آل ربح مدير التصميم الحضري والعام في العُلا: كلنا سعوديون وحّدنا الوطن الدكتور حسين نشأ في العوامية ودرس في الدمام وقفز من القطاع الخاص إلى العام

العوامية: معصومة الزاهر

حين حلّ ضيفاً على شاشة “روتانا خليجية”، متحدّثاً عن تفصيلات رؤية ولي العهد الاستراتيجية لتطوير محافظة العُلا؛ لم يقل إنه عوّاميٌّ أو قطيفيّ أو حتى “شرقاوي”.. بل تحدث بلسان سعودي، وروح سعودية، وعقلية سعودية، وقلب سعودي، يُشارك في تنفيذ سياسات وطنه التنموية.

حين سألته “صُبرة” عن السبب؛ أكد بقوله “كلنا سعوديون، بصرف النظر عن أي انتماء آخر.. كلنا من كل السعودية، كلنا مزيج وحّده الوطن في العُلا، وأنا شخصياً ضدّ أي معنى آخر”.

هذا هو الدكتور حسين آل ربح، مدير التصميم الحضري والعام في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا. القياديّ الشاب الذي عاش وتربّى ودرس في العوامية، وخاض دراسته الجامعية في الدمام، من البكالوريوس إلى الدكتوراه.

بدأ حياته العملية في القطاع الخاص، قبل أن يقفز إلى العام في وزارة الإسكان، ويتخصص في تخطيط العشوائيات.. وفي منتصف 2019؛ قفز إلى مركب وطني جديد، مشاركاً في تحقيق الرؤية المستقبلية لمحافظة العُلا، ضمن فرق العمل الكبيرة في وضع تصاميم مستقبل المحافظة.

الدكتور آل ربح في سن مبكرة

آل ربح في قناة “روتانا خليجية” قبل أيام

مخطط استراتيجي

في حديثه إلى قناة “روتانا خليجية”، وصف مخطط الرؤية في محافظة العُلا بأنه “استراتيجي يهتم في تطوير العلا، ويعكس رؤية سمو سيدي ولي العهد التي تتركز على تحويل العلا إلى متحف حي وواجهة في السياحة العالمية للثقافة والفنون، والسياحة تركز على مقومات العلا، وما تحويه من تراث وثقافة”.

عدّد المراكز الأساسية في المحافظة بقوله “هناك خمسة مراكز أساسية تشكل العصب الرئيس للرحلة عبر الزمن، تبدأ جنوبًا من مركز واحة البلدة القديمة، وهي مفترق للطرق التاريخية في المنطقة، وتمثل قلب العلا الثقافي والتاريخي، ويتم الربط فيها ما بين البلدة القديمة والواحة الثقافية.. وهذا هو المركز الأول.

أما المركز الثاني في الشمال؛ فهو مركز واحة دادان، وهي واحة طبيعية تتميز بجبالها الحمراء، وهي أرض لمختلف الممالك التي سكنت شمال غربي شبه الجزيرة العربية.المركز الثالث هو واحة جبل عكمة، والذي يعتبر منطقة الوديان الهامسة أو المكتبة المفتوحة التي تضم مجموعة كبيرة من النقوش والحضارات المختلفة لسكان المنطقة السابقين.

المركز الرابع هو الواحة النبطية، وهي تمثل تشكيلات صخرية وتكوينات جبلية تشكل بوابة رئيسة لمستكشفين الحجر، وهو الموقع الأثري.

المركز الخامس هو مدينة الحجر الأثرية أو مايعرف اليوم بالمدينة الساكنة والعاصمة الجنوبية لمملكة الأنباط، وهو أول موقع تم إدارجه ضمن منظمة اليونسكو للتراث العالمي للمملكة العربية السعودية”.

وقال “في الحقيقة اليوم لدينا تناغم كبير مابين هذه المراكز، وكل مركز يستوحي البيئة العمرانية أو الهوية العمرانية المستقبلية بما يستوحيه ويحويه من تراث وثقافة وطبيعة. هذه المراكز تقدم تجربة سكنية سياحية متكاملة للزائر، وتخدم السياحة بشكل عام، وتوفر حلولاً سياحة عالمية. كل مركز من هذه المراكز يتضمن مسارات ثقافية وسياحية وطبيعية؛ بالتالي التكامل إن شاء الله يتحقق بين هذه المراكز، وكل مركز داعم للآخر، وجزء من التجربة الرئيسية”. 

