المملكة الخامسة عالمياً في سرعة الانترنت المتنقل تقدمت في 5 مؤشرات إلكترونية

الرياض: واس

في اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات؛ حققت المملكة مراكز عالمية متقدمة في 5 مؤشرات مختلفة، هي: مؤشر اختبار السرعة العالمي للانترنت، تطور الحكومة الإلكترونية، الجاهزية الشبكية، وتقييم تجربة الـ G5 العالمية، وأخيراً مؤشر التنافسية الرقمية.

وجاءت المملكة في المرتبة الخامسة عالمياً من بين 140 دولة، في مؤشر سرعة نطاق الإنترنت المتنقل، متقدمة 7 مراتب العام الحالي، مقارنة في أدائها للعام الماضي (2020).

كما تقّدمت المملكة في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية، قافزت بترتيبها 9 مراتب في عام 2020، عن ترتيبها في العام 2018، محقّقة المرتبة 43 عالمياً من بين 193 دولة، وفق التقرير الصادر عن الأمم المتحدة الخاص برصد وتقييم الإجراءات الحكومية.

واعتبر المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء)، مؤشر البنية التحتية للاتصالات من أهم المؤشرات المنبثقة عن مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية، حيث قفزت المملكة 40 مركزاً، لتأتي في المرتبة 27 عالمياً من بين 193 دولة.

في المقابل؛ ارتفع ترتيب المملكة في مؤشر الجاهزية الشبكية، الذي يقيّم اقتصاديات الدول للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 4 مراتب عن العام 2020.

وجاءت مدينة الرياض في المرتبة الثالثة عالمياً، وفق نتائج تحليل قياسات شبكات الجيل الخامس “G5” وسرعتها في العالم، حسب التقرير الصادر عن Open signal 2021، كما جاءت المملكة السادسة عالمياً من بين أكثر الدول التي تتمتع بسرعة تحميل البيانات في شبكات الجيل الخامس.

وفيما يخص مؤشر التنافسية الرقمية العالمية لعام 2020؛ تقدمت المملكة 5 مراكز، لتصل إلى المرتبة الـ 34 من بين 63 دولة، ويعد هذا المؤشر مهمًا لاستكشاف التقنيات الرقمية باعتباره محركاً رئيساً للتحول الاقتصادي في الأعمال التجارية والحكومية والمجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×