خدمات الضمان الاجتماعي في معرض الأسر المنتجة

القطيف: هدى آل ضيف

قدمت لجنة التأهيل والتوظيف في المعرض التسويقي الخامس للأسر المنتجة والتاجرات، مساء أمس الإثنين، محاضرة تعريفية بعنوان التدريب والتوظيف، قدمتها المسؤولتان بقسم “تمكين”: أمل صالح حماد وحنان السنان. واستهدفت المحاضرة تعريف الحاضرات بخدمات الضمان الاجتماعي والتعريف بالفئات المستهدفه.

وعددت حماد والسنان أمام الحاضرات عدد المكاتب ووحدات الضمان الإجتماعي بالمملكة 123 مكتب منها 19 مكتب ووحدة نسوية تعتمد في مواردها على أموال الزكاة وما يعتمد من خزينة الدولة وما يقدم من هبات وصدقات،

وعددت المحاضرة  الفئات التي يشملها الضمان الاجتماعي، ووهي 14فئة: الأرامل، الأرامل والأيتام، الأيتام، ذوو الاحتياجات الخاصة، المطلقات، المطلقات مع الأبناء، أسرالسجناء، أسر مدمني المخدرات، الأسر المهجورة والمتغيب عنها عائلها، حاملو بطاقات التنقل، امرأه لم يسبق لها الزواج من أسرة ضمانية، العاجز عن العمل من 18عام فما فوق، من بلغ سن الشيخوخة60عاماً فأكثر، وذوو الظروف الخاصة (مجهولو الأبوين).

وتضمنت المحاضرة شروط القبول في الضمان الاجتماعي التي تضمنت: أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية، ومقيماً دائماً في المملكة، واجتياز كل ما يتعلق بالبحث الآلي (تأمينات، تقاعد، الأحوال المدنية، الجوازات، الإسكان، التجارة، العمل، والعدل).

وكذلك ألا يتجاوز الدخل الشهري الحد المانع الضمان، أن يكون أحد الفئات التي يخدمها الضمان، واذا كان صاحب الطلب من الظروف الخاصة او ذوي الإحتياجات الخاصة يجب أن يبلغ 18سنة فما فوق.

وبينت المحاضرة المساعدات المقطوعة وأنواع المساعدات وشروط المساعدات المقطوعة لغير المشمولين بمعاش الضمان.

كما أشارت المحاضرة إلى وجود برامج مساندة من مساعدات نقدية لأجل الغذاء وفواتير الكهرباء وبرامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة المدرسية وبرنامج الفرش والتأثيث.

كما أشارت المحاضرة إلى قسم “تمكين” المعني بالتدريب والتوظيف، ومهامه وأهدافه والشركات المجتمعية للتمكين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com