المشروع قيد الفكرة.. جمعية مهنية في القطيف تتولّى مصالح النحّالين

القطيف: نداء آل سعيد

خلصت نقاشات نحّالين في محافظة القطيف إلى فكرة تأسيس جمعية خاصة بالنحالين في المحافظة. الفكرة نبتت في ضوء ما تشهده المحافظة من صعود واعد في تربية النحل وإنتاج العسل المحلي، عبر أكثر من 150 نحالاً، حصل قرابة 35 منهم على تراخيص رسمية من وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تزايداً ملحوظاً في المهنة الواعدة؛ وصلت فيها كميات الإنتاج إلى 5 أطنان في السنة، حسب تصريحات مكتب الوزارة في المحافظة. وعلى الرغم من ضآلة الكميات قياساً بالإنتاج السعودية؛ تكوّنت في المحافظة قاعدة من النحّالين الجادين، يُنجون عسل السدر وعسل المنغروف بكميات يستهلكها السوق المحلي، وبأسعار منافسة للعسل المستورد.

ويحظى النحّالون بقائمة من تسهيلات مكتب الوزارة، على مستوى الإرشاد والدعم الرسمي، فيما تشكّلت مجموعات تواصل لتبادل الخبرات والمشورات الفنية عبر نحّالين أقدم، وهو ما صعد ببعض النحالين المبتدئين إلى مستوى نحالين مرخّصين.

وحسبما توصلت إليه “صُبرة” فإن الجمعية المستقبلية ما زالت في مرحلة الفكرة والتخطيط، سعياً إلى تسجيلها رسمياً وتكوين جمعية عمومية ينبثق عنها مجلس إدارة يتولى رعاية مصالح النحالين وإرشادهم ومساندتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×