جمعية الفلك والزعّاق: شهر رمضان يبدأ يوم الثلاثاء 13 أبريل رؤية هلال الشهر صعبة .. وعيد الفطر يوم الخميس 13 مايو

القطيف: صُبرة

تتفق توقعات الفلكيين على أن بداية شهر رمضان المبارك ستكون الثلاثاء 13 إبريل الجاري، بعد اكتمال عدة شهر شعبان الجاري 30 يوماً، بسبب صعوبة رؤية هلال الشهر الفضيل ليلة الإثنين.

وتبدو جمعية الفلك في القطيف من مؤيدي هذا التوقع، إذ تشير إلى أن رؤية هلال شهر رمضان بعد غروب شمس يوم الاثنين 12 أبريل بالعين المجردة غير ممكنة عملياً في المنطقة حسب معايير الجمعية، وكذلك حسب جميع المعايير الفلكية لرؤية الهلال، موضحة أنه من الصعوبة أيضاً رؤية الهلال من خلال المناظير المتداولة.

وأشارت الجمعية في الوقت نفسه إلى إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة من غرب القارة الأمريكية أو من المحيط الهادي، حسب معيار “يالوب”.

وتتابع الجمعية “يمكن رؤية هلال رمضان بالعين المجردة يوم الثلاثاء (13 أبريل) بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية، شريطة توفر الظروف الجوية المناسبة، وكذلك الحال في معظم مناطق العالم حسب معيار يالوب.

وأعلنت الجميعة عن بث حي لمحاولة رصد الهلال مباشرة مساء الاثنين (12 أبريل) عند الساعة 6:00م وذلك من مرصدها وعبر قناتها على موقع “اليوتيوب” على الرابط:

https://www.youtube.com/channel/UCxBDO83HiA4gF-32EVmDLQw

ولم تنس الجمعية أن تلفت نظر الجميع إلى أنها ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية، وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. وقالت “يمكن للجميع أن يستفيد من المعلومات التي نوفرها”، مضيفة “نحن نطرح رأينا العلمي في الموضوع. وهذه الشهادة العلمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال”.

رمضان 30 يوماً

ومن جانبه، يتفق الفلكي خالد الزعاق مع ما ذهبت إليه جمعية الفلك في القطيف، وقال إنه يتوقع أن يبدأ شهر رمضان الثلاثاء. ويضيف “تشير العمليات الحسابية إلى أن عدة شهر شعبان ستكتمل 30 يوماً، على أن يكون الثلاثاء (13 إبريل) هو غرة شهر رمضان المبارك على جميع العالم الإسلامي”.

وأضاف “يوم الأحد، سيغيب القمر قبل مغيب الشمس، ولن تدركه الأبصار بعد مغيبها، وفجر يوم الإثنين سيولد الهلال في تمام الساعة 5:32 مساءً، وبعد مغيب شمس ذلك اليوم، سيمكث الهلال نحو 20 دقيقة”.

وأكمل الزعاق “تشير العمليات الحسابية أيضاً إلى أن عدة شهر رمضان ستكتمل 30 يوماً، لينتهي يوم الأربعاء 12 مايو، ليكون يوم الخميس (13 مايو) أول أيام عيد الفطر المبارك

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com