منظمة الصحة العالمية: في كل 40 ثانية ينتحر إنسان "كورونا" زاد احتمالات الانتحار.. ومصر الأولى عربياً.. والسعودية خامساً

القطيف: صُبرة

يشير أحدث تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 700 ألف إنسان يُنهون حياتهم انتحاراً كل عام. وحسب الأمم المتحدة التي نشرت تقريرها في يونيو الماضي، أن هناك حالة انتحار واحدة بين كل 100 وفاة تحدث في العالم، وهذا الرقم “مرتفع للغاية”، بحسب الأمم المتحدة.

على المستوى العالمي؛ تراجعت حالات الانتحار بنسبة 36%، بين عامي 2000 و2019. ثم جاءت جائحة “كورونا” لتزيد عوامل خطر الإقدام على الانتحار، مثل فقدان الوظائف والأزمات المالية والعزلة.

الانتحار هو السبب الرابع للوفاة لمن تراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً، تليه حوادث الطرق ومرض السل والعنف، حسب منظمة الصحة العالمية، ايضاً. إذ تشير الأرقام إلى أن معظم ضحايا الانتحار من الذكور بمعدل 6.12 حالة لكل 100 ألف رجل، مقابل 4.5 حالة من النساء لكل 100 ألف امرأة.

وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن أصدرت تقريراً عن ظاهرة الانتحار حول العالم. وجاء في التقرير أن شخصاً واحداً ينتحر كل 40 ثانية، وهو معدل أعلى من ضحايا الحروب وجرائم القتل أو سرطان الثدي. وتصدرت مصر قائمة البلدان العربية من حيث أعداد المنتحرين لعام 2016، حيث شهدت 3799 حالة انتحار.

وأظهر التقرير، أن أكثر من نصف المنتحرين في العالم أجمع هم دون سن الـ 45. وفي فئة الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً، ومن أكثر طرق الانتحار شيوعا هي: الشنق، إطلاق النار وتناول المبيدات السامة خصوصاً في المناطق الريفية.

المثير في الأمر أن التقرير أوضح أن البلدان ذات الدخل المرتفع لديها معدل أعلى لحالات الانتحار أكثر من غيرها من البلدان ذات الدخل المتوسط.

وقسم التقرير بلدان العالم حسب القارات، وتفوقت مصر على الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة وحروباً أهلية، حيث شهدت 3799 حالة انتحار في عام 2016، وتجاوز عدد الرجال المنتحرين النساء المنتحرات (3095 مقابل 704).

وحل السودان الثاني عربيا بـ3205 حالة انتحار، ثم اليمن ثالثا بـ 2335 منتحرا.

أما الجزائر؛ فجاءت في المرتبة الرابعة بعدد حالات انتحار بلغ 1299 حالة، ثم العراق بـ1128 حالة. ومع أن السعودية تأتي في المرتبة الخامسة بنحو 1035 حالة؛ فإن حالات الانتحار التي تحدث فيها تكون الغالبية فيها لمقيمين أجانب وغير سعوديين.

ويعتبر المغرب البلد العربي الوحيد الذي شهد ارتفاعاً ملحوظا في معدلات الانتحار لدى الإناث فقد بلغ عدد الحالات 613 حالة مقابل 400 حالة من الذكور.

اقرأ ايضاً

بعد واقعة مياس.. العثور على جثة عامل متدلية من مروحة سقف في سيهات

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×