الشمس تتحول لكرة بلياردو برتقالية بعد اختفاء البقع

جدة: واس

رصدت الجمعية الفلكية في جدة صباح اليوم (الخميس)، ولليوم الرابع على التوالي، اختفاء البقع الشمسية، ما جعل الشمس تبدو مثل كرة بلياردو برتقالية في سماء مدينة جدة، في إشارة إلى أن الدورة الشمسية الـ 25 الجديدة لاتزال تكافح لخروج الشمس من حال الحد الأدنى العميقة للغاية للدورة السابقة.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة “تحدث هذه الفترة الهادئة بشكل استثنائي في أعقاب زيادة النشاط الشمسي ضمن بداية الدورة الشمسية الجديدة 25 أواخر العام الماضي 2020، وهو أمر طبيعي يحدث للدورات الشمسية الحديثة، حيث تظهر بقع وتنشط ومن ثم تتلاشى”.

وأضاف “خلال الأشهر الماضية، زاد النشاط على الشمس بشكل مطرد، ما يشير إلى أننا انتقلنا إلى الدورة الشمسية الـ25، ومن المتوقع أن تكون دورة ضعيفة إلى حد ما، بنفس قوة الدورة السابقة الـ24، مسبوقة بحد أدنى طويل وعميق، تليها فترة انتعاش بطيء نحو الحد الأقصى الجديد في 2023 – 2026”.

وأشار أبو زاهرة، إلى أن مدى سرعة ارتفاع النشاط الشمسي هو مؤشر على مدى القوة التي ستكون عليه الدورة الشمسية، فرغم أننا شهدنا زيادة مطردة في نشاط البقع الشمسية هذا العام 2021، إلا أنها بطيئة.

يُذكر أنه رغم اختفاء البقع الشمسية، سيستمر ظهور أضواء الشفق القطبي في المناطق القطبية، وتتشكل تلك الأضواء نتيجة لسيل الرياح الشمسية التي تتدفق من الثقوب الإكليلية في الغلاف الجوي للشمس.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com