[كورونا] 6 عروض مسرحية تتنازل عن “الخشبة” وتلجأ إلى شاشة “يوتيوب” "مسرح لا تحده الظروف".. مسجل إلكترونياً

الدمام: صُبرة

خشبة مسرح وقاعة عرض وجمهور.. هكذا اعتاد المسرحيون رؤية أدائهم التمثيلي على وجوه المتفرجين، لكنّ ظروف كورونا فرضت التخلي عن تلك اللحظة التي يُسدل فيها الستار ويستمعون بأذانهم إلى تصفيق الجمهور الحارة.

لكن مجموعة من المسرحيين السعوديين، أكدوا عدم التخلي عن أحلامهم، رافعين شعار “مسرح لا تحده الظروف” متخذين من “الإنترنت” سبيلاً للنجاة بعروضهم الفنية، احتفاءً باليوم العالمي للمسرح، بدءاً من يوم غدٍ الأحد 28 مارس إلى 2 إبريل.

ويدير الأسبوع المسرحي كلا من: الفنان ماجد السيهاتي وعلي الجلواح، حيث يقول الأخير عن الفعالية: “أطلقنا هذا الشعار مع مجموعة من محبي المسرح احتفالاً بيومه المسرحي وسط هذه الظروف الاستثنائية”.

6 عروض تبث عبر “الإنترنت” لكنها “صنعت بمحبة وولاءً لهذا الصراح العظيم”، مثلما يضيف الجلواح، مشتاقاً للقاء متذوقي الفن مستمتعاً بخلق فرصة للاجتماع بجمهوره.

تشهد قناة تشاكيل المسرحية عبر موقع مقاطع الفيديو “يوتيوب”، فعاليات الأسبوع المسرحي، ليشاهدها المتابعين من الدول العربية كافة والمهتمين بالعروض المسرحية السعودية المسجلة.

تشارك 6 عروض في الأسبوع المسرحي، هي:

  • مسرحية المسخ، تأليف إشراق الروقي وإخراج ماجد السيهاتي لجمعية الثقافة والفنون بالدمام.
  • ثلاثة إثنان لجامعة جازان.
  • رقصة الموت عن نص الفاني الذي لم يكمل رثاء نفسه، إخراج مالك القلاف لفرقة الفنار الأصيل.
  • وهم، تأليف عبدالرحمن السعيد وإخراج محمد جميل لفرقة شادو.
  • الموقوف رقم 80 تأليف عباس الحايك وإخراج عبد الجليل الحرابة لفرقة رؤى المسرحية.
  • الخنزير تأليف ماجد عبد الرزاق وإعداد عبد الله الغزوان وإخراج ماجد السيهاتي لفرقة الريبيليون.

يمطر عشاق المسرح من الفنانين السعوديين المتفرجين “الأونلاين”، بندوات نقدية لكل عرض: “تبث الندوات على نفس القناة، حيث سيقرأ العروض المشاركة عدد من المسرحيين العرب”.

ويكمل الجلواح: “مسرحية المسخ سيقرأها المسرحي الللبناني عبيدو باشا، مسرحية ثلاثة اثنان الفنان العماني خليفة الحراصي، فيما يقرأ مسرحية رقص الموت الكاتب المسرحي الأردني مفلح العدوان”.

ويتابع: “مسرحية الموقوف رقم 80 المسرحي البحريني خالد الرويعي، ومسرحية وهم الناقد السعودي نايف البقمي، أما مسرحية الخنزير فسيقرأها المسرحي التونسي حاتم التليلي”. 

يدير الندوات المسرحيين السعوديين: ناصر عبد الواحد، إشراق الروقي، عزيز بحيص، أحمد الجشي، إبراهيم الحارثي وعباس الحايك، وعباس الحايك وإبراهيم الحارثي منسقيين للأسبوع، ومونتاج العروض وتصميمها لعزيز المطوع وعي الجلواح، وأحمد الحمدان في الإخراج التقني.

يمكن متابعة العروض والندوات على قناة تشاكيل مسرحية عبر هذا الرابط:
https://rb.gy/kviacc

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com