«أزهر» حلة محيش يغازل «الشياب» بدورتي «دومنة» و«كيرم» الحمار: النادي يسعى للمحافظة على الألعاب الشعبية من الاندثار
القطيف: صُبرة
يستعد عشاق الألعاب الشعبية لانطلاق أول دورة تنافسية في لعبة «الدومنة»، يعتزم إقامتها نادي الأزهر في حلة محيش، الذي لم يحدد بعد موعد إقامتها.
وقال منسق الدورة على حسن الحمار لـ«صُبرة»، إنها أول دورة «دومنة» تقام في المنطقة، مضيفاً «نحاول قدر الإمكان المحافظة على الألعاب الشعبية من الاندثار».
وتستهدف الدورة كبار السن ممن تجاوزوا 45 سنة. وتمنى الحمار النجاح للدورة، موضحاً أن التسجيل «مازال متاحًا للجميع، للمشاركة في فعاليات الدورة».
كما يعتزم نادي الأزهر، تنظم دورة أخرى في لعبة «الكيرم»، بعد انتهاء منافسات بطولة «الدومنة»، وفقاً لما كشفه الحمار.
الذي أشار إلى أن البطولتين ستقام من دون جمهور، وستقتصر المشاركة فيهما على المحصنين فقط.
يُذكر أن اللجنة الأولمبية العربية السعودية تحت رئاسة وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، دشنت مطلع الشهر الماضي، مجموعة من الاتحادات الرياضية، من بينها اللجنة السعودية للألعاب الشعبية، برئاسة ريم عبطان الفقير.
«الدومنة» لعبة شعبية في الخليج
وتحظى «الدومنة»، التي تحمل أسماء أخرى، منها «الضَّوْمَنَةُ»، و«الدومينو»، بشعبية واسعة في منطقة الخليج العربي، وهي مجموعة من القطع على شكل مستطيل، عددها 28 قطعة. وكل قطعة مقسمة إلى جزئين، يفصل بينهما خط في المنتصف، وكل جزء عليه مجموعة من النقاط أو الدوائر، تمثل الأرقام. والأرقام على كل قطعة تكون بتسلسل معين، كما لو كان هناك نرد، ولكن له 7 أوجه بدلاً من 6، حيث أنه يحوى وجهاً زائداً فارغاً لا يحوى نقطة.
وبحسب موسوعة «ويكيبيديا»؛ نحتت قطع «الدومينو» من عظم العاج، أو عظام الحيوانات، مع إضافة نقط متباينة لتمييز القطع عن بعضها، وجاء الاسم من تقارب الشكل مع شكل أحد الاقنعة القديمة الملونة بالنقط البيضاء والسوداء، اما عن مصطلح كلمة «الدومينو» فهو كلمة لاتينية الأصل ويعني السيد أو اللورد.
ويقوم باللعب لاعبان، يوزع على كل لاعب منهم 7 قطع والباقي يوضع على الأرض ويسمى السحب. وفي البداية ينظر كلا اللاعبين إلى القطع التي يملكها، وخصوصاً التي تحتوى على نفس الرقم في الجهتين واللاعب صاحب القطعة الأكبر رقماً يلعب أولاً. بعد ذلك يحاول كل لاعب إنزال كل القطع التي لديه قبل الآخر كما يحاول جعل الآخر يسحب أكبر عدد ممكن من القطع الموجودة على الأرض في السحب. اللاعب الذي ينزل كل القطع أولاً هو الفائز ويقوم بحساب نقاط القطع التي لدى اللاعب الآخر وتوضع في رصيده.
وكي تنزل قطعة إلى الأرض أثناء اللعب؛ يجب أن تحتوى في إحدى جزئيها على رقم من الموجود في واحدة من نهايات القطع الموجودة والمرتبة في الأرض وتوضع بجانب هذه القطعة.
وإذا لم يكن لدى اللاعب أي قطعة يمكن وضعها في الأرض يستمر في السحب إلى ان يجد قطعة يمكن لعبها أو إلى ان ينتهى السحب كله وبهذا يبدأ اللاعب الآخر في اللعب.
«الكيرم» لعبة هندية
ولا تقل شعبية «الكيرم» عن «الدومنة» في الخليج، والمملكة تحديداً. واستعادت اللعبة مجدها مع جائحة كورونا، حيث أصبحت ملجأ للسعوديين للتخلص من ملل الجلوس في المنزل لساعات طويلة.
و«الكيرم» لعبة لوحية خشبية مشتق اسمها من فاكهة آسيوية على شكل نجمة، لكن في الغالب اسمها مستوحى من مدينة «كارم» الهندية، ولها أسماء عدة، منها «مضرب الجيب» و«بلياردو الأصابع».
وعادة ما يتم تثبيت اللوحة المربعة الشكل على 4 أرجل، على ارتفاع من 60 إلى 70 سنتيمترا فوق سطح الأرض، ويوجد في كل زاوية ثقب دائري وتحت كل ثقب توجد شبكة للقبض على القطع بطريقة مماثلة لطاولة «السنوكر»، وتدعى هذه الثقوب بـ«الجيوب».
ويشارك في اللعب اثنين من اللاعبين الذين يجلسون مقابل بعضهما البعض، للبدء، ويتم وضع «الملكة» في وسط اللوحة. وتوضع 6 قطع حول الملكة مباشرة في دائرة، كل منها يلمس الملكة وجيرانها.
ويتم وضع الأجزاء الـ12 المتبقية حول الدائرة الداخلية المكونة من 6 قطع، بحيث تلامس كل قطعة خارجية الدائرة الداخلية. ويجب أن تحوي كلتا الدائرتين الأجزاء بالتناوب في اللون، ويتم توجيه الدائرتين بحيث تكون «الملكة»، وهي قطعة بيضاء من الدائرة الداخلية وقطعة بيضاء من الدائرة الخارجية، في خط مستقيم يشير إلى منتصف جانب اللوحة حيث يجلس اللاعب الذي سيلعب أولاً.
ويتناوب اللاعبون على اللعب، ويفوز اللاعب من خلال سحب جميع القطع من اللون الذي تم اختياره أولاً، ومع ذلك؛ لا يمكن لأي لاعب الفوز حتى يقوم لاعب واحد أو آخر بتغطية الملكة.
ولتغطية الملكة؛ يجب على اللاعب أن يضع جيباً على قطعة واحدة خاصة به فوراً بعد وضعه على الملكة، فإذا كانت الملكة مملوءة ولكن غير مغطاة، تُعاد الملكة إلى اللوح.
وفي نهاية اللعبة، يُسجل الفائز نقطة واحدة لكل قطعة على اليسار، وإذا كان الفائز لديه أقل من 24 نقطة وكان الفائز قد غطى الملكة أيضاً، يتم تسجيل 5 نقاط إضافية، وإذا كان الفائز لديه 24 نقطة أو أكثر، فلن يتم تسجيل أي نقاط لتغطية الملكة. وبالتالي، فإن الحد الأقصى لدرجة لعبة واحدة هو 14 نقطة.