الشرقية.. مقاعد ثلاثية الأبعاد في حي النزهة.. ومواقف ذكية بالمنطقة المركزية 10 آلاف جولة تنتهي بإغلاق 46 محلاً

الدمام: صُبرة

تستقبل مقاعد ثلاثية الأبعاد المتنزهين في عدد من أماكن الترفيه في المنطقة الشرقية، التي قالت الأمانة فيها إنها انتهت من تركيب النماذج الأولية لهذه المقاعد داخل ممشى البهجة في حي النزهة بالدمام.

وأشارت الأمانة، في بيان صحافي، إلى تصنيع هذه المقاعد محلياً، “بإشراف شبان وفتيات الوطن”. وتتميز بتصميم جمالي مستلهم من هوية المنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة محمد الصفيان، أن “الممشى يتكون من مسارات للمشاة من الانترلوك وأحواض زراعة تحوي أشجار ظل وزهور وحاويات وكراسي بتصميم عصري، تم تنفيذها بتقنية الطباعة ثلاثية الابعاد”.

وقال “تعتبر هذه المرة الأولى في استخدام مثل هذه التقنية للاستفادة منها في تشكيل المشهد الحضري والبيئة العمرانية”، موضحاً أن المقاعد والجلسات “ليست قطعة وظيفية تخدم الزوار بالجلوس والاستراحة والانتظار فحسب، لكن يمكنها أيضاً أن تكون قطعة جمالية تُضفي للحيز هوية مختلفة”.

وأكمل “تمت إنارة الممشى بتركيب إضاءات ديكورية، بارتفاع 3 أمتار، كما تمت إضافة ممشى من الأسفلت الملون بعرض 4 أمتار وطول 500 متر، وهو ممشى نوعي تم تصميمه بفكرة مغايرة”.

وقال الصفيان “يعتبر هذا المشروع مرحلة أولى، وسيتم البدء في المرحلة الثانية في العام المقبل، في الفضاء الموجودة بجانب الممشى، وسوف يتم تطويرها لتتناسب مع ما تم تطويره في الممشى، وسوف يكون للمسطحات الخضراء وأشجار الظل النصيب الأكبر من التنفيذ”.

المواقف الذكية

إلى ذلك، بدأت الأمانة في أعمال التجهيزات التنفيذية والتطويرية لتشغيل الساحات الخاصة بالمواقف الذكية العامة في المنطقة المركزية في الدمام، وذلك من خلال المستثمر.

وأوضح الصفيان أن الأمانة ومع عودة الأنشطة التجارية، قامت بوضع خطة لتطوير مواقف المنطقة المركزية في الدمام، وقام المستثمر بتوريد الأجهزة الخاصة بالدفع الرقمي وأجهزة التنظيم للدخول والخروج ومنظومة الإدارة الخاصة بالحركة المرورية التي ترتبط بشبكة من الخدمات الرقمية والكاميرات، وحلول الرصد والتحليل، مشيراً الى أن أجهزة المواقف الذكية تتميز بتنوع خيارات المستخدمين، حيث يمكن حجز الموقف والدفع الرقمي ومعرفة حالة المواقف تيسيراً على المستخدمين وزوار الأسواق، لافتاً الى أن هذه التقنيات المستخدمة ستساهم في تعزيز جهود الأمانة لتحقيق مفهوم المدن الذكية وجودة الحياة.

جولات رقابية

من ناحية أخرى، نفذت الأمانة خلال الأسبوع الماضي 10347 جولة رقابية وجولات مشتركة مع الجهات المعنية، لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة “كورونا”، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

وذكرت الأمانة أن الجولات أسفرت عن إغلاق 46 محلا مخالفاً، فيما تم تحرير 530 مخالفة للمنشآت غير الملتزمة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بفيروس “كورونا ” وتطبيق “توكلنا”.

وتلقت الأمانة عبر مركز 940 خلال الأسبوع نفسه 2697 بلاغاً حول المنشآت المخالفة للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الوباء، ودعت الى ضرورة تعاون الجميع عبر الابلاغ عن أي مخالفة أو ملاحظة على المنشآت غير الملتزمة، أو على المخالفات البلدية، من خلال مركز 940، لمعالجتها.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×