طيور مصوّري الخليج “تعشّش” 10 أيام في الدمام.. و5 محاضرين “يغازلونها” فعاليات فوتوغرافية وبيئية بدأت البارحة على يد الفوتوغرافي علي المبارك

الدمام: صُبرة

10 أيام تعيشها الطيور في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، في المعرض الذي افتتحه الفوتوغرافي علي المبارك مساء البارحة، في قاعة عبدالله الشيخ، وقدّم فيها محاضرة عن تقنيات تصوير الحياة البرية.

الأيام العشرة مخصصة للأيام للمعرض الذي يحمل اسم “سلوك الطيور”، وهو الثالث لصالح جماعة رصد وحماية الطيور. وخلال مدة العرض هناك ثلاث محاضرات تخص التصوير الفوتوغرافي، ومحاضرة بيئية، ومحاضرة خامسة مشتركة.

وهذه الليلة يقدم رئيس الجماعة محاضرة عنوانها “سلوك”، في تمام الساعة 8.30.

وتقوم فكرة المعرض على مشروع تم تبنيه لمدة سنتين، وهو يرصد سلوك الطيور، أما الهدف منه ـ بحسب رئيس الجماعة محمد الزاير في تصريح سابق ـ فهو تثقيف الأعضاء، أولاً، ليكونوا على دراية بأنماط السلوك المختلفة للطيور وأسبابها، وثانياً مشاركة الناس هذه المعلومات وتوثيقها بالصور الفوتوغرافية والفيديو، والهدف الأهم هو زيادة وعي المجتمع بهذه السلوكيات.

ويشارك في المعرض أعضاء المجموعة المكونة من 31 عضواً؛ من مناطق مختلفة من المملكة والخليج، بينهم الراحل المرحوم علي الحداد الذي توفي في جائحة كورونا قبل أشهر.

وأكد الزاير أن “المعرض هو حصيلة للنتائج التي توصل لها المراقبون طيلة سنتين لحياة الطيور وسلوكها، وقد عقدنا الكثير من الورش وجرت الكثير من المناقشات، كان أهمها محاضرة عن السلوك في ختام المعرض الثاني، الذي كان بعنوان (أمم أمثالكم)”.

وأضاف “يتناول المعرض جميع السلوكيات التي تقوم بها الطيور بشكل طبيعي، وحاولنا خلال هذه السنتين أن نزيد من حصيلتنا الفوتوغرافية والمعرفية حول هذه الأنواع من السلوك، وقد تم رصد أنواع متعددة منها؛ فمن سلوك التغذية إلى سلوك الصراع سواء بين النوع الواحد أو الأنواع المختلفة، وكذلك الحماية والرعاية وسلوك التودد”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×