لكسوة العيد وزكاة الفطر.. جمعيات القطيف أنفقت 3.3 ملايين ريال

القطيف: ليلى العوامي، شذى المرزوق، نداء آل سعيد، عبد المحسن آل عبيد، زكية الأسعد

تلقت الجمعيات الخيرية في محافظة القطيف 3.398.863 ريالاً، من خلال مشاريع خيرية، نفذتها بالتزامن مع شهر رمضان المبارك المبارك، بدأتها بمشروع “جمع زكاة الفطر”، ومن بعده مشروع “كسوة العيد”. ويتوزع هذا المبلغ على جمعيات المحافظة الـ11، باستثناء جمعية الصفا في صفوى، ودارين اللتين لم تعلنا بُعد عن إحصاءاتهما الخاصة بالمشروعين.

وبلغ ما تم جمعه لمشروع “كسوة العيد” من جمعيات المحافظة 1.214300 ريال، فيما بلغت قيمة زكوات عيد الفطر 2.184.563 ريالاً، تم توزيعها في أوقاتها المحددة على 4384 مستفيداً، إلى جانب 1266 أسرة. وفي هذا الحيز، نرصد المبالغ التي تلقتها كل جمعية على حدا، وعدد المستفيدين منها..

والبداية كانت من جمعية أم الحمام الخيرية، التي قال متحدثها ورئيسها حسين الجبر إن مشروع كسوة العيد جمع 32,700 ريال، وعدد المستفيدين من الأطفال بلغ 140 طفلاً من الأيتام والعوائل المستفيدة”.
وأضاف “في مشروع زكاة الفطرة، بلغ إجمالي المبالغ المحصلة داخل الجمعية وفرعها في بلدة حلة محيش 129,688 ريالاً، واستفاد من أموال الزكاة 155عائلة (451 فرداً).

 

القطيف الخيرية..

وذكر نائب رئيس مجلس الادارة في الجمعية عبدالمحسن الخضر أن زكاة العيد بلغت 640.314 ريالاً، استفاد منها 623 مستفيداً من الأيتام والفقراء المحتاجين التابعين لنطاق الجمعية.

الجش الخيرية

وفي هذه الجمعية، وصلت قيمة المبالغ المحصلة كسوة العيد 47750 ريالاً، وعدد المستفيدين منها 401. وخصصت الجمعية زكاة الفطر في هذا العام  في صورة مساعدات نقدية وعيدية بحسب المتحدث وأمين الصندوق في الجمعية رائد سلام.

جمعية الجارودية..

ولم تنفذ جمعية الجارودية هذا العام مشروع كسوة العيد، واكتفت بمشروع زكاة الفطر الذي حصدت فيه 185285 ريالاً من 5826 مزكٍ، وزعتها على 375 مستفيداً.

وأطلقت الجمعية برنامج زكاة الفطر مطلع شهر رمضان المبارك، وبدأ العمل عليه بوضع الخطة الخاصة به وتوزيع المهام على فريق العمل وكل الترتيبات والاستعدادات التي أسهمت في نجاح البرنامج، وتحقيق الهدف الأساس منه، وهو تسهيل استلام الزكاة من الراغبين بإخراجها عن طريق الجمعية، وتنظيم وترتيب العمليات المصاحبة لإيصالها إلى مستحقيها فجر يوم العيد.

وأشرف على البرنامج قسم التكافل الاجتماعي، وسانده عدد من لجان الجمعية؛ لجنة العلاقات العامة والإعلام ووحدة التطوع واللجنة النسائية التي كان لها دور مساند في نجاح البرنامج، بالإضافة إلى قسم المالية.

بر سنابس..

وفي جمعية البر الخيرية في سنابس، قال نائب رئيس الجمعية حسين أبو سرير إن إيرادات مشروع زكاة الفطر وكسوة العيد لهذا العام بلغ 174840 ريالاً، وبلغ عدد المستفيدين منها ما يزيد على 497 شخصاً، يتوزعون على لجنتي رعاية أسر الايتام والتكافل الاجتماعي، بواقع 300 ريال لكل فرد.

