مجلس الوزراء يوافق على استراتيجية الدفاع الوطني خادم الحرمين يُحيط أعضاء المجلس اتصالاته مع قادة الدول

الرياض: واس
وافق مجلس الوزراء، اليوم، على استرتيجية الدفاع الوطني، ونظام الوقاية من “الإيدز” وحقوق المصابين وواجباتهم، وتنظيم المؤسسة العامة للري.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد ترأس المجلس بحضور ولي العهد صاحب السمو الأمير الملكي الأمير محمد بن سلمان، في قصر اليمامة بالرياض. وأصدر المجلس 7 قرارات، سردها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد.

إدانة دولية لاستهداف المملكة
وأطلع الملك سلمان أعضاء المجلس على فحوى الرسالتين اللتين تلقّاهما من أمير دولة الكويت، ووملك المملكة المغربية، ومباحثاته مع الرئيس الفلسطين، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت، ودولة رئيس وزراء جمهورية تركيا. كما أطلع المجلس على فحوى الاتصالات التي أجراها بالرئيسين الأمريكي والروسي، ورئيسة وزراء بريطانيا، والرئيس الفرنسي. وقدّر ما عبّر عنه قادة تلك الدول من إدانات لمحاولة مليشيا الحوثي الانقلابية استهداف مدينة الرياض بصاروخ بالستي، واستنكار لهذه المحاولة الإجرامية التي تمثل اعتداءً سافراً على سيادة المملكة واستهداف منطقة مأهولة بالسكان، وما عبروا عنه من رفض لتعرض المملكة لأي تهديدات أمنية، وتقدير لحكومة المملكة على ما بذلته وتبذله في مجال مكافحة الإرهاب ومحاربة التطرف، وجهودها الإنسانية والإغاثية، وتأكيد على ضرورة تنبيه المجتمع الدولي لدور النظام الإيراني التخريبي المهدد للسلم والاستقرار في المنطقة.

مستجدات الساحة

وقال وزير الثقافة والإعلام إن مجلس الوزراء استعرض مستجدات الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، وجدد في هذا السياق إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للانفجارات التي وقعت في العاصمة الأفغانية كابول، والانفجار الذي وقع في متجر بمدينة سان بطرسبرج الروسية، والهجوم الإرهابي على كنيسة بحلوان جنوب القاهرة، وتعبيرها عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولحكومات وشعوب تلك الدول، وتأكيد وقوفها مع الدول الشقيقة والصديقة ضد تلك الأعمال الإرهابية الآثمة.
وأفاد الوزير العواد بأن المجلس اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لمعهد الإدارة العامة، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

 

قرارات المجلس

وقد انتهى المجلس إلى الموافقة على ما يلي:

أولاً:
مذكرة تعاون بين وزارة الصحة بالمملكة ووزارة الصحة والعمل والرفاه باليابان للتعاون في مجال الرعاية الصحية، الموقعة في مدينة طوكيو بتاريخ 15 / 6 / 1438هـ. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

 

ثانياً:
تفويض وزير الصحة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الفلبيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في المملكة ووزارة الصحة في جمهورية الفلبين للتعاون في المجالات الصحية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً:
اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية الكاميرون في مجال خدمات النقل الجوي، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 8 / 6 / 1438هـ. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:
بعد الاطلاع على المحضر المعد في مجلس الشؤون السياسية والأمنية رقم (1033) وتاريخ 4 / 3 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على استراتيجية الدفاع الوطني.

 

خامساً:
وزير البيئة والمياه والزراعة رئيساً لمجلس إدارة شركة الماء والكهرباء، على أن يكون ذلك لدورة واحدة فقط.

سادساً:
تنظيم المؤسسة العامة للري.

 

سابعاً:
نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×