مسارات

أكمل الربح عن المسارات السياحية في العلا “لدينا مجموعة متنوعة منها، ابتداءً من مسار الوادي الذي يمر في قلب الوادي، ويمتد بطول الواحة الثقافية، ولدينا مسارات سياحية مختلفة، منها مسارات الدراجات والخيول والمشاة، وهناك مسار جداً مميز يحاكي قوافل الحجيج التاريخية. وهذا مسار جدًا مهم يعكس خط سير القوافل في السابق، وكيف تتم الاستفادة منها اليوم في إثراء تجربة السائح. نتحدث هنا عن الطريق السياحي الذي يبدأ من مطار الأمير عبدالمجيد في العلا جنوبًا، ويمتد شمالاً إلى أن يصل إلى مدينة الحجر التاريخية. يقدم هذا المسار تجربة فريدة للزائرين اليوم، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية وما تحويه العلا من معالم، إلى إيصال الفكرة الرئيسة، وهي أن العلا هي متحف مفتوح”. 

وقال “الرحلة عبر الزمن هي قلب التطوير في العلا، لما تحويه من فرص وممكنات كبيرة أبرزها المقومات السياحية والتاريخية، وبما ستوفره من وظائف مستقبلية وخدمات فندقية تليق في مقام العلا ومكانتها التاريخية”. 

الدكتور حسين علي آل ربح

مولود في راس تنورة، سنة 1981.

  • نشأ وتربى وتلقّى دراسته الأولى في بلدة العوامية، بمحافظة القطيف.
  • البكالوريوس في التخطيط الحضري والاقليمي، جامعة الملك فيصل في الدمام عام 2004. مشروع التخرج بعنوان: تقوية مراكز التجارة التقليدية في محافظة القطيف لزيادة النمو والفاعلية.
  • الماجستير‏ في‏ التخطيط الحضري والاقليمي، جامعة الدمام عام 2010. موضوع الرسالة: سياسات التنمية السياحية المستدامة في محافظة القطيف حتى عام 1450هـ.
  • الدكتوراه في فلسفة التخطيط الحضري و الاقليمي (مرتبة الشرف)، جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، الدمام في 2017. موضوع الرسالة: استنباط نموذج للتخطيط الاستراتيجي المكاني وتوظيفه في تقييم الخطط الاستراتيجية السعودية.
  • التخصص العام والدقيق: تخطيط المدن والاقاليم، التخطيط الاستراتيجي، التخطيط المكاني، التخطيط الاستراتيجي المكاني، التصميم الحضري، الإسكان والبيئة العمرانية، الإسكان التنموي الميسر، تخطيط استعمالات الاراضي، تخطيط الفراغات والساحات العامة، التنمية العمرانية المستدامة. 

أبحاث علمية محكمة

  • “الجارالله، أحمد جارالله والربح، حسين، (2018)، “اعتبارات التخطيط الاستراتيجي المكاني في رؤية المملكة 2030 وخطة التنمية العمرانية الوطنية: توظيف منهج تحليل المحتوى للمقارنة والتقويم”، مجلة جامعة بغداد، 2018، العمارة والتخطيط، العراق.
  • الجارالله، أحمد جارالله والربح،حسين، (2013)، “استنباط نموذج تخطيط إستراتيجي مكاني للمملكة العربية السعودية بتوظيف إسلوب دلفي”، بحث مقبول للنشر، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، الكويت.
  • الجارالله، أحمد جارالله والربح، حسين، (2012)، “مفردات البعد المكاني في الخطط الاستراتيجية بالمملكة العربية السعودية: منهج تحليل محتوى”، مجلة جامعة الملك سعود، م27، العمارة والتخطيط، ص ص 161-175، الرياض. 

