مخالفون يستغلون إجازة العيد لحفر آبار من دون ترخيص 75 ألف ريال غرامة تطال صاحبي البئر ومُعدة الحفر

الرياض: واس

ضبطت وزارة البيئة والمياه والزراعة، آلات حفر آبار، استغلت بدء إجازة عيد الفطر لحفر آبار مياه من دون ترخيص في بعض مناطق المملكة.

واعتبرت الوزارة ذلك “مخالفة لنظام المياه الذي صدر العام الماضي”. واتخذ مراقبو الوزارة الإجراءات النظامية في حق المسؤولين عن آلات الحفر، وكذلك أصحاب الآبار.

وتصل مخالفة حفر الآبار من دون ترخيص إلى 25 ألف ريال، تصدر في حق صاحب البئر، كما تصل مخالفة مالك معدة الحفر إلى 50 ألف ريال، تطبيقاً لنظام المياه ولائحته التنفيذية في حال عدم الترخيص ضمن المهلة المحددة، إضافة إلى ردم البئر المخالفة على حساب صاحب البئر.

وتنفذ فرق الرقابة والتفتيش في الوزارة وفروعها في المناطق، جولات على مدار الساعة لضبط مخالفي الأنظمة واللوائح والاشتراطات التي تهدف إلى تطبيق نظام المياه والمحافظة على مصادر المياه، ومنع استنزافها وتنظيم أعمال الحفر.

ودعت الوزارة الراغبين في حفر آبار، إلى التقدم بطلب رخصة حفر بئر عبر موقع الوزارة www.mewa.gov.sa، لتدرس الجهة المختصة في الوزارة الطلب، ويتم استكمال الإجراءات النظامية بعدها، مبينة أن اتباع الإجراءات النظامية لترخيص الآبار من شأنه ضمان استدامة المياه الجوفية وسلامتها وجودتها.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة دعت أصحاب الآبار غير المرخصة إلى الاستفادة من مهلة الإعفاء من الغرامة، وذلك بالإفصاح عن آبارهم غير المرخصة ضمن المهلة المحددة التي تنتهي في 11 صفر من عام 1444.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×