدوارا فاعلة في الأمة، مؤكدا أن الإعاقة الجسدية لا تمنع من المشاركة في تنمية المجتمع والإسهام في نهضة الوطن.
وكرم أمير المنطقة الشرقية في ختام الحفل، الداعمين لجمعية سواعد من رجال الأعمال والجهات الحكومية والخاصة، كما تسلم سموه وسمو نائبه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×