خبرات وأعمال تطبيقية واستشارية

  • إعداد المخطط الاطاري الاستراتيجي والارشادات التنموية لتطوير محافظة العلا كوجهة للسياحة العالمية.
  •  تطوير الكود العمراني لمحافظة العلا، بما يتوافق مع رؤية وميثاق العلا.
  •  مشاريع تطوير الاحياء القديمة الواقعة في اواسط المدن الكبرى بالمملكة العربية السعودية.
  •  مشاريع تطوير البنية التحتية والخدمية – انشاءوتطوير الية متكاملة لتخطيط وتنفيذ البنية التحتية لبرنامج اسكان.
  •  مدخل إلى تطوير الاحياء العشوائية وخلق بيئة عمرانية مناسبة للمواطنين، وفقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  •  مراجعة واعتماد تصاميم الأحياء السكنية لأراضي وزارة الاسكان، وخلق بيئة جاذبة للمواطنين.
  •  المشاركة في إعداد خطة لزيادة الكثافات السكانية في الدمام والرياض وجدة، وزارة الاسكان.
  •  تقديم الدعم و المشورة في إعداد الاستراتيجية العمرانية الوطنية المحدثة – وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  •  عضو لجنة تطوير الاحياء العشوائية في منطقة مكة المكرمة – هيئة الخبراء في مجلس الوزراء.
  • المشاركة في تطوير شبكات البنية التحتية والبيئة العمرانية لمخطط اجيال (أرامكو السعودية).
  •  المشاركة في إعداد المخططات النهائية لمشروع شرق الدمام السكني (أرامكو السعودية) وقيادة فريق التصاميم في شركة “جاكوس زيت”.
  •  قيادة فريق العمل في مشروع إعداد المخطط العام لمدينة بقيق، والمشاركة في رسم اتجاهات النمو   المستقبلية للمدينة. – شركة “أرامكو السعودية” / شركة “جاكوس زيت”.
  •  قيادة فريق العمل في مشروع إعداد المخطط العام لمدينة جدة، والمشاركة في رسم اتجاهات النمو  المستقبلية لمنشأت شركة “أرامكو السعودية” في مدينة جدة. – شركة “أرامكو السعودية” / شركة “جاكوس زيت”.
  •  إعداد المخطط العام لمدينة رماح الصناعية التابعة لهيئة المدن الصناعية في مدينة الرياض، شركة “جاكوس زيت”.

تحكيم رسائل علمية

  1. دعوة من قسم التخطيط الحضري والاقليمي في جامعة الدمام، لتحكيم مشاريع طلاب السنة الخامسة (محكم خارجي) لعام 2017.
  2. دعوة من قسم التخطيط الحضري والاقليمي في جامعة الدمام، للمشاركة عضواً في لجنة تحكيم مشاريع التنمية العمرانية لطلاب السنة الاولى في مرحلة الماجستير 2015.

دورات مهنية

  • دورة متخصصة في التخطيط الاستراتيجي والتحول الرقمي، وزارة الاسكان، 2018.
  • دورة في الهندسة القيمية وتطبيقاتها، شركة الاتحاد الهندسي السعودية، 2008.
  • دورة المعيار الدولي لإدارة الجودة، شركة الاتحاد الهندسي السعودية، 2009.
  • دورة متخصصة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية للمخططين، جامعة الدمام، 2009.
  • دورات متخصصة في مجالات التخطيط والحاسب الآلي ونظم المعلومات الجغرافية في المملكة العربية السعودية، 2004.
  • أساسيات استخدام الرسم الهندسي باستخدام الحاسب الالي (برنامج الاوتوكاد)، جامعة الملك فيصل 2002.

مؤتمرات وندوات علمية

  1. مؤتمر الاسكان العربي الخامس، مملكة البحرين، 11 – 12 ديسمبر 2018.
  2. المؤتمر الدولي للمدن الذكية، جامعة الإمارات، الإمارات العربية المتحدة، اغسطس 2018.
  3. الملتقى الرابع للخدمات الإلكترونية ونظم المعلومات الجغرافية في المنطقة الشرقية، فندق ميرديان الخبر، 12-14 ربيع الاول 1430هـ.
  4. الملتقى الثالث للخدمات الإلكترونية في المنطقة الشرقية: مستقبل الخدمات الإلكترونية: الخطوة التالية؟ إمارة المنطقة الشرقية واللجنة العليا للخدمات الإلكترونية في المنطقة، 19 – 20 صفر 1429هـ، الخبر، المملكة العربية السعودية.
  5. الملتقى الثالث الوطني لنظم المعلومات الجغرافية، الجهة المنظمة: إمارة المنطقة الشرقية واللجنة العليا لأنظمة المعلومات الجغرافية في المنطقة، 1-2 ربيع الاخر 1429هـ، الخبر، المملكة العربية السعودية.
  6. الندوة الأولي للإسكان الخيري والميسر في المملكة العربية السعودية. الجهة المنظمة: مشاريع الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للمساكن الميسرة وجمعية البر في المنطقة الشرقية، بالتعاون مع كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك فيصل، 20 -21 ربيع الاول 1427هـ. 

شكراً لهؤلاء

قدم الدكتور حسين آل ربح من خلال “صُبرة” شكره لمن دعمه للوصول إلى ما هو عليه اليوم، وذكر “والدي الحاج علي حسين إبراهيم آل ربح، والدتي الحاجة وداد أحمد عبدالعال آل ربح، زوجتي سكينة حسن الشيخ احمد، وبناتي: بتول، حوراء، نرجس، كانوا هم الداعم الرئيس لي حتى وصلت إلى ما أنا عليه الآن”.  

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com