على ذمة دراسات: أسماك “الباغة” لا تتأثر بالتجميد.. و”أوميغا 6″ تميز الروبيان المحلي

الرياض: واس

على عكس الاعتقاد السائد بأن تجميد الأطعمة، يفقدها بعض قيمتها الغذائية، كشفت دراسات علمية، أعدها البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، أن القيمة الغذائية  لأسماك الماركريل المعرف محلياً بأسماك “الباغة” عالية جداً، سواء كانت طازجة أو مجمدة.

وأكدت الدراسات أن الباغة والروبيان يحويان نسبة عالية من البروتين، فضلاً عن المكونات الغذائية المهمة للإنسان.

ودشن وكيل وزارة البيئة والمياه الزراعة للزراعة نائب رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية المهندس أحمد العيادة، 3 دراسات علمية.

أكدت الأولى، التي نفذها خبراء وباحثون سعوديون، أن أسماك الباغة التي توجد في مياه البحر الأحمر والخليج العربي، وتسمى أيضاً الماكرويل الهندي، تتميز بارتفاع نسبة البروتين فيها، كما أنها تحوي نسبة مهمة من الأحماض الدهنية، مشيرة إلى أن المنتجات المصنعة منها ككرات السمك وأصابع السمك المجمدة لمدة 12 شهراً؛ أعطت نتائج غذائية مرتفعة، ولم تتأثر بالتخزين والتجميد، كما لم يتغير الطعم أو النكهة.

وسلطت دراسة أخرى الضوء على “الروبيان وعلاقته بمستوى دهون الدم”، حيث نوهت بالقيمة الغذائية المرتفعة للروبيان السعودي، واحتوائه على البروتينات والعديد من المعادن والفيتامينات، كما أظهرت الدراسة أن الروبيان يحوي نسب قليلة من الزئبق، ونسب منخفضة من الدهون مع ارتفاع محتواه من “أوميغا 6” بنسب أعلى من “أوميغا 3”.

وأكدت أن تناول الروبيان المُعد بطريقة القلي كان الأفضل من حيث المحافظة على المغذيات الموجودة فيه الذي انعكس بدوره على انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (TC, TG, LDL,-C)، مع ارتفاع في مستوى الكوليسترول المفيد (HDL-C)، وانخفاض ملحوظ في دهون الدم في الكبد.

وركزت الدراسة الثالثة على القيمة الغذائية والسلامة الصحية لبعض أنواع المنتوجات السمكية المستوردة، ومقارنتها بجودة الأسماك المستزرعة في المملكة. وأشارت إلى أن أن الأسماك المستزرعة محلياً تحتفظ بفوائدها الغذائية لعدم خضوعها للتجميع والنقل الطويل، مقارنة بالأسماك المستوردة أو المجمدة منها، التي تتعرض أيضاً للتلوث البكتيري وزيادة المحتوى الميكروبي.

وأوضح الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية الدكتور علي الشيخي، أن الدراسات الثلاث أوصت بضرورة دعم قطاع الثروة السمكية في المملكة، والاهتمام بإكثار أنواع الأسماك والروبيان التي تتميز بها المملكة، إضافة إلى تحفيز قطاع الاستزراع السمكي، وزيادة الوعي الغذائي لدى المجتمع لاستهلاك الأسماك المستزرعة المحلية، وتوضيح قيمتها الغذائية والصحية المرتفعة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×