“زينب” ماتت في “مركزي القطيف” قبل 57 يوماً.. و “التجمع الصحي” ما زال يحقق والدها عبدالواحد آل إسماعيل: لم نعرف السبب حتى الآن

القطيف: أمل سعيد

لم تكن المرحومة زينب آل إسماعيل تشكو من مرض خطير أو آلام مزمنة؛ بل كانت تتمتع بصحة جيدة، وذات يوم شعرت بارتفاع في حرارتها، مما أربك جدول يومها واضطرها إلى مراجعة مستشفى خاص، وهناك لم ير الطبيب في حالتها ما يقلق، فوصف لها بعض الأدوية وقفلت راجعة إلى بيتها.

تسارعت الأحداث في قصة زينب إلى أن وافاها الأجل، فما أفل شهر رمضان إلا وغاب شخص زينب قبله.

وبصوت يملؤه الألم والحسرة روي عبدالواحد آل إسماعيل تفاصيل ما حدث لابنته من تاريخ 1/5/2021 والذي يوافق الـ 19 من شهر رمضان إلى 11/5/2021

وقال آل إسماعيل “كادت الحرارة تهد قواها، فذهبت إلى مستشفى القطيف المركزي في 4/5، بعد أن شعرت أن علاج المستشفى الخاص لم يُجد نفعاً، ولأن ارتفاع الحرارة مؤشر على احتمال إصابتها بكوفيد 19 فقد تم حجزها في قسم العزل الخاص بمرضى كورونا، وبقيت هناك يومين حتى ظهرت نتيجة المسحة PCR سلبية، وفي إثر ذلك تم نقلها إلى قسم أمراض الباطنية”.

“لمدة 3 أيام ظلت حرارتها مرتفعة، وفي اليوم الرابع انخفضت بل تلاشت تماما، ولكن ظهرت شكوى أخرى، آلام في البطن، بالإضافة إلى القيء، لذا بدأ شيء من القلق يتسلل إلى نفوسنا؛ غير أن الأطباء قالوا إن حالتها عادية جداً، ولا داعي للقلق أبداً”.

الجد عبدالواحد مع راية (طفلة المرحومة)

قرار مغادرة المستشفى

وبحسب الأب فقد سارت الأمور على ما يرام  في الأيام اللاحقة “تقرر خروج ابنتي من المستشفى قبل العيد بيومين، وبدت عليها الصحة والعافية، وفي اليوم الأخير لها وقبل مغادرتها أجروا فحصاً بالأشعة المقطعية؛ وبناء عليه تقرر إجراء عملية جراحية بصورة عاجلة، وأفادوا بأن حالتها لا تحتمل التأجيل”.

وعن سبب حاجتها للعملية قال السماعيل وهو يستعيد مشاعر الدهشة من كل ما قيل لهم “قال الطبيب إنها تعاني من انسداد في جزء من الأمعاء الغليظة، وأيضا احتمال وجود جزء ميت من الأمعاء؛ لذا فلا بد من استئصال ذلك الجزء وفتح الانسداد الحاصل، وإلا قد تحدث وفاة خلال الـ 6 ساعات المقبلة، وبالفعل دخلت ابنتي غرفة العمليات وأجروا لها العملية”، وتتسابق الكلمات على  شفتي آل إسماعيل “وفاة خلال 6 ساعات، كيف..؟ وقد قالوا لنا في اليوم السابق أنها بخير وستعود لبيتها؟، كيف وقد كانت كل أحوالها تقول أنها بصحة جيدة؟”.

بعد العملية

يتابع آل إسماعيل سرد القصة “بعد العملية مباشرة، تبدل الحال غير الحال، دخلت ابنتي غرفة العمليات وهي بصحة جيدة، أو هكذا كان ما نراه، وخرجت منها إلى غرفة العناية المركزة.

صُدمنا جميعاً بما حدث، وسألنا عن السبب، فأخبرونا أن مستوى الأوكسجين منخفض جداً، وقد تم عمل إنعاش قلبي لها عدة مرات ولكن دون فائدة، 4 ساعات قضتها زينب بعد خروجها من غرفة العمليات، ثم سلمت النفس لبارئها”.

ما الذي حدث؟

يأخذ الحزن بكلمات آل إسماعيل الذي يُبدي استغرابه، ويتساءل عما حدث داخل غرفة العمليات “لم يكن الأمر طبيعياً، كنا نريد أن نعرف تفاصيل ما حدث هناك.. في غرفة العمليات، لماذا تدهورت حالتها؟”، ولكن، لا جواب يعالج حسرة الفقد، ويكمل “بعد 4 أيام من وفاة ابنتي وردنا اتصال من طبيب، وطلب منا الحضور إلى المستشفى، فذهبت أنا وزوج ابنتي علي آل صويمل، وهناك جلسنا مع استشاري الجراحة واستشارية الباطنية، ومسؤول التخدير، وأيضاً رئيس قسم التخدير، ودار حديثهم حول أنهم فعلوا كل ما بإمكانهم فعله، وأن العملية كانت تسير بشكل جيد وأنها نجحت فعلا، لكن قدر الله ماض”،

ويستدرك آل إسماعيل “في هذه الجلسة ظننت أني سأسمع شيئاً يسكّن روحي، فقد كانت زينب شابة قوية، مقبلة على الحياة، لم تكمل الـ 36 من عمرها، وأم لطفلين صغيرين، كانت في بداية الطريق، فماذا حدث هناك، كنت أنتظر أن أسمع سببا لكل ما حدث، ولكن لا شيء من هذا”، ويكمل “وبعد يومين أيضاً طلبت منا الإدارة الطبية الحضور، فقابلنا المدير الطبي الذي شرح لنا ما حصل في العملية، ثم قال في نهاية حديثه، بمقدوركم تقديم خطاب للتجمع الصحي للتحقيق في الأمر إذا أردتم”.