جمعية البر الخيرية بسنابس
جمعية البر الخيرية بسنابس

جمعية تاروت ..

وقدّر رئيس جمعية تاروت محمد الصغير مبلغ زكاة الفطر وكسوة العيد بـ142450 ريالاً، استفاد منها 374 أسرة، تشمل لجنتي كافل يتيم والتكافل الاجتماعي. وقال الصغير “تم تخصيص مبلغ مماثل لعيد الاضحى”، مشيراً إلى أن “بعض الأسر لم تستلم حتى الان المبالغ المخصصة لها، بسبب عدم وجود حساب بنكي لها”.

جمعية العوامية..

وفي جمعية العوامية، قالت زكية الأسعد إن مشروع كسوة العيد بلغ 318700 ريال، وعدد المستفيدين منه 601 مستفيد.

أما مشروع زكاة عيد الفطرة، فبلغ ما تم جمعه 230429 ريالاً، وعدد المستفيدين 601 فرد.


جمعية الأوجام..

وتلقت جمعية الأوجام في مشروع كسوة العيد 45400 ريال، وبلغ عدد المستفيدين 68 أسرة (125 فرداً).

وتلقت جمعية مضر في مشروع كسوة العيد مبلغاً يقدر بـ86 ألف ريال، استفاد منه 570 شخصاً، إلى 250 ألف من مشروع زكاة الفطرة، استفاد منه 160 أسرة.


جمعية سيهات..

وبلغت إيرادات برنامج زكاة الفطر الخاص بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية 536.091 ريال.
وكان برنامج “زكاة الفطر” انطلق قبل العيد بأيام، وتم استقبال المحسنين في مركز خدمات العملاء في الجمعية مع انتصاف الشهر الفضيل، تسهيلاً لاستلامها ومنع التزاحم اتباعاً للاحترازات والإجراءات التي فرضتها جائحة كورونا في مقر نادي الخليج.

وفي مشروع كسوة العيد، تلقت الجمعية 111.750 ريالاً، استفاد منها 487 مستفيداً.
وذكر رئيس الجمعية شوقي المطرود أن اشراك المجتمع في المساهمة بتغطية التكاليف، جاء لإتاحة الفرصة للمشاركة في رسم البسمة، وحصد الثواب الجزيل، مشيراً إلى أن إيرادات برنامج “عايدهم” الخاص بالكسوة، بلغت إيراداته 55,758 ريالاً فقط، أي مايقارب نصف التكلفة الفعلية.

 


جمعية حزم أم الساهك..

وخصصت جمعية حزم أم الساهك الخيرية، سيارة لمدة يومين، تقف في مكان بارز، بهدف جمع زكاة الفطر فيها، وتوزيعها على المستفيدين، وكثير من الأهالي يقومون بتوزيع الزكاة بأنفسهم.
وذكر إداري الجمعية ظافر القحطاني “النسبة لزكاة الفطر، نحن استلمنا الزكوات عينية فقط، وليس نقداً، ويكون عن طريق برنامج زكاة الفطر الموحد في المنطقة الشرقية، وبشأن كسوة العيد، تم صرف مبلغ ٢٧٧ ألف ريال، استفاد منها ٢٧٧ أسرة”.

جمعية عنك..

وفي جمعية عنك، قدرت مبالغ زكاة الفطر لهذا العام بـ125895 ريالاً، استفاد منها 155 أسرة. وفي مشروع كسوة العيد الذي نفذته الجمعية، وصلت المبالغ التي تلقتها الجمعية 295000  ريال، تم توزيعها على 145  أسرة.

تنويه: الجمعيات غير المذكورة في التقرير؛ تمّ التواصل مع مسؤوليها، ولم نُوفّق إلى الحصول على معلوماتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×