على ذمة جمعية الفلك في القطيف: هلال شوال لن يُرى يوم الأربعاء 12 مايو.. إلا بتقنية CCD

القطيف: صُبرة

استبعدت جمعية الفلك في القطيف إمكانية رؤية هلال شهر شوال 1442، في يوم الأربعاء 12 مايو 2021م. وفي بيان بثته الجمعية ـ الليلة ـ قالت الجمعية إن “رؤية الهلال بالعين المجردة في المنطقة بعد غروب الشمس حرجة جداً، والمرجح جداً هو عدم رؤية الهلال بالعين المجردة، وربما حتى بالمناظير المتداولة”، لكنها استدركت قائلة “نعم يرجح تصويره بتقنية السي سي دي”.

الجمعية تصف نفسها بأنها “ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال”، مؤكدة إمكانية استفادة “الجميع من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع. وهذه الشهادة العلمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال”.

وقالت في بيان الليلة “قد تبدأ إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة من المحيط الأطلسي، حسب معيار يالوب” يوم الأربعاء 12 مايو.

أما اليوم الخميس 13 مايو” فإن رؤية الهلال “ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة. وكذلك الحال في معظم مناطق العالم”.

وقالت إنها سوف تبث “محاولة رصد الهلال مباشرة مساء يوم الأربعاء 12 مايو 2021م ابتداء من الساعة 6:00م بتوقيت مكة المكرمة (3:00م UT) وذلك من مرصد الجمعية وبالتزامن مع اللجان ذات الصلة بالجمعية. عبر قناة الجمعية على اليوتيوب:

https://www.youtube.com/channel/UCxBDO83HiA4gF-32EVmDLQw

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com