خطأ وأخطاء

يقول آل إسماعيل “بتاريخ 27/5 رفعت خطاباً إلى مدير مستشفى القطيف المركزي وصورة منه إلى المدير الطبي بالمستشفى متضمنا الأمور التي نرى فيها نوعا من التقصير والإهمال والخطأ، بدءاً من خلو السرير من جرس النداء وانتهاءً بالتقصير في تبليغنا بخبر الوفاة، حيث توفيت قرابة العاشرة والنصف مساءالثلاثاء 11مايو وما عرفنا إلا بعد الساعة الواحدة فجراً، ولم يكن عبر اتصال من المستشفى إنما باتصال معتاد من زوجة أخيها، للاطمئنان على وضعها، وحين عرفت الممرضة صلتها بالمرحومة قالت لها: قولي لزوجها وأبيها أنها ماتت..!”،

يزفر آل إسماعيل الوجع وهو يحكي واهباً نفسه فرصة للتماسك ويكمل ” ورفع زوج ابنتي خطاباً آخر للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية، للتحقيق في ما حدث، حيث إن الكلام الذي دار مع الأطباء والمدير الطبي يشير لخطأ ما أدى إلى الوفاة، التي كانت مستبعدة تماماً في مثل حالتها، كما أفاد استشاري الجراحة واستشارية الباطنية، حيث أخبرونا صراحة أنها وفاة غير متوقعة، لكنهم أردفوا أنهم تفاجأوا بوجود سوائل في البطن، والرئتين، وتوقف القلب، ولم تتحمل التخدير”.

الجد مع فارس (ابن المرحومة)

جبر خاطر

ويسترسل آل إسماعيل في سرد تفاصيل القصة الأكثر إيلاما في حياته “وفي 7/6 من هذا الشهر طلب المدير الطبي مقابلتي فذهبت إليه، وكان كل كلامه عبارة عن جبر خاطر وتطييب للنفس، وأوضح أنه لا يستطيع أن ينحاز بصف زملائه (الطاقم الذي أجرى العملية)، ولا أن يقف معي ضدهم، فلا شيء حتى الساعة يثبت أنه قد حدث خطأ أدى إلى الوفاة”.

زينب عند بارئها

وفي خضم ثورة عاطفة الأبوة يرخي آل إسماعيل العنان لكلمات التفجع “لقد رحلت زينب ولن تعود، لن تعود لحضن أمها، لن تعود لبيتها، ولن تعود لطفليها وزوجها، نعم نحن نعلم أنها لن تعود.. لكننا حينما نرفع الخطابات للمسؤولين، وحينما نسمح للصحافة بتولي مهمة النشر فنحن نقوم بواجبنا الإنساني تجاه زينب وطفليها أولاً، وتجاه المجتمع ثانياً، نهدف أن يُحاسب المخطئ والمقصر، لنحمي كل فرد في مجتمعنا من كل تقصير أمن فاعله من العاقبة”.

  ملخص الأحداث

1/5/ 2021: ذهبت المرحومة لمستشفى خاص.

4/5/2021 : ذهبت لمستشفى القطيف المركزي.

11/5 2021: موعد خروج زينب من المستشفى

11/5/2021: إجراء أشعة مقطعية عليها.

11/5/2021: قرار إجراء عملية عاجلة ودخول غرفة العمليات.

11/5/2021: دخولها غرفة العناية المركزة ووفاتها.

اقرأ أيضاً:

التجمع الصحي بالشرقية عن وفاة زينب إسماعيل: سنحيل المتسببين للتحقيق.. في حال ثبوت الخطأ الطبي

‫7 تعليقات

  1. كيف نتفادى مثل هذه الحوادث ؟

    هل المشكلة في البروتوكول العلاجي !!

    ام في الخبرة او مهارة الطاقم الطبي !!

    ام هناك امور اخرى ؟ مثل مخالفة التعليمات او الإهمال !!!!

  2. الله يصبركم ويعينكم على فقدضناكم الله ياخد حكش وحك اولادكي يازينب من الي يتم اولادكي وهم صغار اه يا أماه قطعوحبل مشواركي في تربيت ابنائك الصغار فلهم الله يرعاهم

  3. لو كل شخص قام بشغله على أكمل وجه وأنتبه لكل التفاصيل حتى الصغيره ماكان راحت أرواح لكن الأهمال ،

    الله يعوضش بالجنه ونعيمها يازينب ويصبرنا على فراقش ومكانش الخالي بيننا والله ينتقم من كل شخص تسبب بأهماله وتقصيره باللي صار وان شاء الله يلاقي حسابه إن مو فالدنيا في الآخره وحساب الآخره أشد وأعظم 🙏🏻

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل

    عند الله نحتسبك يازينب

    وغداً عند الله تجتمع الخصوم

    الله يمسح على قلوب هاليتامى وفاقديها بالعطف والرحمة وللمرحومة بالرحمة والمغفرة

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×