السعوديون يودّعون أقدم ضابط حارب الرشوة والفساد اللواء آل طف ولد في مكة.. تولّى أمن الحرم.. وأسس المباحث الإدارية

الرياض: صُبرة

ودع السعوديون اليوم (الجمعة)، اللواء متقاعد محمد علي الطف، الذي انتقل إلى رحمة الله، فجراً عن عمر ناهر 90 عاماً.

وذكر ابنه الصيدلي معن لـ “صُبرة” أن ترتيبات الدفن لم تنتهِ حتى الآن.

واللواء الراحل هو أول مدير للمباحث الإدارية المتخصصة في محاربة جرائم الفساد، منذ تأسيسها سنة 1400هـ، متفرّعة من جهاز المباحث العامة. وقد شهدت تطورات متتالية، حتى ضمّها إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، قبل سنوات قليلة.

وقد تولّى الراحل تأسيسها وبناءها حين كانت تابعة لوزارة الداخلية. وتولّى مهامّه فيها، حتى تقاعده سنة 1997م. وبهذا يكون الراحل الطفّ أقدم ضابط واجه الرشوة والتزوير والفساد الإداري في المملكة، حتى يوم وفاته.

وقد حظي الراحل باحترام كبار المسؤولين في المملكة، وبعد تقاعده بعامين زاره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حين كان أميراً للرياض، وذلك لعيادته في مرض له، في مستشفى قوى الأمن بالرياض، وأبدى الأمير سلمان ـ وقتها ـ اهتمامه بالمحارب القديم.

وقد حدث ذلك في مثل هذا الشهر (أبريل) من عام 1999م. وشاءت الأقدار أن تستمر حياة الطف لقرابة 22 سنة، ويُتوفّى في شهر أبريل أيضاً. وطبقاً لما نشرته الصحف ـ حينها ـ فقد عبر الطف عن سعادته لزيارة الأمير سلمان كما وجهت أسرته شكرها له.

سيرة حياة

وطبقاً لما ذكره شقيق المرحوم خالد لـ “صُبرة”؛ فقد ولد اللواء محمد علي حسن الطف في مكة المكرمة، سنة 1931م، وتلقّى دراسته الأولى في مسقط رأسه، ثم التحق بمدرسة الشرطة في المكرمة، في عهد الملك عبدالعزيز، رحمه الله. ثم تخرج برتبة “ملازم”، وعمل مديراً لشرطة الحرم المكي، في بداية حكم الملك سعود، رحمه الله.

ثم انتقل إلى منصب مدير شرطة الطائف برتبة “نقيب”.

وبعدها انتقل إلى جهاز المباحث العامة باستقطاب من الفريق أول عبدالعزيز المسعود. وفي 1400 ترقّى إلى رتبة “لواء”، وأسس جهاز المباحث الإدارية، وبقي في منصبه حتى تقاعده.

أنجب الراحل ابناً واحداً هو الصيدلي معن، و3 بنات عملن في سلك التعليم.

والراحل هو الابن الأكبر ضمن 7 أخوة، هم:

المرحوم المهندس حامد: وزارة الحج والأوقاف.

المرحوم محمود: إداري سابق ـ رئاسة تعليم البنات.

المرحوم العميد توفيق: الدفاع المدني.

المرحوم عبدالعزيز: معلم رياضيات.

أحمد:إداري ـ الخطوط السعودية

خالد: إداري ـ شركة الكهرباء.. متقاعد.

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com