تكلفة استقدام “عاملة” أعلى من تكلفة مهر عروس قطيفية…! 29000 ريال للعاملة الفلبينية.. و20000 فقط مهراً في بعض زواجات القطيف

القطيف: فاطمة قيصوم

تكلفة استقدام عاملة منزلية؛ وصلت إلى حدّ يعادل ـ أو يزيد ـ عن تكلفة مهر عروس في الوقت الراهن. هذا ما خلصت إليه “صُبرة” في مقارنة بين ما تتكبّده الأسرة من تكلفة حين تحتاج إلى عاملة منزلية، وبين ما يتكبّده شاب في مقتبل العمر على وشك الزواج.

مهر الزوجة، في محافظة القطيف، يُراوح بين 20 ألف ريال و30 ألفاً في المتوسط. لكنّ استقدام عاملة منزلية يقترب من الرقم الأخير، وقد يتجاوزه أحياناً.

الشيخ محمد آل عمير، قال لـ “صُبرة” إن أقل مهر للزواج في الوقت الحالي يصل إلى 20 ألف ريال، والمتوسط هو 25 ألفاً، والرقم الأعلى هو 30 ألفاً.

لكن مأذون شرعي آخر قال إن الصداق في القطيف قد يصل إلى 40 ألفاً، لكنّ هناك عرسان يُجرون عقد الزواج بمهر 2000 ريال أو 5000 ريال فقط..!

الشيخ محمد آل عمير

الطلب يزيد

بالمقابل؛ قفزت تكلفة العمالة إلى أعلى من ذلك بكثير؛ وقال يونس العبندي، صاحب مكتب “فايف ستار” إن “الطلب على العمالة المنزلية متزايد جداً، بسبب التكدس خلال فتره الجائحة، إضافة إلى إن الطلبات تزيد مع اقتراب شهر رمضان الكريم”.

وأضاف “مازال هناك إقبال كبير، لحاجة الناس، فهناك المرأة وتحتاج إلى من يهتم بأطفالها، ولا تجد الوقت والقوة للأعمال المنزلية، وهناك المرأة المسنة التي تحتاج إلى رعاية، وهناك المرأة التي تحتاج إلى مساعدة لرعاية ابنها من ذوي الإعاقة، وهناك المنازل والأسر الكبيرة التي تحتاج ربة المنزل فيه الى مساعدة، وهناك المقتدرون الذين يحتاجون الى أكثر من عاملة منزلية في المنزل”.

وقال إن سبب ارتفاع التكلفة يشمل ارتفاع القيمة المضافة ١٥٪. وكذلك تضاعف أسعار تذاكر السفر، فضلاً عن تكاليف جديدة مثل فحص كورونا، وزيادة تكاليف ورسوم الوكيل الخارجي. كل هدا تسبب في ارتفاع أسعار الاستقدام من ٢٠٪ إلى ٣٠٪”.

ومع ذلك قال العبندي “الناس لا يستغنون عن وجود مُعِين لهم في المنزل”.

يونس العبندي

أسباب أخرى

مصطفى العبدالجبار ـ وهو صاحب مكتب استقدام ـ قال إن هناك عوامل أخرى زادت من تكلفة الاستقدام، بينها ارتفاع التكاليف التشغيلية للمكاتب، والظروف المادية لبلد الاستقدام.

في حين قال المسؤول عن مكتب “العرب” إن الجنسيات المتاحة للاستقدام حاليا هي الفلبين، أوغندا، كينيا، بنغلاديش. وقد تصل التكلفة إلى ٢٥٠٠٠ وإلى ٢٩٠٠٠ ريال، وهذا غير عن راتبها الشهري ومؤونتها في البيت واحتياجاتها اليومية.

لكنّ هناك أسعاراً أدنى من ذلك بكثير، مثل العاملات القادمات من أوغندا، حيث تصل التكلفة إلى 9500 ريال فقط.

مصطفى العبدالجبار

‫4 تعليقات

  1. للمتكهمين على حاجة المرأة للمساعدة من عاملة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها كانت تعينها فضة ، والمرأة اليوم ام وموظفة وسند لزوجها في بناء المنزل ومصاريف الحياة وجود مساعدة ضروري لتقوم الام بتربية الابناء وتتفرغ لزوجها وصلاتها وعبادتها

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بصراحة كاتب العنوان يدل على أنه غير محترم
    ليكتب هذه المقارنه

  3. باب المقارنة نكتة .

    المهر اتفاق لعقد الزواج و ليس بيزنيس ..
    ممكن يكون مائة ريال فقط .

    اغلب الشغالات تطلبها الزوجة و ليس الزوج ..
    ضبطي نفسك و لا تطلبي شغالة تكلفتها خلال سنتين ٦٠ ألف ريال ثم تذهب بلادها .

    هناك حل يجمع الإثنين و ينصف الرجل الذي يتحمل القيمة في المهر و في الشغالة .. يتزوج اجنبية تاخذ المهر و لا تطلب شغالة و لا تستنكف من خدمة ابنائها و زوجها .

  4. في الاخير العاملة كل شي بتشتغل وبتقوم بكل المهام اما القطيفية بيجي يوم تقول اني مو مكلفة اطبخ واغسل وانظف ولا هو واجب شرعي

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com